جزر وقارات

ما هي اكبر القارات مساحة

اكبر قارة في العالم

ما هي اكبر القارات مساحة ؟ قبل كل شيء علينا أن نعرّف القارة، وهي واحدة من أكبر الكتل المستمرة للأراضي. أمّا القارات الموجودة في العالم فهي آسيا، وأفريقيا، وأمريكا الشمالية، وأمريكا الجنوبية، والقارة القطبية الجنوبية، وأستراليا، وأوروبا التي تعتبر مع آسيا أحياناً قارة واحدة، يُطلق عليها اسم أوراسيا. وفي هذه المقالة سنتعرّف على أكبر القارات مساحة.

ما هي اكبر القارات مساحة

اكبر القارات مساحة هي قارة آسيا، حيث تبلغ مساحتها حوالي 44.614.500 كيلو متر مربّع. وهناك تباين كبير في أحجام القارات، حيث تبلغ مساحة آسيا أكثر من خمسة أضعاف مساحة أستراليا. وبالإضافة إلى أنّها أكبر القارات في المساحة، فهي أيضاً أكثرها تنوعاً. كما تحتل أربعة أخماس الكتلة الأرضية الأوراسية العملاقة. وآسيا مصطلح جغرافي أكثر من كونه قارة متجانسة. فإن استخدام المصطلح لوصف مثل هذه المساحة الشاسعة يحمل دائماً إمكانيّة التعتيم على التنوّع الهائل بين المناطق التي تشملها. وعلاوة على ذلك فهي تمتلك أعلى وأدنى نقطة على سطح الأرض. كما ولديها أيضاً أطول خط ساحلي بين القارات. وتخضع بشكلٍ عام لأكبر الظروف المناخيّة في العالم، وبالتالي تنتج أكثر أشكال الحياة النباتيّة والحيوانيّة تنوعاً على الأرض. بالإضافة إلى ذلك، أنشأت شعوب آسيا أكبر مجموعة متنوعة من التكيف البشري وجدت بين القارات.

أصل تسمية قارة آسيا

اسم آسيا اكبر القارات مساحة قديم جداً، وقد استخدمه الإغريق لتحديد الأراضي الواقعة شرق وطنهم. يُعتقد أن الاسم قد يكون مشتقاً من الكلمة الآشورية asu، والتي تعني “الشرق”. تفسير آخر محتمل، هو أنّه كان في الأصل اسماً محليّاً أطلق على سهول أفسس، والتي سكنها الإغريق والرومان القدماء، للإشارة أولاً إلى الأناضول – آسيا الصغرى المعاصرة، وهي أقصى غرب البر الرئيسي لآسيا -، ثم إلى العالم المعروف شرق البحر الأبيض المتوسط. عندما وصل المستكشفون الغربيون إلى جنوب وشرق آسيا في وقت مبكر من العصر الحديث، قاموا بتوسيع هذه التسمية لتشمل كامل مساحة اليابسة الهائلة.

حدود آسيا اكبر القارات مساحة

يحد آسيا اكبر القارات مساحة من الشمال المحيط المتجمد الشمالي، والهادئ من الشرق، والهندي من الجنوب، والبحر الأحمر مع البحار الداخلية للمحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط والأسود من الجنوب الغربي، وأوروبا إلى الغرب. يفصل مضيق بيرينغ آسيا عن أمريكا الشمالية إلى الشمال الشرقي. ومن أستراليا إلى الجنوب الشرقي البحار والمضائق التي تربط بين المحيطين الهندي والهادئ. يوحد برزخ السويس آسيا بإفريقيا. وهنالك مضيقان ضيقان، البوسفور والدردنيل، يفصلان الأناضول عن شبه جزيرة البلقان. الحدود البريّة بين آسيا وأوروبا هي بناء تاريخي وثقافي. بينما الحدود الجغرافية هي الخط الذي يمتد من المحيط المتجمد الشمالي على طول جبال الأورال، يتجه على طول نهر إمبا إلى الشاطئ الشمالي لبحر قزوين. غرب بحر قزوين، تتبع الحدود منخفض كوما مانيش إلى بحر آزوف ومضيق كيرتش على البحر الأسود. وهكذا، فإن البرزخ بين البحر الأسود وبحر قزوين، والذي يبلغ ذروته في سلسلة جبال القوقاز إلى الجنوب، هو جزء من آسيا.

