حول العالم

مدينة بطرسبرغ

مدينة بطرسبرغ

التعريف بمدينة بطرسبرغ:

تقع مدينة بطرسبرغ في شمال غَرب دولة روسيا، وتحديداً في دلتا نهر نيفا، وتُعتبر بطرسبرغ ثاني أكبر المُدن الروسيّة من حيث المساحة، وكما تُعتبر رابع أكبر المُدن في قارّة أوروبا من حيث عدد السّكَّان، وتُعدّ مدينة بطرسبرغ من أكبر المراكز الثقافيّة في أوروبا، وعاصمة للثّقافة والفنون في روسيا.

وتأسست مدينة بطرسبرغ في عام 1703 للميلاد علی يَد القيصر بطرس الأول، ويُطلق عليها “مدينة الليالي البيضاء”، وتُعدّ بطرسبرغ من أهم المراكز الاقتصاديّة في البلاد، حيث تضمّ حوالي 700 مصنع، وتشتهر بصناعة السيّارات، وكما تضمّ بورصة للأوراق الماليّة والمال، و42 مصرفاً، و 400 شركة ماليّة.

وتحتوي مدينة بطرسبرغ علی العديد من المسارح، الجامعات، أكاديميّات الفنون الجميلة، والمؤسَّسات الثقافيّة، وتتنوّع الأعراق في بطرسبرغ، حيث يوجد فيها الرّوس، الأوكرانيّين، البيلاروسيّين، البولنديّين، الأذربيجانيّين، التتار، الجورجيّين، الأرمن، واليهود.

وكما تُعدّ “الدّيانة المسيحيّة الأرثوذوكسيّة” الدّيانة الرسميّة في مدينة بطرسبرغ، بالإضافة إلى الدّيانة الإسلاميّة، والدّيانة البوذيّة، والدّيانة اليهوديّة، ويُعدّ “الروبل الروسيّ” العُملة الرسميّة المُستخدمة في البلاد.

وتلعب السّياحة دوراً مهمّاً في اقتصاد مدينة بطرسبرغ، حيث يوجد فيها العديد من الأماكن التاريخيّة، والأثريّة، والسياحيّة، بالإضافة إلی العديد من المنتجعات، والفنادق، والحدائق، والمُنتزهات، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم؛ للتمتّع بمناظرها الخلّابة.

ويُمكنك زيارة مدينة بطرسبرغ والتجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة والسياحيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

متحف هيرميتاج:

يُعدّ متحف هيرميتاج من أهم المعالم في مدينة بطرسبرغ، حيث تأسس في عام 1764 للميلاد، وهو عِبارة عن تحفة معماريّة فائقة الجمال، ويتزيَّن المتحف باللونين الأبيض والأخضر، بالإضافة إلی تيجان الأعمدة، والتّماثيل الرّائعة، ويُعدّ المتحف من أكبر المتاحف في العالم، حيث يضمّ 3 ملايين تحفة فنيّة، وكما يُعدّ من أقدم المتاحف في العالم.

ويضمّ المتحف العديد من القاعات، وأشهرها قاعة معرض الخزانة، حيث يضمّ العديد من القِطع الفضيّة والذهبيّة، الّتي يرجع تاريخها إلی القرن 2 قبل الميلاد، ويُمكنك زيارته والتجوّل فيه، واكتشاف معالمه عن قُرب، والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات فيه برفقة العائلة والأصدقاء، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

قصر بيترهوف:

يُعتبر قصر بيترهوف من أجمل المعالم السياحيّة في بطرسبرغ، ويتميّز القصر بفخامته ورقيَه، ويستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، ويُحيط بالقصر العديد من النوافير الّتي يصل عددها إلی 140 نافورة، وكما يُحيط فيه العديد من المناظر الطبيعيّة الخلّابة، ويُمكنك زيارته والتجوّل فيه، واكتشاف معالمه عن قُرب، والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات فيه برفقة العائلة والأصدقاء، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

قلعة بطرس وبولس:

تُعتبر قلعة بطرس وبولس من أشهر المعالم السياحيّة في بطرسبرغ، وكما تُعتبر من أقدم الهياكل الموجودة فيها، حيث تمّ تشييدها في عام 1703 للميلاد، وتضمّ القلعة العديد من المعالم الأثريّة، كـَالسجن وبُرج القلعة، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، واكتشاف معالمها عن قُرب، وكما يُمكنك صعود البُرج ومُشاهدة المدينة بصورة بانوراميّة، والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات فيه برفقة العائلة والأصدقاء، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

أشهر الأكلات في دولة روسيا:

بيف ستروغانوف:

يُعتبر من أشهر الأكلات الشعبيّة في روسيا، حيث تتكوّن من  شرائح اللحم، المقليّة في صوص الزّبدة، أو الكريمة الحامضة، مع البصل، والخردل، ويُمكن تقديمه مع المعكرونة، أو الأرز.

الخولوديتس:

يُعدّ من الأكلات الروسيّة الدّسمة، حيث يحتوي علی أشهی التّوابل الّتي تُعطيه نكهة مميّزة، وتتكوّن من قطع لحم العجل، ويُضاف إليها الخضار المختلفة كـَالبصل، والجزر، والبقدونس، والثّوم، والفليفلة، وورق الغار.

الشاشليك:

يُعتبر من الأكلات الروسيّة الشّهيرة، حيث يتكوّن من لحم الخروف، أو الدّجاج، أواللحم البقري، أو السلمون، ويتمّ تقديمها مع الخبز الروسي المميّز، والصّوص الحارّ والمُخللات.

الهُلام اللحمّي

يُعتبر من الأطباق الشعبيّة في روسيا، وخاصّة في الشّتاء، ويُطلق عليه أيضاً “جيلي اللحم”،ويتكوّن من قطع اللحم مع مرقة اللحم، والتّوابل المختلفة.

البليميني:

يُعدّ من أشهر الأطباق في روسيا، وهو عِباره عن عجينة محشوّة باللحم، كـَلحم البقر، لحم الخنزير، ولحم الضّأن أو الفطر، أو السّمك، ويتمّ تناوله إمّا مع مرقته، أو مسلوق، أو مع الزّبدة، أو المايونيز.

السابق
ما هي دول شنغن
التالي
ما مفهوم الدستور