الدول العربية

مملكة البحرين

مملكة البحرين

التعريف بمملكة البحرين:

تقع مملكة البحرين في قارّة آسيا، وتحديداً في الخليج العربّي، وشرق المملكة العربيّة السعوديّة، حيث ترتبط بالسعوديّة من خِلال جسر صناعّي، يُسمّی “جسر الملك فهد”، واسم “البحرين” مُشتق من كلمة “بحر”، وتُعدّ “مدينة المنامة” عاصمة البحرين وأكبر المُدن فيها، ونظام الحُكم في البحرين “ملكّي دستورّي”.

واستقلَّت مملكة البحرين عن المملكة المُتّحدة عام 1971 للميلاد، ويُعتبر “الدّينار البحرينّي” العُملة المُستخدمة فيها، وكما تُعتبر “اللغة العربيّة” اللغة الرسميّة فيها، حيث يتحدّث سكّانها باللهجة البحرينيّة، واللهجة الخليجيّة، واللهجة المحرقيّة، بالإضافة إلی اللغة الإنجليزيّة، وتُعدّ “الدّيانة الإسلاميّة” الدّيانة الرسميّة في البلاد.

ويتّسم مُناخ المملكة بالحرارة والرّطوبة الشّديدة وقلة الأمطار، ويُعتبر “جبل الدّخان” أعلی قمّة في البحرين، وكما يُعتبر “الخليج العربّي” أخفض منطقة فيها، ويُعتبر نظام الحُكم فيها “ملكي دستوري”، ويُعتبر اقتصاد المملكة من أسرع اقتصادات الوطن العربّي وأكثرها نموّاً.

ويوجد في المملكة العديد من المنتجات، الّتي تقوم بتصديرها إلی البلدان المجاورة، وأشهر المُنتجات النفطيّة، بالإضافة إلی تصدير الألمنيوم، ومواد البناء، وتستورد المملكة العديد من المنتجات من البلدان المُجاورة، وأشهرها اللحوم المستوردة والفواكة.

وتلعب السّياحة دوراً مهمّاً في اقتصاد المدينة، حيث يوجد فيها العديد من الأماكن السياحيّة والتاريخيّة، كـَالقصور، والقِلاع، والمساجد، والمتاحف، والمقابر، والمدارس، وبيوت القرآن، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، كما يوجد فيها العديد من الشّواطئ، كـَشاطئ الحوض الجّاف، وشاطئ بلاج الجّزائر، وشاطئ كرباباد.

ويُمكنك زيارة مملكة البحرين والتجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة والسياحيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للدّولة.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

السّياحة في المنامة:

تقع مدينة المنامة في البحرين، وتُعدّ عاصمتها وأكبر المُدن فيها، وأصبحت المدينة عاصمة للبحرين بعد استقلال البلاد، عام 1971 للميلاد، وترتبط المدينة بجسر يصل بينها وبين “جزيرة سترة”، وتضمّ العاصمة ميناء يُسمّى “ميناء سليمان”، حيث يستقبل الكثير من البواخر التجاريّة والسياحيّة يوميّاً.

جُزر الأمواج:

تُعتبر من أفضل الأماكن السياحيّة في البحرين، وتقع الجُزر في شمال شرق مملكة البحرين، وهي عِبارة عن مجموعة من الجُزر الاصطناعيّة يبلغ عددها 6 جزر، حيث تمّ إنشاءها بالقُرب من ساحِل جزيرة المحرق، حيق تتصل الجزيرة بمجموعة جُزر أمواج البحرين عن طريق جِسر المنامة الشّمالي، وإلى جانب المناطق السكنيّة يوجد العديد من الأماكن السياحيّة والترفيهيّة، كـَالمطاعم والمنتجعات والفنادق وغيرها.

السّياحة في محرق:

تُعدّ من أشهر المُدن في مملكة البحرين، وتقع في الجهة الشماليّة الشرقيّة من المنامة، وفي عام 1923 للميلاد كانت مدينة محرق مقرّاً للحكومة البحرينيّة، وأكثر ما يمّيزها وجود مطار البحرين الدولّي، والمدرسة الطبيّة فيها، حيث تُعدّ مركزاً تدريبيّاً طبيّاً مهمّاً في البحرين، كما تضمّ محرق أجمل المباني المعماريّة التُّراثيّة.