جيولوجية قارة آسيا

تبلغ المساحة الإجمالية لآسيا اكبر القارات مساحة، بما في ذلك روسيا الآسيوية مع البرزخ القوقازي ولكن باستثناء جزيرة غينيا الجديدة، حوالي 44614000 كيلومتر مربع، أي ما يقارب من ثلث مساحة سطح الأرض. علاوة على ذلك فإن لديها عدّة سمات جيولوجية، نذكرها على سبيل المثال:

  • تشكل الجزر – بما في ذلك تايوان وجزر اليابان وإندونيسيا وساخالين وجزر أخرى في روسيا الآسيوية وسريلانكا وقبرص والعديد من الجزر الأصغر – معاً 3210.000 كيلو متر مربع، أي حوالي 7 بالمائة من المجموع.
  • تضم آسيا اكبر القارات مساحة العديد من المنصات القارية القديمة جداً، وكتل أخرى من الأرض التي اندمجت على مر العصور. كانت معظم هذه الوحدات قد اندمجت ككتلة أرضية قارية منذ حوالي 160 مليون سنة. عندما انفصل قلب شبه القارة الهندية عن إفريقيا وبدأ في الانجراف باتجاه الشمال الشرقي لتصطدم بالجانب الجنوبي من آسيا منذ حوالي 50 مليون إلى 40 مليون سنة. تستمر الحركة باتجاه الشمال الشرقي لشبه القارة الهندية بنحو 6 سنتمتر سنوياً. كما ويستمر التأثير والضغط في رفع هضبة التيبت وجبال الهيمالايا.
  • يبلغ طول ساحل آسيا حوالي 62.800 كيلو متر. يتنوع بين مرتفع وجبلي ومنخفض وغريني، نتيجة لارتفاع الأرض، أو بمعنى آخر غرقها، حيث تنحسر الأرض. إن السمات المحددة للخط الساحلي في بعض المناطق – خاصة في الشرق والجنوب الشرقي – هي نتيجة النشاط البركاني النشط. التآكل الحراري للتربة الصقيعية الناجم عن مزيج من تأثير الأمواج المتكسرة والذوبان، كما هو الحال في شمال شرق سيبيريا؛ ونمو المرجان، كما هو الحال في مناطق الجنوب والجنوب الشرقي. يحدث تراكم الشواطئ الرملية أيضاً في العديد من المناطق، مثال على ذلك خليج البنغال وخليج تايلاند.

أرقام قياسية في آسيا

تمتلك قارة آسيا اكبر القارات مساحة أعلى متوسط ارتفاع بين القارات، وتحتوي على أكبر ارتياح نسبي. أعلى قمة في العالم، هي جبل إيفرست، الذي يصل ارتفاعه إلى 8850 متراً فوق مستوى سطح البحر. كما أنّ أدنى مكان على سطح الأرض، هو البحر الميت، تم قياسه في منتصف عام 2010، حيث بلغ 430 متراً تحت مستوى سطح البحر. بينما أعمق حوض قاري في العالم، تحتلها بحيرة بايكال، التي يبلغ عمقها 1620 متراً والتي يقع قاعها تحت 1165 متراً من مستوى سطح البحر، تقع جميعها في آسيا. هذه التطرفات الفيزيوجرافية والهيمنة الكلية للأحزمة والهضاب الجبلية هي نتيجة تصادم الصفائح التكتونيّة.

السكان في اكبر القارات مساحة

الأنظمة الجبلية في آسيا الوسطى لم تزود الأنهار الكبرى في القارة بالمياه من ذوبان ثلوجها فحسب؛ بل شكلت أيضاً حاجزاً طبيعياً مانعاً، أثر على حركة الشعوب في المنطقة. ولم تكن الهجرة عبر تلك الحواجز ممكنة إلاّ عبر الممرات الجبليّة. وهكذا، شكّلت معبراً منذ القِدم لهجرة السكان من المناطق القاحلة في آسيا الوسطى الممرات الجبلية إلى شبه القارة الهندية. نشأت الهجرات الحديثة في الصين، إلى جميع أنحاء جنوب شرق آسيا. ظل الشعبان الكوري والياباني، وبدرجة أقل، الصينيون أكثر تجانساً من الناحية العرقيّة من شعوب الدول الآسيوية الأخرى. يتم توزيع سكان آسيا اكبر القارات مساحة بشكل غير متساوٍ، ويرجع ذلك أساساً إلى العوامل المناخية. يوجد تركيز سكاني في غرب آسيا بالإضافة إلى تجمعات كبيرة في شبه القارة الهندية والنصف الشرقي من الصين. هناك أيضاً تركيزات ملحوظة في الأراضي الحدودية في المحيط الهادئ وفي الجزر. لكن مناطق شاسعة من وسط وشمال آسيا – التي يحد مناخها من الإنتاجية الزراعيّة – ظلت قليلة السكان.

