الجغرافيا الطبيعية

ما هي البحيرات؟

ما هي البحيرات؟

البحيرات:

هي المناطق التي تكون منخفضة عن سطح الأرض، أو المنخفضات التضريسية التي تكون مغلقة ذات مساحات مختلفة، حيث أنها أُمتلأت بالمياه؛ ذلك بسبب في كَون هذه المنخفضات قليلة وغير منفذة للمياه، أو لأن قاع المنخفض التضريسي يقع تحت مستوى سطح الماء الباطني، ففي هذه الحالة يجب أن يكون منفذاً للماء، حيث تبلغ مساحة البُحيرات خلال العام 2.7 مليون كيلومتر مربع أو 1.8% من مساحة اليابسة.

أقسام البحيرات:

تُقسم البُحيرات إلى عدة أقسام حسب نشأتها وتكوّنها إلى الأنواع التالية:

  • البُحيرات التكنونية: أيضاً تُسمّى حركة القشرة الأرضية في تشكيل منخفضات تضريسية، على طول الصروع أو على النطاقات التي تحدث فيها الهزات الأرضية، كما تؤدي هذه العمليات الى انخفاض الأرض وتكوين البحيرات إذا توفر مصدر تغذية دائم بالماء. ومن الأمثلة عليها بحيرة تنجانيقا وبحيرة نياسا في إفريقيا، البحر الميت في الأردن وبحيرة بايكال في روسيا.
  • البُحيرات البركانية: حيث يُشكّل هذا النوع من البُحيرات بسبب حدوث البركان ونشاطة، فإذا تم توفر مصدر مائي دائم، فإنه يؤدي إلى تكوين بحيرة داخل فوهة البركان. ومثال على ذلك بحيرة توبا في سومطره وبحيرة تانا في الحبشة.
  • البُحيرات الجليدية: حيث ينتج عن عملية الحت والإرساب الجليدي في الأراضي التي تكون الصخور فيها هشَّة، كما تتحوَّل هذه المنخفضات فيما بعد إلي بُحيرات، خاصة وأن هذه البُحيرات يحصل تكوينها في شمال القارّات، حيث يكون التبخّر قليل والأمطار طوال السنة؛ ممّا يعمل على وجود مصدر تغذية بشكل دائم بالماء. وقد تشكَّلت اَلاف البُحيرات داخل المناطق الاسكندنافية، خاصة في فنلندا و شمال دولة روسيا.
  • البُحيرات الإرسابية: إن البُحيرات الإرسابية تتكون نتيجة انزلاق حُطام الصخور والأتربة. وتتدفق اللافامن البركاني. وعندما توضع هذه الإرسابات في الأودية تعمل على تسكيرها وتحجز المياه خلفها وتتكوّن البُحيرات.
  • البُحيرات تنشأ بفعل الأنهار: حيث تعمل الدورة الحتية، خاصة في المرحلة المتأخرة على إحداث تغييرات كثيرة تُصيب مجاري الأنهار؛ وذلك بسبب تكون أكواع نهرية فتتكون البُحيرات الهلالية، التي تنتج بسبب عمليات النحت على جانبي النهر؛ ممّا يؤدي إلى تغيير مجرى النهر، فيصبح الجزء المهجور من مجرى النهر عبارة عن تغيير النهر لمجراه، كما يصبح الجزء المهجور من مجرى النهر ومنخفض تضريسي. ويمكن أن تملؤه مياه النهر نفسه أو مياه الأمطار أو المياه الجوفية.
  • البُحيرات التي تنشأ لارتفاع منسوب الماء الجوفي: كما تعمل المياه الجوفية والتي ترتفع حتى تصل إلى مستوى سطح الأرض في بعض المناطق إلى التسرب للمنخفضات المغلقة وبالتالي يتم ملؤها بالماء؛ ممّا يؤدي إلى تكوين بحيرات يمكن ان تكون دائم أو مؤقت؛ وذلك بسبب ارتفاع وانخفاض قي مستوى الماء الجوفي.
  • البُحيرات الاصطناعية: يتم بناء السدود على مجاري الأنهار، حيث يؤدي إلى تَكون بُحيرات، فتسمى بُحيرات اصطناعية أو بُحيرات السدود. والهدف من إنشاء السدود هو السيطرة على الفيضان من أجل استعمال المياه التي تكون موجودة في بُحيرات السدود، لعمليات الري في أوقات الجفاف. كما تكون هناك أهداف أخرى مثل إستعمالها في الأغراض الترفيهية.

 

السابق
ما هي التصنيفات المناخية؟
التالي
كيف يتم المحافظة على الموارد المائية؟