حول العالم

مدينة قوبا

مدينة قوبا

التعريف بمدينة قوبا:

تقع مدينة قوبا في شمال جمهوريّة أذربيجان، وتحديداً على المُنحدرات الشرقيّة لجُزر القوقاز الكُبرى، على ضفّة نهر جوديال، وتشتهر المدينة بتُراثها الثقافيّ، وتاريخها الغني، وطبيعتها الخلّابة، ويوجد فيها العديد من المعالم السياحيّة المتنوّعة، وتُعتبر الوجهة المثاليّة للهدوء والاسترخاء، وتُعتبر “اللغة الأذريّة” اللغة الرسميّة فيها، بالإضافة إلی الأرمنيّة والروسيّة.

ويوجد في المدينة العديد من الأعراق، كـَالأذربيجانيّون، اللزجين، اليهود، الأتراك، الإغريق، الرّوس، التتار، البولنديّين، الفارسيّين، والألمان، وتُعدّ “الدّيانة الإسلاميّة” الدّيانة الرسميّة في البلاد، بالإضافة الدّيانة المسيحيّة الأرثوذكسيّة، والأرمن الأرثوذكسيّة، وتُعدّ العُملة المُستخدمة في أذربيجان “مانات أذربيجاني”.

وتشتهر مدينة قوبا بصناعة السّجاد، حيث يوجد فيها العديد من مصانع السّجاد، وكما يوجد فيها العديد من شلّالات المياه، والمساجد الصّغيرة، والبيوت التقليديّة المسقوفة بالخشب، وتتميّز المدينة بغاباتها السّاحرة، وتنتشر فيها حقول التفاح على الطّرقات وخاصّة في فصل الربيع.

وتلعب السّياحة دوراً مهمّاً في اقتصاد مدينة قوبا، حيث يوجد فيها العديد من الأماكن التاريخيّة، والأثريّة، والسياحيّة، بالإضافة إلی العديد من المنتجعات، والفنادق، والحدائق، والمُنتزهات، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم؛ للتمتّع بمناظرها الخلّابة.

ويُمكنك زيارة دولة قوبا والتجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة والسياحيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للدّولة.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

معرض قوبا للسّجاد:

يُعتبر معرض قوبا للسّجاد من أهم المعالم في مدينة قوبا، حيث يتمّ استخدام الأنوال المعدنيّة في صِناعة الإطار، ويتمّ صنع السّجاد فيه بطريقة يدويّة، بالإضافة إلى صُنع السّجادات الصّغيرة، وسجادات الصّلاة، ويستقطب المعرض العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، ويُمكنك زيارته والتجوّل فيه، وقضاء أمتع الأوقات فيه برفقة العائلة والأصدقاء، والتمتّع بمُشاهدة مختلف أنواع السّجاد، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

مسجد الجمعة:

يُعتبر مسجد الجمعة من أشهر الوجهات السياحيّة في قوبا، حيث تمّ تشييده في عام 1802 للميلاد، ويتكوّن المسجد من مئذنة، وقُبّة فضيَّة اللون، ويُشبه المسجد الإسطوانة في شكله، ويُعدّ من أقدم المساجد في شمال شرق أذربيجان بأكملها، ويستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، ويُمكنك زيارته والصّلاة فيه، والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات فيه، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

قرية القصبة القرمزيّة:

تُعدّ قريَة القصبة من أشهر المعالم السياحيّة في قوبا، وهي عِبارة عن قريَة يهوديّة تضمّ العديد من المعابد الخاصّة بالدّيانة اليهوديّة، ويُمثّل وجودها في أذربيجان دليل على احترام أذربيجان للدّيانات الأخرى، والتّسامح الدينيّ فيها، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، واستكشاف معالمها عن قُرب، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

أشهر الأكلات في جمهوريّة أذربيجان:

  • البيلاف:
    يُعتبر من أشهر الأطباق في أذربيجان، حيث يتكوّن من الأرز، الزّعفران، اللحم، الخضار، الملح، والتّوابل المختلفة، ويوجد له العديد من الأنواع المختلفة، كَالبيلاف بالبيض أو الحليب أو المكسّرات، ويتمّ تقديمه مع الحبز.
  • الكباب:
    يُعتبر الكباب من الأطباق الشّهيرة في أذربيجان، حيث تتكوّن السّمك أو لحم الخروف، التّوابل المختلفة، السّماق، والملح.
  • الدولما:
    تُعتبر من الأطباق التقليديّة في أذربيجان، حيث يتكوّن من ورق العنب، اللحم المفروم، الأرز، والتّوابل المختلفة، ويوجد له العديد من الأنواع مثل دولما الندورة، ودولما الباذنجان، وتُشبه الدولما إلى حد كبير “ورق العنب” في بلاد الشّام.
  • الكوتاب:
    تُعتبر من الأكلات الشعبيّة في أذربيجان، وهي عِبارة عن فطائر محشوّة باللحم، أو الخضار، أو سمك السّلمون.
  • اللافانجي:
    تُعتبر من المأكولات الشّهيره في أذربيجان، وخاصّة في العاصمة باكو، حيث تتكوّن من الدّجاج المحشوّ بالأعشاب والجّوز.

ما لا تعرفه عن جمهوريّة أذربيجان:

  • تُعرف جمهوريّة أذربيجان باِسم “أرض النّار”؛ نظراً لاكتشاف أوّل نار في التّاريخ فيها، وتحديداً في كهف أزخ.
  • يُعدّ الشّاي من أكثر المشروبات شعبيّة في جمهوريّة أذربيجان، حيث يُحلّی الشّاي بالمُربّی، ويُقدّم في حفلات الزّفاف.
  • تشتهر جمهوريّة أذربيجان بالنّفط، وتُعدّ من أكثر البِلاد في العالم إنتاجاً للعنب.
  • يوجد في جمهوريّة أذربيجان من أشهر عجائب الطبيعة، وهو “جبل الحرق”، حيث سُمِّيَ بهذا الاسم؛ نظراً لاحتراقه علی مدار العام، حيث يوجد فيه غاز طبيعي يخرج من باطِن الأرض.
  • تشتهر جمهوريّة أذربيجان بالعديد من الاحتفالات، وأشهرها احتفال بنوروز، حيث يقوم الأطفال فيه بترك حقائبهم خارج باب المنزل، ثمّ يطرِقون الباب ويختبئون، ثمّ يعودوا ويجدوا حقائبهم ممتلئة بالهدايا.
السابق
اسم رئيس الصين
التالي
ما هو الجيش