حول العالم

ما هي اكبر هضبة في العالم

ما هي اكبر هضبة في العالم

ما هي اكبر هضبة في العالم ؟ وهي ذات التاريخ العريق. حيث عاش الإنسان فيها قبل أكثر من 50 ألف عام. لكن برغم الصعوبات التي تعترضهم ، خاصة في ظلّ الأجواء الجويّة الباردة والثلجيّة ، أسّسوا لحضارة تشهد عليها الآثار التاريخيّة الجميلة.

ما هي اكبر هضبة في العالم

اكبر هضبة في العالم هي هضبة التيبت الواقعة في الصين ، وتسمى أيضاً باسم مرتفعات التبت أو هضبة تشينغهاي – التيبت. وهي عبارة عن هضبة عالية شاسعة المساحة ، تقع تحديداً في جنوب غرب الصين ، وهي تشمل كل منطقة التبت. حيث تشكّل جزءاً كبيراً من مقاطعة تشينغهاي ، وتمتد إلى مقاطعة سيتشوان الغربية ، ومنطقة شينجيانغ الويغورية. وتقع بين جبال كونلون والنطاقات المرتبطة بها في الشمال وجبال الهيمالايا ، وسلسلة جبال كاراكورام في الجنوب والجنوب الغربي على التوالي. تمتد شرقاً إلى جبال داكسو ، وإلى أقصى الجنوب ، حيث الأجزاء الشماليّة والوسطى من جبال هنغدوان. وتعرف بأنّها منطقة ذاتية الحكم. أمّا جبل إيفرست والذي تعدّ الهضبة جزءاً منه ، فيرتفع حوالي 8850 متراً / 29035 قدماً فوق مستوى سطح البحر. ويقع على الحدود بين الصين ونيبال ، وهو أعلى قمة في العالم. والجدير بذكره أنّ مدينة لاس هي عاصمة التيبت ، وهي المركز الرئيسي للسكان والنشاط الاقتصادي والثقافة والنقل الجوي والبري في الهضبة.

جغرافية التيبت اكبر هضبة في العالم

تتمتع هضبة التيبت ، والتي هي اكبر هضبة في العالم بعدّة خصائص جغرافيّة. لذلك سنذكرها في هذه الفقرة ، وهي:

  • إنّ الجزء الشمالي من هضبة التيبت يسمى Qiangtang ، وتنتشر فيه العديد من البحيرات المالحة. ويحتوي الجزء الجنوبي منه على منابع نهري إندوس وبراهمابوترا العليا. أمّا الأنهار الأخرى التي لها منابعها في المرتفعات ، هي نهر اليانغتسي (تشانغ جيانغ) ، ونهر هوانغ والذي يعرف باسم (النهر الأصفر) ، ونهر ميكونغ ، وسلوين ، وتاريم. تستخدم المنطقة كبيئة رعويّة ، حيث يزرع فيها الشعير. تنمو الغابات على سفوح الوديان ، لا سيما في الجنوب. تتم الزراعة الأكثر شمولاً في التيبت في السهول الخصبة لنهر براهمابوترا وروافده.
  • يعتقد أن وجود الهضبة له تأثيرات عميقة على أنظمة الرياح الموسميّة الآسيويّة ، وبالتّالي على التنوّع البيولوجي الآسيوي. لذا فإن فهم تطور التضاريس التيبتية أمر بالغ الأهمية لاستكشاف الروابط بينها. حيث تقول إحدى النظريّات بأن التيبت نشأت بسبب تصادم الهند مع أوراسيا – على سبيل المثال – بمفهوم الارتفاع الأحادي البسيط. وأن هذا الارتفاع حدث في أواخر العصر النيوجيني (الميوسيني – البليوسيني).
  • وعلى الرغم من بداية حدث الاصطدام القاري بين الهند وأوراسيا في العصر الباليوجيني ، لم تتشكّل تضاريس التبت كلها من تصادم الهند وأوراسيا. فقبل وصول الهند ، لا بد أن تراكمات التضاريس المبكرة قد أنتجت مرتفعات كبيرة ، وبالتالي تواجدت قشرة كثيفة عبر منطقة التبت.
  • من السمات البارزة للهضبة الحديثة ، افتقارها إلى التضاريس الداخلية ، أو “التسطيح”. وإذا لم يكن الارتفاع السطحي لجنوب التبت منخفضاً بشكل موحد في وقت مبكر من تطور الهضبة ، فمن غير المرجّح أن يكون ارتفاع التيبت حدثاً واحداً. ولكن نظراً لأن هذا المفهوم منتشر جداً ، فمن المفيد معرفة الملاحظة التي مفادها أن “التاريخ الجيولوجي لجبال الهيمالايا والتبت لا يتوافق مع النماذج الرتيبة للتصادم العابر للقارات ونمو الهضبة في الزمان والمكان. بدلاً من ذلك ، عملت مجموعة متنوعة من الأنماط التكتونية على مدى ما قبل 220 مليوناً لإنتاج هذه الميزة الأوروغرافية الرائعة”.

