جزر وقارات

ما اطول انهار اوروبا

ما اطول انهار اوروبا

ما اطول انهار اوروبا، يشغل هذا السؤال ذهن الكثير من محبي الجغرافيا، ومحبي الأنهار بشكل عام، ومحور حديثنا اليوم عن نهر الفولغا، وهو أطول نهر في اوروبا وله العديد من المميزات الجمالية جعلته مختلف عن باقي الأنهار.

ما اطول انهار اوروبا

يعتبر نهر الفولغا هو الإجابة عن ما اطول انهار اوروبا، فيبلغ طوله ما يقارب 3530 كيلومتر، وينبع من خلال تلال فالداي، كما يصب ماؤه ببحر قزوين، يمكن القول أن النهر يحتل مساحة كبيرة من الأراضي الروسية الأوروبية مما يقارب 25 %، فيمر من وسط روسيا، وحتى الشرق تحديدًا بجبال الأورال.

تصل مساحة الحوض بنهر الفولغا ما يقارب 1.361 مليون كيلومتر مربع، كما يجب العلم أنه يحتل المركز الأول من جانب المساحة بداخل قارة أوروبا، فمثل هذا النهر يعتبر رمزًا من رموز أوروبا، ومعلم أثري من معالمها.

ما اطول انهار اوروبا

أطول نهر في العالم وسبب تسميته

شعب ماري تم اعتبار أنهم السكان الأوليين بهذا النهر، كما تم اعتبار أنهم المواطنين الأصليين منذ قديم الأزل لحوض النهر، وهم الذين سموه بهذا الاسم، وتعني المشرق بلغتهم، وكانوا يقصدون قول أنه نهر المشرق، كما تم تسميته مسيسيبي روسيا، وسموه الروسيون بالفولغا الأم

 

لم يترك مجال إلا وساهم في تطوره ، فقد تم الاستعانة به في كافة جوانب الحياة، كالزراعة والصناعة والنقل وغيرها من الفوائد التي عمل على تقديمها.

أين يقع نهر الفولغا في أي قارة؟

بعد معرفة إجابة سؤال ما اطول انهر اوروبا؟، سنجيبكم عن موقع نهر الفولغا فهو يعد خط الدفاع لروسيا القديمة، وسبب رئيسي فى إلهام العديد من الفنانين والكتاب الروسيين، وهذا لما له من موقع ممتاز يزيد من جذب القلوب قبل الأنظار إليه، تقوم العديد من الجولات السياحية بجانب هذا النهر، كما تعتبر هذا النوع من الرحلات من ضمن أهم الرحلات بداخل روسيا.

يمكن للرحلات السياحية التي تقوم حول نهر الفولغا أن تستغرق مجموعة أيام، مما يسمح للسياح لأخذ استراحة جيدة عن طريق النوافذ التي تطل على النهر خلال فترة الرحلة.

ما اطول انهار اوروبا وتاريخه

كان لنهر الفولغا دور فعال، وله أثر في الاتصالات التجارية التي كانت بين الشرق والغرب، فكان يستخدم لتصدير المنسوجات والمعادن، ينقلها من بداية آسيا الوسطي، كما كان يصدر الشموع والعسل، وذلك من خلال الأراضي السلافية.

أما في القرنين التاسع والعاشر كانت المدن التي تطل على هذا النهر تحظى بأهمية اقتصادية عالية ومكانة سامية، بينما في القرن الحادي والثاني والثالث عشر من الميلاد تم الاستعانة بنهر الفولغا نتيجة للحروب التي اندلعت بين المغول والتتار، ولكن الجزء العلوي منه تم الاستعانة به في قضاء الأنشطة التجارية للمواطنين.

بعد توحيد وترابط نظام النهر بأراضي واحدة رجعت للنهر مكانته وأهميته، وذلك في القرن السادس عشر، أما في الثامن والتاسع عشر رجعت للنهر أهميته في جانب النقل، ومن هنا استطاع السيطرة والتحكم في حركات الشحن لأوروبا.

مناخ نهر الفولغا

لا يستقر المناخ في نهر فولغا على حالة معينة، فيتغير المناخ به بشكل مستمر من شماله لجنوبه، تتميز المناطق التي بين منبع النهر لملتقى كاما بالمناخ المعتدل الذي يتميز بالبرد في الشتاء، والرطوبة والدفء نوعًا ما في فصل الصيف.

بينما المناطق بين ملتقى كامل وأسفل التلة الخاصة بالنهر يسودها الحر الصيفي، وفي الشتاء ينتقل المناخ ليبقي باردًا مع نسبة رقيقة من الثلوج، في الجنوب والشرق، تلاحظ ارتفاعًا في الحرارة والانخفاض في نزول الأمطار.

في نهاية حديثنا عن ما اطول انهار اوروبا، وكل ما يتعلق بها، نتمنى أن تكونوا قد استمتعتم بالجولة التعريفية حول نهر الفولغا الأطول في اوروبا.

السابق
اين تقع صقلية
التالي
اكثر القارات ازدحاما بالسكان