حول العالم

مدينة دلفي في اليونان

مدينة دلفي في اليونان

مدينة دلفي:

مدينة دلفي من أشهر المدن اليونانية ومن أكثر الأماكن التاريخية الأثرية التي تعود من العصور القديمة، كما أنها من أماكن التراث العالمي، حيث أن مدينة دلفي مدينة الأساطير اليونانية القديمة والتاريخ العريق، التي يوجد فيها أهم المعالم الأثرية والمراكز الثقافية المهمة، كما يوجد فيها أقدم معبد ديني يعود للعصور اليونانية القديمة، حيث تمزج بين بقايا الأثار اليونانية القديمة ومع خلفية الجبال الساحرة.

أين تقع مدينة دلفي؟

مدينة دلفي التاريخية على مر القرون القديمة التي تعتبر من أهم الأماكن خلال الفترة الكلاسيكية اليونانية، حيث كانت حينها كمقر أبولو، تقع في اليونان في الجزء الشمالي الغربي من مدينة أثينا على بعد 180 كيلو متر، كما أنها موجودة على منحدرات جبل بارناسوس في أعلى خليج كورينث، وهو من أجمل الأودية في أوروبا حيث توجد فيه ملايين الأشجار الخضراء المنتظمة بشكل عالي الدقة والترتيب.

تاريخ مدينة دلفي:

مدينة دلفي الأثرية حيث أن تاريخ وجودها على الأرض غير معروف ولكن بحسب الاكتشافات الأثرية التي جرت على أراضيها تبين أنه يعود تاريخ مدينة دلفي إلى القرن السادس قبل الميلاد، حيث أن المدينة كانت ذات أهمية دينية كبيرة، لقد ازدهرت فيها عبادة الإله الأنثوي التي تعتبر أم الأرض كلها، وفي ذلك الوقت بعد 500 عام بدأت في الحصول على وضع ملاذ مهم لليونان القديمة، خلال هذه الفترة كان لأوراكل المدينة قوة كبيرة وشارك في حل القضايا السياسية والدينية، كما أنه بحلول القرن الخامس قبل الميلاد تحولت دلفي إلى المركز الروحي الرئيسي لليونان وبدأت تنظيم الألعاب البيثية فيه ممّا ساعد على توحيد سكان البلاد وغرس فيهم شعور بالوحدة الوطنية.

مدينة دلفي التي تعتبر مركز الأرض في ذلك الوقت إلا أنها فقدت أهميتها السابقة وذلك بحلول القرن الرابع قبل الميلاد، وبالرغم من ذلك إلا أنها من أكبر المحميات اليونانية القديمة، كما أنها تعرضت للهجوم من قبل الغالسة وتم نهب المكان المقدس في القرن الثالث قبل الميلاد، بما في ذلك معبدها الرئيسي، حيث أنها في القرن الأول قبل الميلاد استولى الرومان على المدينة لكن هذا لم يمنع اليونانيين بعد قرن من إعادة بناء المعبد الذي دمره الغالس في دلفي، حيث أن الحظر النهائي على نشاط الأقارب اليونانية جاء من الإمبراطور الروماني ثيودوسيوس الأول عام 394 فقط.

أهم المعالم الأثرية في مدينة دلفي:

1- الطريق المقدس:

الطريق المقدس الذي يوجد في مدينة دلفي فهو يضم الكثير من الأثار والمنحوتات التي كانت تتركها المدن اليونانية القديمة المختلفة على مر الزمان، حيث يبلغ طوله حوالي 200 متر وهو الطريق الرئيسي التي يتم العبور من خلاله، كما أنه يعكس تنوع النمط السياسي للمدينة القديمة، ولكن الكثير من هذه الأثار قد اختفت ولكن مازال هناك العديد من القواعد القديمة مازالت موجودة.

2- معبد أبولو:

معبد أبولو الذي يوجد في مدينة دلفي التاريخية الذي يعود تاريخ بناءه إلى القرن الرابع قبل الميلاد، حيث يتميز بالطراز الدوريك، كما أنه يضم العديد من التماثيل والأعمدة القديمة المنقوشة بالزخارف المختلفة، ويضم أيضاً الضريح الداخلي الذي كان الكهنة يجلسون فيها وينطقوا كلمات أوراكل والتي تم إرسالها من قبل أبولو ويتم تفسيرها من قبل الكهنة، حيث تعرض المبنى للكثير من الأذى ولم يتبقى من معبد أبولو سوى المبنى الأكثر أهمية، وقد بنيت الأعمدة في نفس المكان ثلاثة مرات.

3- الجدار المضلع:

الجدار المضلع في مدينة دلفي الذي يعود تاريخه إلى القرن السادس قبل الميلاد، حيث يبلغ طوله حوالي 90 متر وهو عبارة عن جدار متعدد الأضلاع، حيث أنه يقع في الجهة الخلفية من معبد أبولو وهو يقوم بدعم المنصة التي يقف عليها معبد أبولو، وقد تم قطع الحجارة التي تم تشكل الجدار بها إلى أشكال مضلعة غير عادية ومن هنا جاء الاسم، وتم نحت بعض النقوش القديمة على الحجارة.

