حول العالم

كم عدد الديانات في الهند

كم عدد الديانات في الهند

هلمعرفة كم عدد الديانات في الهند لا بد من التعمق بشكل كبير في ثقافات الهند، حيثُ تعد الهند من أكثر بُلدان العالم التي تشمل على الكثير من الديانات والمعبودات، فسكان الهند من أقدم سكان العالم، ولهذا تمتلئ تلك البلد بالكثير من العادات والتقاليد وبالتالي اختلفت الديانات طبقا لهذا التغيير.

الديانات في الهند

على الرغم من اختلاف أعداد الديانات في الهند إلا أن تلك الديانات تنقسم لقسمين إحداهما تسمى بالطوائف العرقية والأخرى تسمى بالطوائف الدينية، وكل منها يحتوي على الكثير من الأشياء والمعتقدات التي تختلف عن الأخرى والمعروفة أكثر بكونها بعيدة بشكل أكثر عن الديانات السماوية.

كم عدد الديانات في الهند

هناك الكثير من الديانات والمعتقدات في الهند، ولكن هناك بعض الديانات المشهورة بها والتي يتخذها العديد من سكانها ويعتنقها بشكل كبير، حيثُ تمثل الديانة الهندوسية ما يقارب 79.8%، وتحتل الديانة الإسلامية ثاني مرتبة حيثُ تصل إلى ما يقارب 14.2%، وأما عن الديانة المسيحية فتحتل ما يقارب 2.3%، والديانة السيخ 2.1%، والديانة البوذية 0.7%، وهناك الجينية 0.4%، وأما الطوائف التي لا دين لها فتحتل ما يقارب 0.2%.

أنواع الديانات في الهند

الطوائف العرقية

هناك العديد من الطوائف العرقية في الهند والتي تم إحصائها لما يصل إلى 300 طائفة عرقية ولكنهم ليسوا منتشرين بشكل كبير في الهند، وتتمثل بعض الطوائف في التالي:

طائفة الدرافيدية 

  • تعد من أكبر الطوائف العرقية وهي من الديانات المهمة في الهند وتعرف أيضًا بالديانة الهندوكية، واشتقت جزء من تلك الكلمة وهي فيدا  من أحدى اللغات التابعة للهند وهي اللغة السنسكريتية، وتترجم تلك الكلمة بمعنى علم أو معرفة.
  • تحتوي تلك الطائفة على 4 كتب من الديانات وهم : الساما فيدا، الريجا فيدا، الأثارا فيدا، الباجورا فيدا.
  • تتميز الطائفة الدرافية بكونها أقدم الديانات في الهند والتي قيل عنها انهم من الشعوب القديمة أصحاب البشرة السمراء الذين سكنوا البحر المتوسط.
  •  قامت تلك الطائفة بتكوين مدينتهم وحضارتهم الخاصة بهم والتي ظلت تزدهر بداية من عام 2500 ق.م.

طوائف الآرية

  • تُعتبر الآرية من الديانات التي لها شان كبير أيضا من ديانات الهند، وقد قيل أن تلك القبائل أتت من  مناطق واقعة جنوب روسيا.
  • كان هذا بواسطة البنجاب في عام 1500 ق.م، وكان ما تُعرف به تلك القبائل وتتميز به البشرة الفاتحة كما عرفوا بنظام حضارتهم واستخدام الأساليب الألية في الزراعة والصناعة.

الطوائف الدينية

تتشكل الديانات في الهند وخصوصا الطوائف الدينية في العديد من الأشكال والأنواع وقد وضحنا لكم كم عدد الديانات في الهند في الجزء السابق ونوضح القسم الآخر  من تلك الطوائف الدينية :

الديانة الهندوسية

  • تُعتبر الديانة الهندوسية من أكبر الديانات في الهند، بل واقدمها ويعتنقها الكثير من شعب الهند وهي تشمل على عبادة 3 آلهة : هم الآله فيشنا، الأله شيفا، وأخيرا الآله شاكتي.
  • تم ترتيب بعض المعتقدات حيث أن لكل إله المعتقد الخاص به وجماعته أيضًا ويُعرف هذا النظام بـ فارنا أو ما يسمى بالطبقات.
  •  أهم هذه الطبقات :
  1. البراهمين أو الطبقة البيضاء وتشمل على كلا من العلماء والقساوسة.
  2. الكاشتري أو ما يعرفون بالطبقة الحمراء وتحتوي تلك الطبقة على كلا من الحكام والإداريين وأيضا الجنود.
  3. الفيزية أو الطبقة الصفراء وتشمل تلك الطبقة على كلا من فئات التجار والمزارعين وأخيرا الفلاحين
  4. المنبوئين أو شودرا وهم اقل الطبقات في الديانة الهندوسية وهم العاملين بالخدمات الدونية

الديانة البوذية في الهند 

  • ظهرت خلال القرن السادس قبل الميلاد الديانة البوذية، وتعد البوذية أكبر ثاني ديانة، حيثُ تميزت تلك الديانة بظهور بعد الإصلاحات والتي جعلتها تظهر في النور بشكل قوي.
  • تعود الديانة البوذية إلى الآله بوذا والذي أعتنق  4 حقائق نبيلة وهم المعناة، وأصل المعاناة، توقيف المعاناة، وأخيرا الطريق لإيقاف المعاناة
  •  تصادف ظهورها مع ظهور أول امبراطوريات الهند والتي تعرف بامبراطورية موريا، وبعد وقت أصبحت الديانة الهندية أهم واكبر ديانات الهند، بل وأصبحت بعد ذلك الديانة الرئيسية مُتخذه في ثيابها بعض مظاهر الديانة الهندوسية.