مناخ  التيبت

نظراً لأنّ تضاريس التيبت مرتفعة جداً عن سطح البحر ، فإنّ الجوّ فيها بارداً بصفة عامّة. علاوة على ذلك؛ فإنّ درجات الحرارة متفاوتة بشكلٍ كبيرٍ بين الليل والنهار. ومع ذلك؛ ولأنّ الشّمس قريبة من الأسطح؛ فإنّ الشتاء ليس بارداً كثيراً فيها. نتيجة لذلك يكون المعدّل السنوي لدرجة الحرارة 8 درجات مئويّة ، وهذا في الجنوب. بينما تكون درجة الحرارة تحت الصفر في الشمال. أمّا العاصمة لاسا؛ فنظراً لكونها تقع في وسط التيبت ، يكون جوّها معتدلاً. وبمعنى آخر الشتاء ليس قارساً ، والصيف ليس شديداً. وفترة السياحة في التيبت تكون عادةً بين شهر آذار / مارس ، حتّى شهر تشرين الأوّل / أكتوبر.

أشهر المدن في هضبة التيبت

تشتهر العديد من المدن الواقعة في التيبت اكبر هضبة في العالم. وعلى سبيل المثال نذكر منها:

  • مدينة لاسا: وهي عاصمة البلاد. تزخر بالمواقع التاريخيّة والأثريّة. وربما لذلك تلقب بدرة هضبة التيبت.
  • شيغاتسي: وهي ثاني أكبر مدينة في التيبت.
  • ناغشو: وأكبر مقاطعاتها هي بوازنغ. نينغتشي. ميدوغ. نيدونغ. قونغقار.
  • تشامدو.
  • غيانتسي.

السياحة في هضبة التيبت

تتمتّع التيبت اكبر هضبة في العالم بأهم المعالم السياحيّة إن كان في القارّة الأسيويّة أو حتّى في العالم. كالقصور والمعابد والحدائق والمحميّات الطبيعيّة والبحيرات والجبال والوديان. نتيجة لذلك تعد أهمّ المواقع السياحيّة في الصين. وفيما يلي سنعرضها باختصار:

قصور ومعابد اكبر هضبة في العالم

تضم هضبة التيبت اكبر هضبة في العالم، العديد من القصور والمعابد، وبلا شك تشكل مقصداً للحج الداخلي. نوجزها فيما يلي:

