حول العالم

مدينة جدة

مدينة جدة

التعريف بمدينة جدَّة:

تقع مدينة جدَّة في جِبال الحِجاز السُّفلى على طول البحر الأحمر، وتحديداً في غرب المملكة العربيّة السعوديّة، وتُعدّ مدينة جدَّة الميناء الرئيسي في منطقة الحِجاز، واستمدّت مدينة جدَّة أهمّيتَها التاريخيّة كونَها تُعتبر ميناءً لمكّة المُكرّمة، حيث كانت المكان الّذي يمرّ منه مُعظم الحُجّاج المُسلمين عند ذهابهم إلى المدينة المنوّرة، ومكّة المكرّمة.

وتعتمد مدينة جدَّة في اقتصادها علی الصّناعة، كـَصناعة الإسمنت، القطران، قضبان الفولاذ، العلف، الإيثيلين، حمض السيتريك، الميلامين، الأوكسجين، الصودا الكاوية، الإيثانول الصناعيّ، بالإضافة إلی صناعة المواد الغذائيّة، المشروبات، المنسوجات، الملابس، الجلود، الخشب، الورق، المطّاط، المواد الكيميائيّة.

وتعتمد مدينة جدَّه في اقتصادها علی إنتاج البترول، والنّفط، وتكرير النّفط والبتروكيماويّات، وكما تعتمد في اقتصادها علی الموارد الطبيعيّة، كـَالحجر الجيري، البوكسيت، الفوسفات، الجبس، خام الحديد، الفحم، والمعادن كـَالذّهب، البلاتين، الفضّة، الرّصاص، الزّنك، والنّحاس.

وتلعب السّياحة دوراً مهمّاً في اقتصاد مدينة جدَّة، حيث يوجد فيها العديد من الأماكن التاريخيّة، والأثريّة، والسياحيّة، بالإضافة إلی العديد من المنتجعات، والفنادق، والحدائق، والمُنتزهات، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم؛ للتمتّع بمناظرها الخلّابة.

ويُمكنك زيارة مدينة جدَّة والتجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة والسياحيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

كورنيش جدَّة:

يُعتبر كورنيش جدَّة من أشهر الوجهات السياحيّة في البلاد، حيث يبلغ طوله حوالي 110 متر، ويضمّ العديد من الشُّعب المرجانيّة المميّزة، ويحتوي الكورنيش على العديد من المُنتزهات، والمطاعم، والمحلّات التجاريّة، والشّواطئ المُناسبة للرّياضات الشاطئيّة.

ويُمكنك زيارته والتجوّل فيه، والاستمتاع بممارسة العديد من الألعاب الشاطئيّة، وكما يُمكنك الذّهاب إلى أحد المطاعم المُنتشرة فيه، وتناول أشهى المأكولات المحليّة، والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات فيه برفقة العائلة والأصدقاء، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

نافورة الملك فهد:

تُعدّ نافورة الملك فهد من أهم المعالم السياحيّة في البلاد، حيث تقع النافورة على كورنيش جدة، وتمّ إنشاؤها في عام 1980 للميلاد، وبدأ العمل بها في عام 1985 للميلاد، وتُعتبر نافورة الملك فهد أطول نافورة في العالم، حيث سُجّلَت في موسوعة غينيس للأرقام القياسيّة، حيث أنَّ المياه فيها يصل ارتفاعها إلى 312 متر، ويُمكنك زيارتها والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات قُربها، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

فقيه اكواريوم:

يُعتبر فقيه اكواريوم الأوّل من نوعه في المملكة العربيّة السعوديّة، وكما يُعتبر من أجمل الأماكن السياحيّة في البلاد، حيث يضمّ العديد من الأحواض المائيّة، الّتي تحتوي على العديد من الأسماك، كـَأسماك القرش، أسماك النابليون، وأسماك الهامور، بالإضافة إلى احتوائها على الفقمة، وأسد البحر، ويُعدّ الاكواريوم الوجهة المثاليّة للتّرفيه والتّعليم.

ويُمكنك التجوّل في أقسام الاكواريوم، والتعرّف على الكائنات البحريّة المختلفة، والاستمتاع بمُشاهدة عروض الدلافين، وكِلاب البحر، وكما يُمكنك التمتّع بممارسة رياضة التزلّج، والذّهاب إلى محل بيع الهدايا التذكاريّة، وشراء أجمل الهدايا التذكاريّة فيها، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

منتجع غوّاصين بحر الصحراء:

يُعدّ منتجع غواصين بحر الصحراء من أشهر الوجهات السياحيّة في البلاد، حيث يستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، وخاصّة من محبيّ الغوص والغطس، حيث يوفّر المُنتجع للسيّاح القُدرة على استئجار مُعدّات الغوص، كأسطوانات الأكسجين، وبِدَل الغوص.