السّياحة في الرفاع:

تقع مدينة الرّفاع في المُحافظة الجنوبيّة من مملكة البحرين، وتحديداً في جنوب “مدينة عيسی”، تبلغ مساحة المدينة ما يقارب 292.5 كم مربع، وتنقسم مدينة الرّفاع الى قسمين: مدينة الرّفاع الشرقيّة، ومدينة الرّفاع الغربيّة، ويفصل بينهما وادي يُسمّى “وادي حنينيّة”، وتُعدّ منطقة الرّفاع الغربيّة هي مقرّاً للحُكم، أمّا الرّفاع الشرقيّة تضمّ العديد من المعالم والآثار.

أشهر الأكلات الشعبيّة في البحرين:

  • الهريس:
    تُعتبر من أشهر المأكولات البحرينيّة، تتكوّن من القمح واللحم والماء، ويتمّ وضعهم في قدر، وإنزالهم بحفرة مفروشة بالجّمر، وتغطيته أيضاً بالجّمر، وتركه حتی الصّباح، وبعدها يكون جاهزاً للأكل.
  1. المجبوس:
    يُعدّ من الأطباق الشّهيرة في البحرين، يتكوّن من الأرز، اللحم، البصل، اللومي، الملح، والتّوابل المختلفة، وطبخها مع بعضها البعض، وعندما ينضج الأكل يتمّ وضع الفحم بداخل القدر وتغطيته؛ ليُعطي له نكهة مميّزة علی الفحم، ويُقدّم مع اللبن الرّائب.
  • الخنفروش:
    يُعتبر من أشهر الحلويات الخليجيّة، وخاصّة في دولة الإمارات العربيّة المُتّحدة والبحرين، حيث تتكوّن من دقيق القمح، دقيق الأرز، البيض، السّكر، والماء، ويُمكنك إضافة الحليب، الزّعفران، ماء الورد، الهيل، والفانيلّا حسب الرّغبة.
  • المرقوق:
    تُعد من أشهر الأطباق المتوارثة عن الأجداد في دول الخليج، تتكوّن من الطحين، البصل، الدّجاج، الطماطم، الخضار، التّوابل المختلفة كـَالفلفل الأسود، الليمون الأسود، الملح، والفلفل الحار، ويُقدّم مع شرائح الليمون.
  • الثّريد:
    يُعتبر من أشهر الأطباق التقليديّة في البحرين، تتكوّن من اللحم، الخضار المختلفة كـَالطماطم، والبطاطا، والكوسا، والقرع، والفلفل الأخضر، والجّزر، والثّوم، والبصل، بالإضافة إلی مرقة اللحم، الهيل الزّعفران، القرفة، الفلفل الأسود، الفلفل الأحمر، الكمون، والكزبرة.
  • القبولي:
    يُعدّ من أشهر الأكلات الشعبيّة في دول الخليج العربّي، ويُعتبر من أشهر الأطباق الّتي تحتوي علی رز في البلاد، وخاصّة في العزائم والمناسبات الخاصّة والأعراس، يتكوّن من الأرز، اللحم، الثّوم، البقدونس، البطاطا، الهيل، الفلفل الأسود، الكمون، الزّنجبيل، البصل، الجّزر، الملح، الزّعفران، والماء.
  • البثيث:
    تُعتبر من أشهر أنواع الحلويات في البحرين، وتتميّز بسهولة صُنعها، حيث تتكوّن من الدّقيق، الزّبدة، التّمر، والهيل المطحون.
  • الصالونة: من أشهر الأكلات في المطبخ الإماراتي والهندي والخليجي، ويتكون من اللحم أو الدجاج والخضروات، وهو طبق غني بالبروتينات والألياف وله فوائد كثيرة.

عادات وتقاليد شعب البحرين:

عادة الأعياد:

تُعتبر من أشهر العادات في البحرين، حيث يتمّ فتح المجالس العامّة في الأعياد للمقيمين، والسيّاح، والوافدين، ويتمّ توزيع الضّيافة وحلوى العيد للجميع بدون استثناء، مع وجود العديد من الفِرق الشعبيّة، الّتي تُقدّم أجمل الرّقصات البحرينيّة، وأشهرها “رقصة العرضة”؛ احتفالاً بقدوم العيد.

السابق
مملكة إسبانيا
التالي
دولة اليونان