ديانة الإسلام بالهند

في القرن الـحادي عشر قبل الميلاد قام الحجاج بن يوسف الثقفي بشن حلة هدفها التوجه للهند لفتحها وكان قائدها ابن أخيه محمد بن يوسف وقام بأخذ العديد من المناطق في الهند، فالإسلام أتى من أفغانستان، وأسيا الوسطى وأيضًا إيران.

الديانة الجينية

  • تتميز الديانة الجينية بقلة أتباعها وهي من الديانات المنتشرة لكن بعدد قليل، وتزامن ظهورها مع ظهور ثور الطبقة المحاربين على الطبقة البيضاء أو البراهمة وهذا بسبب أكتسابهم لكل المنح والامتيازات.
  • تأسست الديانة الجينية على يد مهاويرا والذي كان من أتباع الطبقة المحاربة، وقد قام بتقسيم تلك الديانة بطريقة تختلف اختلاف كلي عن طبقة البراهمة وخصوصا في تقسيمات الناس.
  • عمل مهاويرا على الابتعاد عن كل الآلهة التي يعبدها الطبقة البيضاء وهي الهندوسية وتجنب أيضا المواضيع التي قد يخص ما يسمى بتناسخ الأرواح.
  •  تميزت الديانة الجينية بكونها استطاعت التخلي عن كل أنانية وشرور الحياة، وبهذا تصفو النفس الإنسانية وتتخلى عن كل الأطماع الشهوات الدنياوية فلا تشعر بما يدور حولها.

ديانة السيخ في الهند

تعد ديانة السيخ من أهم الديانات الهند أو بمعنى أخر التابع بكونها ديانة تشمل على تعاليم 10 من المعلمين، ومن المعروف أن الكتاب المقدس لتلك الطائفة يحتوي على تعاليم هؤلاء المعلمين الروحانيين.

الديانة المسيحية

  • تعد تلك الديانة من ديانات الهند المنتشرة بشكل كبير في المنطقة الجنوبية من الهند، وهذا بعدما دخل الإنجليز لها، وأيضا دخول العديد من البعثات الغربية للهند.
  • تصل نسبة المسيحين في الهند لما يقرب 2.3% من سكان الهند وتجدهم متمركزين في بعض الولايات كولاية تاميل نادو، وولاية جياو، وكيرالا.

اغرب الديانات في الهند

هناك العديد من الطوائف في الهند الذين يعبدون البقر وهناك من يعبد الفئران، حيثُ تعد البقرة شكل من أشكال الحياة لأهل الهند وهي من المقدسات المهمة، حيثُ تعد البقرة هي روح تمدهم بكل ما يحتاجون له سواء الحليب والعدد من المنتجات الأخرى، ولهذا فكان من يقوم بقتل البقرة سواء بعمد أو غير عمد فله جزاء كبير.

وكانوا يستخدموا الأبقار في جر العربات في الوقت الذي لم يكن هناك أي وسائل من وسائل المواصلات، ويقوموا باستخدام روث البقر في الفلاحة والزراعة ولا عجب في هذا حيثُ يتم استخدامه إلى يومنا هذا، وهناك أيضا عبدة الفئران حيثُ تتميز ولاية راجستان بعبادة الفئران، حيثُ أقاموا له معبد يُسمى كارني راتا ويضم هذا المعبد ما يقرب من عشرون ألف فار، ويقومون بتقديم الطعام لهم، كما يعملون على تحذير القادمون لزيارة المعبد من السير بالخطأ على الفئران أو أن يتم قتل احدهم بالخطأ، لأن هذا سوف يعرضه لعقابات وخيمة.

أشهر الديانات في الهند

كما ذكرنا مُسبقاكم عدد الديانات في الهند وما هي أشهر الديانات في الهند فإن أكثرهم أنتشارا هم 6 ديانات هي الديانة الهندوسية والتي تحتل ما يقرب 79.8% من الديانات الهندية، وهذا لكل من يريد أن يعرف كم عدد الديانات في الهند.

ومن هنا سنرى أن الهند تحتوي على الكثير من الديانات والمعتقدات التي تحوي في طياتها الكثير من الخبايا، فلكل طائفة الآله أو الشيء المُخصص لاعتناقه، ويقومون باحترامه وتبجيله بالطريقة اللائقة والمميزة، ولا يقوم أحد من الأفراد بفرض ديانة أو معبود معين على الشخص فلكل شخص طائفته ومعبوده الخاص به.

السابق
كم عدد سكان الهند 2020
التالي
اكبر دولة في العالم