  • قصر بوتالا: يقع إلى شمال غرب مدينة لاسا ، عاصمة هضبة التيبت اكبر هضبة في العالم ، على جانب الجبل الأحمر. ويعرف باسم قصر الفن لما يحويه من أعمال فنية. ويعتبر واحداً من أهمّ الوجهات السياحيّة في التيبت. وهو صرح ضخم كان القصر الملكي للملك سونغتسن جامبو. حيث تأسس عام 637 م. قام الدالاي لاما الخامس لوزانغ غياتسو بترميمه عام 1645 م ، وأصبح سكنه. ويُعرف أيضاً باسم قصر الشتاء. اعتبر من مواقع التراث العالمي من قبل اليونسكو. ويصنّف على أنه أغلى قصر في العالم.
  • قصر نوربولينغكا: وهو أيضاً المقر السّابق لدالاي لاما. ويعرف باسم قصر الصيف. يقع إلى الغرب من لاسا. وقد تأسس عام 1755 م. أما مساحته فتصل إلى 36 هكتاراً. يحوي أكبر حديقة في المنطقة. ويعد أهم المواقع التاريخيّة. حيث يضم 376 غرفة. يقام فيه مهرجان شوتون التقليدي بعد أن تحول لحديقة عامة.
  • معبد جوخانغ: يقع في ميدان بارخور في لاسا. وهو المعبد الأكثر قدسية وأهميّة بالنسبة لمعظم سكان التيبت البوذيين ، فهو القصر الروحي. تم تأسيسه في القرن السابع. أسسه الملك سونغتسن جامبو لزوجتيه ، الأميرة ون تشنغ التانغية ، وبريكوتي النيبالية. وعمارته مزيج بين الطراز الهندي والصيني والنيبالي. ويضم تمثالي ساكياموني.

قمم جبلية ووديان اكبر هضبة في العالم

تتنوّع القمم الجبلية والأويدة في أكبر هضبة في العالم التيبت. نذكرها فيما يلي على سبيل المثال:

  • قمة جومولانغما: وتعد أعلى قمّة في العالم. حيث ترتفع حوالي 5000 عن سط البحر ، ولذلك فهي تعتبر أفضل الأماكن لممارسة رياضة تسلّق الجبال. ناهيك عن كونها تكتسي بالثلوج طوال العام.
  • قمة أفرست: وتقع على الحدود بين التيبت اكبر هضبة في العالم والنيال. يصل ارتفاع جبل إيفريست حوالي 8845 متراً فوق مستوى سطح البحر. لهذا يعتبر أعلى قمّة في العالم.
  • جبل كايلاش: وهو أحد الجبال المقدّسة. لذلك لا يسمح للغريب بأنّ يتسلقه. حيث يعد بالنسبة للسكان المحليين مركز العالم. يقع في وسط وادي الهيمالايات ، ومغطى بالجليد طوال العام.
  • يارلونغ تسانجبو جراند كانيون: ويعرف بالأخدود العظيم ، وهو أعمق وادٍ ضيّق في العالم. يمتد بين قرية دادوكا ومقاطعة ماينلينغ ، على 505 كيلو متر. حيث ارتفاعه يصل 2880 متر. حتى قرية باسيغات في الشمال ومقاطعة ميدوج في الجنوب. حيث ارتفاعه يصل 115 متر. علاوة على ذلك فإنه يعد أكبر قناة للبخار المائي المتدفق من المحيط الهندي إلى التيبت. لذلك يتمتع بالرطوبة والتي تسببت في تكوين الغابات الكثيفة. إضافة لتنوع الحياة البرية فيها.

حدائق هضبة التيبت

تنتشر الحدئق والمحميات الطبيعيّة في هضبة التيبت. نذكرها على سبيل المثال:

  • حديقة لوبولينكا: وهي على شاطئ نهر لاسا. تأسست في أواسط القرن الثّامن عشر ، فترة الجيل العاشر لدالاي لاما. وهي مكان لحج البوذيين ، وقضاء العطل فيها.
  • غابة لولانغ: تمتد حتّى مسافة 880 كيلو متر ، بين المنحدرات الجبليّة والمغطاة بالمساحات الخضراء ، وأشجار الصنوبر ، ونباتات التنين. وتحيط بها العديد من القرى.
  • محمية تشومولانغما: وتقع في الجانب التبتي من جبل إيفريست ، وهي محمية الطبيعيّة الوطنيّة.

