حول العالم

مدينة قرطاج

مدينة قرطاج

التعريف بمدينة قرطاج:

تُعتبر مدينة قرطاج من المُدن الساحليّة، حيث تقع في شمال شرق دولة تونس، ويبلغ ارتفاعها حوالي 57 فوق مستوی سطح البحر، وتشترك في حدودها مع البحر الأبيض المتوسِّط، بلديّة سيدي أبي سعيد، بلديّة المرسی، بلديّة الكرم، وفي عام 1985 للميلاد، تمّ إدراجها ضمن قائمة التُّراث العالميّ لليونسكو.

وتمّ تأسيس مدينة قرطاج في عام 814 قبل الميلاد، علی يَد الأميرة الفينيقيّة “عليسه أليسا”، وسُمّيَت المدينة قديماً باسم “قرت حدشت”، وتُعني المدينة الجديدة، وبعدها تحوّل اسمها إلی مدينة قرطاج، وتعتمد مدينة قرطاج في اقتصادها علی الزِّراعة، ومن أشهر المُنتجات الزِّراعيّة فيها الزّيتون، التّمر، اللوز، الجوجوبا، الفواكه، العسل، الخضراوات، والنّباتات العِطريّة.

وتضمّ المدينة العديد من المعالم الأثريّة، كـَمتحف قرطاج، الحيّ البونيقي، حمّامات أنطونيوس الّتي تُعتبر ثالث أكبر حمّامات في العالم، بعد حمّامات ديوكليسيان السوريّة، وحمّامات كاركالا الإيطاليّة، وكما تضمّ المدينة حيّ المنازل الرومانيّة، الصهاريج المُعلّقة، كنيسة داموس، حي صافون، مدفن التوفاة، والموانئ البونيقيّة.

وتعتمد مدينة قرطاج في اقتصادها على السّياحة، حيث يوجد فيها العديد من الأماكن التاريخيّة، والأثريّة، والسياحيّة، بالإضافة إلی العديد من المنتجعات، والفنادق، والحدائق، والمُنتزهات، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم؛ للتمتّع بمناظرها الخلّابة.

ويُمكنك زيارة مدينة قرطاج والتجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة والسياحيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسَ التقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

أهم الأنشطة السياحيّة فيها:

زيارة متحف قرطاج الوطنيّ:

يُعتبر متحف قرطاج الوطنيّ من أشهر المعالم السياحيّة في قرطاج، حيث يضمّ العديد من التُّحف الّتي تعود إلی 3 عصور مهمّة في التّاريخ التونسيّ، وأشهرها العصر الإسلاميّ، حيث يستقطب المتحف العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، ويُمكنك زيارته والتجوّل فيه، وقضاء أمتع الأوقات فيه برفقة العائلة والأصدقاء، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

زيارة الحي البونيقي:

يُعدّ الحي البونيقي من المعالم الشّهيرة في قرطاج، حيث يقع بجانب متحف قرطاج الوطنيّ، ويرجع تاريخ تشييده إلی القرن 2 قبل الميلاد، ويُعتبر الوجهة المثاليّة لمحبيّ التاريخ، ويُمكنك زيارته والتجوّل فيه، واستكشاف معالمه عن قُرب، وقضاء أمتع الأوقات فيه برفقة العائلة والأصدقاء، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

حي المنازل الرومانيّة:

يُعتبر حي المنازل الرومانيّة من أشهر الأحياء في قرطاج، حيث يضمّ العديد من الآثار الّتي تركها الرّومان، كـَالمنازل الاستقراطيّة، مسرح الأوديون، والعديد من الكنائس الّتي تمّ تشييدها علی الطِّراز البيزنطيّ، ويُمكنك زيارته والتجوّل فيه، واستكشاف معالمه عن قُرب، وقضاء أمتع الأوقات فيه برفقة العائلة والأصدقاء، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

أشهر الأكلات الشعبيّة في تونس:

  • البوريك:
    يُعتبر من أشهر الأكلات في تونس، وخاصّة في شهر رمضان المُبارك، ويُعتبر نوع من أنواع المقبّلات، ويتكوّن من عجينة رقيقة، ويتمّ حشوّها بالبقدونس والبيض، أو الجبن، أو اللحم المفروم، ويتمّ خبزها في الفرن، ويُمكن تقديمها كَوجبة إفطار مع كأس من عصير الليمون.
  • الكسكس التونسّي:
    يُعدّ من أشهر الأكلات التقليديّة التونسيّة، وتتكوّن من دقيق الكُسكُس، الخضراوات، حبوب الحمّص، التّوابل، كَالقرفة والشطّة ولحم الضأن، ويُعتبر من الأطباق الرئيسيّة في تونس، وخاصّة في المناسبات والأعياد وحفلات الزّفاف.
  • السّلطة المشويّة:
    تُعتبر من أشهر أنواع المُقبلّات في تونس، وتتكوّن من الخضراوات، كَالطّماطم والفلفل الأحمر الحارّ أو الحلو، ويتمّ شويّها وتتبيلها بالملح والتّوابل والليمون، ويتمّ تقديمها مع السّمك المشوّيِّ، أو الدّجاج المشوّيِّ، أو اللحم.
  • العصيدة:
    تُعتبر من أشهر الحلويّات الشعبيّة في تونس، وتتكوّن من الزّبدة ودقيق القمح، ويُضاف إليها العسل، ويُمكن إضافة المكسّرات إليها، وعادة ما تُقدّم في المناسبات الدينيّة، والأعياد الرسميّة، والأعراس.
  • الكفتة:
    تُعدّ من أشهر أطباق اللحم التونسيّة، وتتكوّن من اللحم المفروم، البصل المفروم، التّوابل، وزيت الزيتون، ويتمّ عجنها وتشكيلها على شكل كُرات، ويتمّ قليَها في الزّيت أو شويّها، ويُقدّم بجانبها الخبز وسلطة الجَزر، أو الأرز أو المعكرونة.
  • الطاجين التونسّي:
    يُعتبر من الأكلات الشعبيّة في تونس، ويتكوّن من البطاطا المفرومة، البيض، أوراق الكزبرة، لحم الضأن أو البقر، ويُمكن إضافة إليها الجبن والخضراوات.

ما لا تعرفه عن دولة تونس:

  • توجد أكبر غابة زيتون في العالم في تونس بمدينة صفاقس.
  • يتحدّث الشّعب التونسّي 5 لغات: الفرنسيّة، العربيّة، التركيّة، الأمازيغيّة، المالطيّة، الإيطاليّة.
  • تُعتبر “جامعة الزيتونة” أول جامعة في العالم الإسلامّي، حيث توجد في تونس.
  • يوجد في تونس “قصر الجم الرومانّي”، ويُعتبر ثاني أكبر المسارح في العالم بعد مسرح “كولوسيوم روما”.
  • تُعتبر تونس أول بلد عربّي في استخدام الانترنت، عام 1991 للميلاد.
السابق
مدينة جدة
التالي
مدينة كوانزو