4- خزينة الأثينيين:

خزينة الأثينيين التي توجد في مدينة دلفي التي يعود تاريخ بناءها إلى عام 510 قبل الميلاد، حيث أنه تم تصميمها بشكل يشبه شكل معبد على يد الأثينيين، كما أنهم استخدموا الرخام في بناءها وتم إحضار الرخام من جزيرة باروس، وهي خزينة مزينة بإفريز رائع وتم إعادة تركيبها في معبد دوريك في عام 1903 وتم وضع الخزينة الأصلية في متحف دلفي.

5- المسرح:

المسرح الذي يوجد في مدينة دلفي الذي تم بناءه بهدف القيام بالعديد من المسابقات الموسيقية التي عقدت عام 590 قبل الميلاد، حيث يعود تاريخ بناء المسرح إلى القرن الرابع قبل الميلاد، ويمكن أن يستوعب حوالي خمسة ألاف متفرج، كما أنه يحتوي على خمسة وثلاثون صف من المقاعد الحجرية وهو من أروع المعالم الأثرية الجميلة والمميزة، وخلال الفترة الرومانية عملوا على العديد من التعديلات على المسرح.

6- ثولوس:

ثولوس الموجود في مدينة دلفي من التحف المعمارية الرائعة التي يعود تاريخ بناءه إلى القرن الرابع الميلادي، كما أنه عبارة مبنى شكله دائري ويضم حوال عشرين من الأعمدة التي تتميز بفن الطراز الدوريكي وعشرة أعمدة تتميز بالطراز الكورنثي، حيث تم بناء الاعمدة عام 380 قبل الميلاد، مبنى ثولوس يقع بالقرب من معبد أثينا. وعلى الرغم من أن وظيفته وسبب الذي بني من أجله غير معروف ولكنه تحفة من العمارة الكلاسيكية.

7- الملعب القديم:

الملعب القديم الذي يوجد في مدينة دلفي الذي يعود تاريخ تأسيسه إلى القرن الخامس قبل الميلاد، حيث يقع بالقرب من المسرح القديم بحوالي خمسين متر تقريباً، كما أنه الهدف من بناءه هو إستضافة ألعاب بيثيان عام 590 قبل الميلاد ويمكن أن تستوعب المقاعد الحجرية حوالي 500 متفرج، حيث اكتسب شكله الحالي من خلال فترة الحكم الروماني في القرن الثاني الميلادي.

8- متحف دلفي الأثري:

متحف دلفي الأثري الذي يوجد في مدينة دلفي التاريخية من أهم المعالم الأثرية في المدينة الذي يضم الكثير من القطع الأثرية التي تعبر عن التاريخ القديم والتي تعود إلى القرون القديمة، كما أنه يحتوي على العديد من الاكتشافات الأثرية التي تم استخراجها من هذا الموقع بما في ذلك الأفاريز والتماثيل، ويتم تنظيم المعارض بترتيب زمني في 14 غرفة وهناك أيضا مقهى ومحل لبيع الهدايا، يقع المتحف الأثري بين موقعه القديم وبلدة دلفي الحديثة.

9- مدينة دلفي الحديثة:

مدينة دلفي الحديثة التي تم تأسيسها عام 1892 وهي عبارة عن مدينة صغيرة جداً بحيث يقدر عدد سكانها إلى حوالي 2300 فرد، حيث يتواجد فيها العديد من الفنادق والمحلات التجارية والمطاعم المتنوعة التي تلبي احتياجات السياح الذين يأتون من مختلف أنحاء العالم، كما أنه تم تأسيسها عندما تم نقل قرية كاستري التي نشأت على موقع معبد أبولو إلى مكان جديد يبعد كيلومتراً واحداً إلى الغرب من موقع الحفر.

مميزات مدينة دلفي اليونانية:

  • مدينة دلفي تتميز المباني فيها بالفن المعماري الفريد من نوعه حيث تنتصب المنازل على قمم الجبال.
  • مدينة دلفي تتميز بالطرق الرملية والحجرية الممتدة الذي يجعل المشي على الأقدام من أفضل الرياضات.
  • مدينة دلفي أيضاً تتميز بالشمس الساطعة وطبيعتها الساحرة وهذا يجعلها مكان لجذب السياح من جميع أنحاء العالم وعلى مدار العام لأنها من أكثر المناطق المشمسة في أوروبا.
  • كما تتميز مدينة دلفي باستمرار الندوات من ليالي الفن الجيل كالشعر والموسيقى والغناء والفنون الأخرى بالإضافة لوجود مسرح كبير يتسع لنحو خمسة ألاف شخص.
  • والأهم في مدينة دلفي التاريخية هو وجود العديد من المعالم الأثرية والمواقع اليونانية القديمة التي تركها اليونانيون على مر القرون.
  • كما تتميز مدينة دلفي بالمناظر الطبيعية الساحرة والورود الجميلة الفريدة وأهلها الكرماء اللطفاء.

 

السابق
السياحة في روسيا
التالي
السفر إلى ألمانيا