معلومات عامة عن القارات

لدينا العديد من المعلومات العامة عن القارات، بحيث وجب ذكرها للاستزادة على سبيل المثال:

  • تعد أكبر جزيرة في العالم هي جرينلاند، إذ لا يزيد حجمها عن ربع مساحة أستراليا.
  • تختلف القارات بشكل حاد في درجة انضغاطها.
  • تمتلك إفريقيا الخط الساحلي الأكثر انتظاماً في العالم.
  • يعتبر الخط الساحلي في قارة أوروبا الأكثر في عدم الانتظام.
  • القارات ليست موزعة بالتساوي على سطح الكرة الأرضية. وفي نفس السياق فإذا تمّ رسم خريطة نصف الكرة المتمركزة في شمال غرب أوروبا، فيمكن رؤية معظم مساحة اليابسة في العالم على أنّها تقع داخل هذا النصف من الكرة الأرضيّة.
  • يقع أكثر من ثلثي مساحة سطح الأرض شمال خط الاستواء.
  • جميع القارات باستثناء القارة القطبية الجنوبية أوسع في الشمال ممّا هي عليه في الجنوب.
  • توزيع المنصات القارية وأحواض المحيطات على سطح الكرة الأرضية وتوزيع ميزات التضاريس الرئيسية لطالما كانت من بين أكثر المشاكل إثارة للاهتمام للبحث العلمي والتنظير.
  • تشير الأدلة الجيولوجية والزلزاليّة في القرن العشرين إلى أن المنصات القارية تطفو على القشرة الأرضية بمادة أثقل تشكل طبقة تغلف الأرض بالكامل.
  • تمتلك كل قارة واحدة ممّا يسمى بمناطق الدرع التي تشكلت قبل 2 إلى 4 مليارات سنة، وهي قلب القارة التي تمت إضافة معظم القارة إليها. كما أن صخور مناطق الدرع القديمة جداً تكون أقدم في الوسط وأصغر في الهوامش، مما يشير إلى أنّ عمليّة التراكم هذه بدأت مبكراً.
  • يتميّز الربع الشمالي الشرقي من أمريكا الشماليّة بأكمله، بالصخور القديمة لما يمكن تسميته بالقارة الأصليّة.
  • تقع منطقة الدرع في أوروبا تحت شبه الجزيرة الاسكندنافيّة الشرقية وفنلندا.
  • مرتفعات غيانا في أمريكا الجنوبية هي قلب تلك القارة.
  • يقع جزء كبير من شرق سيبيريا تحت الصخور القديمة، كما هو الحال في غرب أستراليا وجنوب إفريقيا.

الأديان في قارة آسيا

قارة آسيا والتي هي اكبر القارات مساحة، هي أيضاً مسقط رأس جميع الديانات الرئيسية في العالم – البوذية والمسيحية والهندوسية والإسلام واليهودية – والعديد من الديانات الصغيرة. من بين هؤلاء، تطورت المسيحيّة فقط في المقام الأوّل خارج آسيا؛ فليس لها تأثير يذكر على القارة، على الرغم من أن العديد من الدول الآسيوية بها أقليّات مسيحية. إلاّ أنّ للبوذية تأثير أكبر خارج مسقط رأسها في الهند، حيث أنّها منتشرة بأشكال مختلفة في الصين وكوريا الجنوبية واليابان ودول جنوب شرق آسيا وسريلانكا. كما انتشر الإسلام من شبه الجزيرة العربية شرقاً إلى جنوب وجنوب شرق آسيا. وهكذا، فإنّ الهندوسية محصورة في الغالب في شبه القارة الهندية.

وختاماً، نكون قد شرحنا بشكلٍ تفصيلي ما هي اكبر القارات مساحة . إنّها بلا شك قارة آسيا، التي حصدت الأرقام القياسية في اليابسة، كأعلى قمة فيها، وأدنى نقطة، والأعمق. علاوة على ذلك فهي القارة التي شهدت انطلاق معظم الديانات إلى أنحاء العالم. كما أنها أكثر القارات اكتظاظًا بالسكان، حيث تضم حوالي ثلاثة أخماس سكان العالم.

السابق
مدينة بيران في سلوفينيا
التالي
ما هي أشهر القلاع الأثرية في البرتغال؟