ويوجد في المُنتجع العديد من القوارب الصّغيرة والكبيرة، والزوارق الّتي تُستخدم في رحلات الغوص، والهدف الأساسي من المُنتجع هو تدريب وتعليم الأشخاص من محبيّ الغوص على كيفيّة الغوص بالطّريقة الصحيحة، ويُمكنك زيارته والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات فيه، ومُشاهدة الكائنات البحريّة كـَالأسماك الملوّنة، والدلافين، والحيتان، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

شاطئ المُرجان:

يُعدّ شاطئ المُرجان من الوجهات السياحيّة المميّزة في جدَّة، حيث يستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، ويُقام فيه العديد من المهرجانات والفعاليّات سنويّاً، ويضمّ العديد من القوارب، والزوارق، والألعاب المائيّة، وينتشر حوله العديد من المطاعم، والفنادق، والمولات، ويُمكنك زيارته والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات فيه، وركوب القارب والقيام بجولة في البحر، وكما يُمكنك الذّهاب إلى أحد المطاعم المُنتشرة حوله، وتناول أشهى المأكولات المحليّة، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

أشهر الأكلات في المملكة العربيّة السّعوديّة:

السويق:

تُعتبر من أشهر الأكلات وأكثرها انتشاراً، وخاصّة عند شعب الحِجاز، ويُطلق عليها “شوكولاتة البدو”؛ نظراً لأنَّها مشهورة عند البدو ويُحبّها الكثير منهم، ويتكوّن من السويق، الزّبدة أو السّمن، ويُمكنك خلط التّمر مع هذه المُكوّنات، أو تقديمه بجانبها للتغميس فيها.

الكبدة:

يُعتبر من أشهر الأطباق السعوديّة، تتكوّن من الكبدة المقليّة مع البصل، والثّوم، والطماطم، بالإضافة إلی التّوابل والملح.

الكبسة:

تُعتبر من أشهر الأطباق الرئيسيّة في السعوديّة والخليج، وخاصّة في المناسبات والعزائم، وتتكوّن من الدّجاج أو اللحم، الأرز، البصل، الجزر، الطماطم، والتّوابل المختلفة كالزّنجبيل، القرفة، الهيل المطحون، كمّون، ملح، فلفل، قرنفل.

الحنيذ:

تُعتبر من أشهر المأكولات السعوديّة، وخاصّة في محافظة عسير، ويتمّ طهيها في حُفرة مُغطّاة بالتُّراب علی نار عاليَة، تتكوّن من اللّحم الأرز، الخضراوات كَالبصل، والطماطم، والثّوم، والفلفل الأخضر، والتّوابل المختلفة كَالزّعفران، والزّنجبل، والملح، والفلفل، بالإضافة إلی ورق الموز والليمون.

العصيدة:

تُعتبر من أشهر الحلويات وأكثر شعبيّة في السعوديّة، تتكوّن من السّكَِّر، الزّنجبيل، الفلفل الأسود، الهيل، والسّمن.

السليق:

تُعتبر من الأطباق الشهيرة في السعوديّة، وتتكوّن من اللحم أو الدّجاج، الأرز، التّوابل المختلفة كَالهيل، القرقة، ورق الغار، الملح، البصل، الفلفل الأسود، الزّنجبيل، والطماطم.

العريكة:

تُعتبر من أشهر أنواع الحلويّات في السعوديّة، وخاصّة في منطقة الباحة وعسير، تتكوّن من التّمر بشكل رئيسي، حيث يتمّ نقع التّمر بالماء، وبعدها يتمّ خلط ماء التّمر المنقوع مع الدّقيق الأبيض، والدّقيق الأسمر، والملح، وتوضع في الفرن وبعدها يتمّ تفتيت العجينة، وخلطها مع التمر، والقليل من السّمن.

البثيث:

تُعتبر من أشهر أنواع الحلويات في الخليج العربي، وتتميّز بسهولة صُنعها، حيث تتكوّن من الدّقيق، الزّبدة، التّمر، والهيل المطحون.

المرقوق:

تُعد من أشهر الأطباق في قطر والمطبخ الخليجي بشكل عام، تتكوّن من الطحين، البصل، الدّجاج، الطماطم، الخضار، التّوابل المختلفة كـَالفلفل الأسود، الليمون الأسود، الملح، والفلفل الحار، ويُقدّم مع شرائح الليمون.

القبولي:

يُعدّ من أشهر الأكلات الشعبيّة في دول الخليج العربّي، ويُعتبر من أشهر الأطباق الّتي تحتوي علی رز في البلاد، وخاصّة في العزائم والمناسبات الخاصّة والأعراس، يتكوّن من الأرز، اللحم، الثّوم، البقدونس، البطاطا، الهيل، الفلفل الأسود، الكمون، الزّنجبيل، البصل، الجّزر، الملح، الزّعفران، والماء.

الصالونة:

تُعتبر من أشهر الأكلات في المطبخ الهندي والخليجي، ويتكون من اللحم أو الدجاج والخضروات، وهو طبق غني بالبروتينات والألياف وله فوائد كثيرة.

السابق
تعريف منظمة الصحة العالمية
التالي
مدينة قرطاج