حول العالم

مدينة وهران

مدينة وهران

التعريف بمدينة وهران:

تقع مدينة وهران على ساحِل البحر الأبيض المتوسّط، وتحديداً في غرب دولة الجزائر، ويبلغ ارتفاعها 60 متر فوق مستوى سطح البحر، وتتميّز المدينة بمناخها المُعتدل، وتُعتبر مدينة وهران ثاني أكبر المُدن في الجزائر، وكما تُعتبر مركزاً اقتصاديّاً مهمّاً في البلاد، وتُعني كلمة وهران “الأسد”.

وتتنوّع الأعراق في مدينة وهران، حيث يوجد أغلب السّكَّان فيها من أصول بربريّة، بالإضافة إلى العديد من السّكَّان الّذين ينحدرون من منطقة الشّرق الأوسط، والأقليّات الأوروبيّة، وتُعدّ “اللغة العربيّة” اللغة الرسميّة فيها، بالإضافة إلى اللغة الأمازيغيّة، وكما تُعدّ “الدّيانة الإسلاميّة” الدّيانة الرسميّة في البلاد، بالإضافة إلى الرّوم كاثوليك واليهوديّة.

وتعتمد مدينة وهران في اقتصادها على الصّناعة كـًصناعة الأحذية، الحديد، الملابس، الإسمنت، الآلات، مُعدّات النّقل، المنسوجات، وتكرير البتروكيماويّات، ويعتمد اقتصاد دولة الجزائر أيضاً على الزّراعة، كـزراعة النخيل، الشعير، القمح، الخضراوات، العنب، والحمضيّات.

وتلعب السّياحة دوراً مهمّاً في اقتصاد مدينة وهران، حيث يوجد فيها العديد من الأماكن التاريخيّة، والأثريّة، والسياحيّة، بالإضافة إلی العديد من المنتجعات، والفنادق، والحدائق، والمُنتزهات، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم؛ للتمتّع بمناظرها الخلّابة.

ويُمكنك زيارة مدينة وهران والتجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة والسياحيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للدّولة.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

قلعة سانتا كروز:

تُعتبر قلعة سانتا كروز من أشهر الوجهات السياحيّة في وهران، حيث بنوها الإسبان عندما احتلّوا المنطقة، وتتميّز القلعة بوجود الكثير من المُنحدرات أسفلها، وتستقطب القلعة العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، واستكشاف معالمها عن قُرب، والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات فيها برفقة العائلة والأصدقاء، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

قصر الباي:

يُعتبر قصر الباي من الوجهات السياحيّة في مدينة وهران، حيث يستقطبه العديد من السّكَّان المحليّين، والسيّاح من مختلف أنحاء العالم، وبُنِيَ القصر على يَد الحاكم العثماني محمد باي؛ ليكون مقرّاً لِحُكمه، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيه، والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات فيه برفقة العائلة والأصدقاء، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

شواطئ وهران:

تتميّز مدينة وهران بموقعها الاستراتيجي على البحر الأبيض المتوسّط، حيث يوجد فيها العديد من الشّواطئ السّاحرة، الّتي تستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، ومن أشهر هذه الشواطئ: شاطئ مرسى الحجّاج، شاطئ بوسفر، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات فيها برفقة العائلة والأصدقاء، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

أشهر الأكلات في دولة الجزائر:

  • الكسكس:
    تُعتبر من أشهر الأكلات الجزائريّة، ويُعتبر الكسكس رمزاً لثقافة البلاد، وخاصّة في الزّواج والمناسبات الخاصّة، ويتميّز بأنه من الأطباق الفخاريّة، حيث يتمّ وضعها في أواني فخاريّة مزيّنة برسومات جميلة، ويتكوّن من الفول، والخضار المختلفة، والحمّص، واللّحوم، والدّقيق، والمفتول.
  • البركوكس:
    يُعدّ من أشهى المأكولات الجزائريّة، تتكوّن من اللحوم، والخضار المختلفة كَاللفت والجزر، بالإضافة إلى معجون الطماطم، والتّوابل المغربيّة اللذيذة.
  • المثوّم:
    سُمّي بهذا الاسم؛ نظراً لوجود كميّات كبيرة من الثّوم فيه، ويتكوّن من اللحم، والبهارات المختلفة، والثّوم، والليمون.
  • الطاجين:
    يُعتبر من أشهر الأكلات التقليديّة في المغرب العربي والجزائر خاصّة، وتتكوّن من اللحوم، الخضراوات، الفواكة المجفّفة، ويوجد لهُ العديد من الأنواع كَطاجين الأجاص، والزّيتون، وطاجين فواكة البحر، واللَّحم.
  • الشطيطحه:
    تُعدّ من أشهر الأكلات في الجزائر، ولا تكاد تخلو أيّ مائدة طعام منها، وتتكوّن من لحم الغنم أو البقر، والزّنجبيل المطحون، والثّوم، والكمّون، والفلفل الأسود، والبقدونس، والحمّص، والطماطم الجافّة، والزّعفران.
  • العصبان:
    يُعتبر من الأطباق التقليديّة في الجزائر، وخاصّة في عيد الأضحى المبارك، ويُسمّى أيضاً “الممبار”، وتتكوّن من أمعاء الخِراف والبقر والإبل، ويتمّ حشوّها بالخضار المختلفة كَالبطاطا، والباذنجان، أو الأرز، أو اللَّحم، أو السّمك، أو الكسكس.
  • المقروض:
    تُعتبر من أشهر أنواع الحلويات في الجزائر، تتكوّن من الطحين والسّميد، ويتمّ عجنهُ وقليهُ في الزّيت، ومن ثمّ سَقيَه بالشّراب المكوّن من الليمون، والسّكر، والماء، والفانيلّا.

ما لا تعرفه عن دولة الجزائر:

  • تُعتبر الجزائر أكبر دولة في إفريقيا بأكملها، حيث تبلغ مساحتها حوالي 2.381.742 كيلو متر مربّع.
  • يُطلق على الجزائر لقب “بلد التّمر”؛ لأنّ التّمور الجزائريّة هي أفضل أنواع التّمور على مستوى العالم.
  • اللغة الرسميّة للجزائر هي “الدارجة الدزيريّة”، وتُعتبر اللغة العربيّة الجزائريّة، بالإضافة إلى اللغة الإنجليزيّة والبربريّة “الأمازيغيّة” والفرنسيّة.
  • الحيوان الوطني لدولة الجزائر هو “ثعلب الفنل”، حيث يُعتبر أصغر ثعلب في العالم.
  • تُعتبر الجزائر موطن لموسيقى “الراي”، حيث يستخدموها العديد من المغنيّين كنهج لأغانيهم، كَالشّاب خالد ومسعود بلمو.
  • تُعتبر الجزائر أكبر بلد مستورد للأسلحة في أفريقيا.
السابق
ما معنى دبلوماسية
التالي
اسم رئيس الصين