حول العالم

مدينة بطمان التركية

مدينة بطمان التركية

اسم بطمان دائما ما يكون راسخاً لدى الأغلبية بأحد الشخصيات السينمائية الخارقة، لكن على ما يبدو هذا الإسم في دولة تركيا له معنى آخر، حيث توجد مدينة تدعى بطمان في تركيا منذ حوالي 60 عامًا أو نحو ذلك، كان المكان مجرد قرية صغيرة وغريبة تضم بضعة آلاف من الساكنة فقط، اليوم هي مدينة مزدهرة وواحدة من أكبر المراكز السكانية في تركيا. تابعوا القراءة لمعرفة الكثير عن مدينة بطمان التركية.

تاريخ اسم بطمان

باتمان هي مدينة، ولكن منذ 60 عامًا مضت، كانت قرية تضم بضعة آلاف فقط من الناس. والأمر الأكثر إثارة للإهتمام، هو أنه كان لكل منهما أيضًا اسم مختلف: فالقرية التي أصبحت مدينة بطمان، كانت تسمى إيلوه، حتى أواخر الخمسينيات. تجدر الإشارة إلى أن هذه المدينة تضم عددًا كبيرًا من الأكراد بحكم تموقعها على الحدود العراقية.

إذا كنت تفكر في أن العالم كله يدور حول الثقافة الأمريكية، فكر مرة أخرى! فقد حصلت المدينة على اسم بطمان من نهر بطمان الذي يتدفق عبر وسط المدينة مباشرة. لدى مدينة بطمان بعض الآثار الرومانية العظيمة التي يمكنك رؤيتها والإستمتاع بها. لعل أعظم مناطق الجذب السياحي في مدينة بطمان، هي علامات الطرق التي تحمل اسم المدينة، حيث يتوقف السياح الغربيون الأجانب ويلتقطون صوراً لأنفسهم تحت إشارات الطرق التي تحتوي على اسم بطمان.

أجمل المعالم في بطمان

توجد الكثير من المعالم والأماكن التي يمكن لزائر هذه المدينة التجوال فيها، واستكشاف جزء من تاريخ وحضارة الدولة التركية، من بين هذه المعالم نذكر:

قلعة Hasankeyf

وفقا للسجلات التاريخية، تم بنائها من قبل البيزنطيين في منتصف القرن الرابع. في الفترات التالية، كانت القلعة أهم مكان استيطاني في المنطقة نظرًا لمعايير السلامة. إلى جانب المئات من المساكن، هناك أيضًا قطع فنية تاريخية مثل القصر الكبير والقصر الصغير ومسجد أولو في القلعة.

باب القلعة

هو في بداية الدرج على الجانب الشرقي، مما يؤدي إلى القلعة. بسبب النقوش على الباب، من المفهوم أنه ينتمي إلى Eyyubis. الباب الآخر في الجزء العلوي من الطريق قد انهار جزئيا.

الجسر

إنه أكبر جسر حجري في العصور الوسطى. قد تكون هذه المعلومة غير مؤكدة نوعاً ما ولكن يقال أن الجسر تم بناؤه من قبل Artuks في القرن 12th.

القصر الكبير

يقع القصر في الجانب الشمالي للقلعة. من غير المعروف بالتأكيد متى ومن بنى هذا القصر بسبب عدم وجود نقش في القصر، ولكن من المفترض أن يكون من فن Artuk.

مسجد أولو داخل القلعة

تم بناؤه على بقايا مبنى قديم في عهد Eyyubi في الفترة الأولى من القرن الرابع عشر. من خلال النقوش على المسجد، من المفهوم أنه تم إصلاحه، وخضع لبعض التغييرات في الفترات التالية.

مسجد كوش

من المفترض أن المسجد ينتمي إلى Eyyubis. بسبب بقايا المباني المحيطة بالمسجد، يُعتقد أن المسجد يقع داخل كلية (مجمع من المباني يتكون من المدرسة، مطبخ الحساء (عمارة)، مكتبة، مستشفى، إلخ.)

مسجد كيزلار

يقع في شرق مسجد Koç، يستخدم كمسجد اليوم، لكنه كان قبر ضخم في الماضي.

الأضرحة

المقابر في حسانكيف مثل ضريح الإمام عبد الله، وقبر زينيل بك يقصدها بعض السياح لاستكشاف تاريخ وحضارة مدينة بطمان التركية.

الأنشطة التي يمكن ممارستها في بطمان

ليس من المستغرب أن تكون الأنشطة التي يمكن القيام بها في مدينة بطمان بتركيا محدودة بالنسبة لمعظم أنواع السياح الذين يزورون تركيا على أي حال. في الواقع، على الرغم من وجود بعض الآثار الرومانية في ضواحي المدينة، فمن المعروف أنها باهتة مقارنة بتلك التي يمكنك أن تجدها في أي مكان آخر من البلاد.

لكن على العموم، النشاط الأكثر شعبية للسياح في بطمان هو العثور على واحدة من علامات المرور بجانب الطريق السريع الذي يقودك إلى المدينة والتقاط الصور بجانبها.

نظرًا لموقعها (نسبيًا) بالقرب من الحدود العراقية، فإن مدينة بطمان بها عدد كبير من السكان الأكراد ويمكن أن تكون مكانًا جيدًا للتعرف على الثقافة الكردية إذا كنت لا تهتم بالعبور إلى العراق بشكل مباشر. الساكنة في بطمان منفتحون للغاية للتحدث عن القضايا الكردية، وهي فريدة من نوعها في تركيا، حيث يجعل المشهد السياسي من هذه المناقشات الصريحة حول هذا الموضوع من المحرمات، على أقل تقدير.

مدينة بطمان لن تكون المكان المفضل لدى الزوار الذين يميلون إلى السهر وشرب الخمر، فقد يكون من الصعب أو المستحيل العثور على الكحول في هذه المدينة.

كيفية زيارة مدينة بطمان

إن أسهل طريقة للسفر إلى مدينة بطمان هي أن تأخذ إحدى رحلات الخطوط الجوية التركية اليومية دون توقف من مطار أتاتورك في إسطنبول (أو بدلاً من ذلك، شركة طيران بيجاسوس منخفضة التكلفة من مطار صبيحة كوكجن، وتقع عبر مضيق البوسفور في الجزء الآسيوي من اسطنبول).

إذا لم تقم برحلات جوية متاحة من بوابات جوية تركية أخرى، مثل أنقرة وإزمير، فإن أفضل رهان لك هو السفر إلى بطمان من المدن الواقعة في ولاية الأناضول المحيطة – أي ديار بكر أو كورتالان.

لاشك أن هذه المدينة التركية حازت على شهرة واسعة بفضل اسمها الفريد من نوعه والذي طالما ربطناه بأحد الشخصيات الخارقة، لكن المكان وحضارته يستحقان الإكتشاف لرؤية وجه آخر لتركيا مغاير عن صخب الأضواء والإزدحام في المدن الكبرى.

السابق
أفضل الوجهات السياحية في أفريقيا
التالي
أجمل المساجد في العالم