البحيرات في هضبة التيبت

يوجد في هضبة التيبت ثلاث بحيرات لها حضوة من القداسة. نذكرها فيما يلي على سبيل المثال:

  • بحيرة رانوو: وهي البحيرة الجليديّة والتي تمتد على طول الطريق السريع بين مقاطعة سيتشوان والتيبت. علاوة على عددٍ من البحيرات الجميلة في المنطقة.
  • بحيرة نامتسو: تقع بين مقاطعتي دامكسونغ وبينغو. وتعرف بالبحيرة السماويّة ، يحيط بها أربعة معابد. إضافة للجبال المكسوة بالثلوج. وتعد ثاني أكبر بحيرة مالحة في الصين. يبلغ ارتفاعها 4718 متراً ، ويقصدها المؤمنون للحج.
  • بحيرة يامدروك: أو يامدروق ، وهي أيضاً بحيرة مقدّسة. تبعد عن مدينة لاسا 7 كيلو متر. تمتد خلال مقاطعة ناغارزي وولاية شنان. مساحتها 638 كيلو متر مربّع. تكثر فيها الشعب المرجانيّة. لذلك تشتهر بألوانها المتميّزة. ربما لذلك يطلق عليها اسم (البحيرة المرجانيّة). ويقع على ساحلها الجنوبي الغربي دير سامدينج ، وهو الوحيد الذي ترأسه امرأة في المنطقة ككل.

معلومات عن هضبة التيبت

قبل كل شيء لا بدّ من ذكر أنّ هضبة التيبت كانت تعرف في العصور الوسطى باسم توبو ، وهو أشهر اسم صيني لها. وفي نفس السياق هنالك العديد من المعلومات عن هذه الهضبة التي تعد اكبر هضبة في العالم:

  • يعد شارع باكو الموجود في هضبة التيبت من أهمّ المراكز للتسوق في البلاد ، حيث تعرض فيه المشغولات اليدويّة التيبتية التقليديّة. إضافة إلى البضائع الوافدة من المناطق الداخليّة للبلاد.
  • مدينة ريكاتسه هي المركز السياسي والديني في التيبت. كما ويقيم فيها أجيال من البانتشان لاما.
  • أكثر ما يجذب السائحين هي العادات والتقاليد في التيبت . ربما لذلك تسمى التيبت بحر الغناء والرقص. فتكثر فيها النشاطات التقليديّة والمتنوّعة. على سبيل المثال المصارعة ، والرمي ، وشد الحبل ، ومسابقة الخيول ، ورمي السهام.
  • تبلغ مساحة هضبة التيبت حوالي 2500000 كيلو متر مربع ، أي ما يعادل 965000 ميل مربع. علاوة على ذلك فهي منطقة من الجبال المتشابكة والمرتفعات التي يزيد ارتفاعها بشكل عام عن 4000 إلى 5000 متر / 13000 إلى 15000 قدم. ربما لذلك تعرف باسم سقف العالم.
  • في أوائل الثمانينيات ، فتحت التيبت أبوابها التي أغلقت لفترة طويلة أمام شعوب العالم؛ فجاءها السائحون من خارج الصين ، حيث بلغ عدد الزوار 170 ألف زائر من عام 1980 حتى عام 1992م.
  • يوجد في التيبت 78 فندقاً ودار ضيافة. إضافة إلى البيوت المفروشة والتي تستقبل النزلاء ، وأيضاً الخيام الشهيرة في البلاد.
  • بسبب الظروف الجغرافيّة الخاصّة بالتيبت ، فإنّها الوحيدة في مناطق الصين التي لا يوجد فيها سكّة قطار. لذلك يستخدم السيارات والطائرات في البلاد.

وفي الختام؛ نكون قد عرفنا ما هي اكبر هضبة في العالم ؟ والتي هي هضبة التيبت ، إحدى المعالم التاريخيّة والأثريّة الغنيّة في القارة الآسيويّة. وبلا شكّ فإنّ كلّ من يقصد الصين لا بد له بأن يمر بهذه الهضبة ليقضي أجمل الأوقات. كما ويستمتع بطبيعتها السّاحرة والمدهشة

السابق
ما هي دول العشرين وما هي أهدافها
التالي
أين تقع الولايات المتحدة الأمريكية