جزر وقارات

من انواع التضاريس التي يكثر السكان فيها

من انواع التضاريس التي يكثر السكان فيها

من انواع التضاريس التي يكثر السكان فيها والتي يتواجد فيها أكبر عدد سكان هي ما تتناسب مع طبيعة عيشهم وما توفر لهم الحياة الآمنة والموفرة لهم المناخ الصحي، فقد خلق الله عز وجل تنوع في التضاريس من مكان لآخر وهنالك بعض أشكال التضاريس التي لا تصلح للحياة وغير موفرة لهم لما يضمن بقاءها على قيد الحياة، ولهذا هنالك أهمية كبيرة لأنواع التضاريس التي يكثر السكان فيها .

 ما هي التضاريس

تُعرف التضاريس بأنها هي  مساحة معينة من معالم الكرة الأرضية الطبيعية، ومن خلال التضاريس يتم التعرف على  الاتجاهات الأفقية والعمودية لسطح الكرة الأرضة ككل، وتسهم في  تدفق المياه والعمل على توزيعها، ويتم وصف التضاريس بناءً على  عدة عوامل هامة وهي ميل وإرتفاع وتوجه الأرض، ويتم قياس التضاريس من خلال مقياس الإرتفاع الذي يستخدم في الطيران، وهو عبارة عن الأداة  التي يتم فيها قياس الضغط لتقدير الارتفاع.

أهمية علم التضاريس سطح الأرض

هنالك أهمية كبيرة لمعرفة تضاريس سطح الأرض، وهي كالتالي:

  • التعرف على قدرة الطائرات وبكافة أنواعها على التحليق على الارتفاعات من سطح الأرض ككل.
  • التعرف على أماكن الأراضي الصالحة لعيش الكائنات الحية سيما البشر فيها، ومن ثم المكوث وبناء البيوت وتعد هذه المناطق هي المناطق السهلية المسطحة.
  • المعرفة لكيفية السيطرة على المناطق المختلفة وذلك في الجانب العسكري و وطريقة نقل المواد منها و إليها.
  • المعرفة لحركة المياه وطريقة تصريفها وحدود تصريفها بشكل دقيق.

كيف تتكون التضاريس

تتكون التضاريس من عدة عمليات هامة من خلالها يتم خلق التضاريس وهي:

  • العمليات الجيولوجية المتعددة: تعد هذه العمليات هي ما تختص بالأنشطة الخاصة بكافة طبقات الأرض المختلفة.
  • عمليات الترسيب: تعتبر هي العمليات التي تتشكل منها المظاهر الجيولوجية الجديدة ومنها: الكثبان الرملية –  دلتا الأنهار ومظاهر أخرى.
  • عمليات التعرية: هي أحد أهم العمليات التي ينتج عنها إفصال للصخور عن بعضها البعض والـثير فيها بشكل مباشر النقل أو النحت.

من انواع التضاريس التي يكثر السكان فيها

قالت الدراسات الجغرافية بأنه من انواع التضاريس التي يكثر السكان فيها هي المناطق السهلية والهضاب التي الغير وعرة، حيث يلجأ لها السكان كونها مناطق ذات سهلة التحرك ويمكن لهم العيش والحصول على غذاء بكل سهولة، وكما أنه تعتبر مناطق ذات خصوبة تربة عالية، وفي حال أن كانت المناطق سهلية وذات خصوبة تربية كبيرة فهذا ما سيساعد في الزراعة ويسهل عملية الرعي، مما سيمكنهم من الحصول على الغذاء بالشكل الذي سيمكنهم من العيش والتأقلم مع البيئة والتضاريس بالشكل الطبيعي، وفي المقابل تقل نسبة عدد السكان في المناطق من انواع التضاريس التي يكثر السكان فيها الجبلية والمرتفعات الشاهقة كونها تعتبر مناطق في الغالب باردة ويصعب حصول الكائنات الحية فيها على الغذاء.

إلى هنا نكون قد إنتهينا من إضافة حل سؤال من انواع التضاريس التي يكثر السكان فيها، والذي شكّل الأهمية الكبيرة للكثير من الطلاب، حيث تم ذكر

وأهميتها والطريقة التي تتكون بها.

السابق
أين يقع البحر المتوسط
التالي
أين تقع جزر المالديف