حول العالم

فوائد المانجو، ملكة فواكه الصيف، هل تعلم ماهي؟ تعرف على أهمها

فوائد المانجو، ملكة فواكه الصيف، هل تعلم ماهي؟ تعرف على أهمها

فوائد المانجو وأضرارها

إن فوائد المانجو كثيرة، فهي منخفضة السعرات الحرارية ولكنها مليئة بالعناصر الغذائية – وخاصة فيتامين سي ، مما يساعد على تقوية المناعة وأيضا امتصاص الحديد كما ويساعد في نمو وإصلاح الشعر أيضا. لذلك سنتعرف على أهمها في هذا المقال:

مقال خارجي:

مرفق خارجي2:

أولاً : الفوائد

  • أولاً من فوائد المانجو تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان، فهو مصدر غني بالبيتا كاروتين الذي هو أحد مضادات الأكسدة.
  • ثانيا، دعم صحة القلب والأوعية الدموية، حيث إنها تحتوي على نسبة كبيرة من المغنيسيوم والبوتاسيوم.
  • ثالثاَ ،تعزيز صحة الجهاز الهضمي والمساعدة على تجنب الإمساك.
  • أيضا احتواءها على فيتامين ك الذي يساعد في الاتي:
    • تخثر الدم بشكل فعال.
    • منع فقر الدم.
    • تقوية العظام.
  • أيضا نذكر غنى المانجو بفيتامين ج الذي هو ضروري لتكوين الأوعية الدموية والكولاجين الصحي، وكذلك المساعدة على الشفاء أيضاً.

ثانباً :أضرار المانجو :

نذكر من أضرار المانجو مايلي، على سبيل المثال لا الحصر:

1. اضطرابات معوية

2. زيادة في الوزن

3. الحساسية

4. ارتفاع السكر في الجسم

5. التهاب الحلق

6. مشكلات في الهضم

7. ألم التهاب المفاصل

8. الغازات

9. زيادة الحرارة في الجسم

فوائد المانجو
فوائد المانجو

 

فوائد المانجو للقلب

إن فوائد المانجو كثيرة حيث تعد مصدر غني بالبوتاسيوم، حيث أن كل 100غرام من المانجو تحتوي على ما يقارب 156 مليغرام من البوتاسيوم،بالإضافة الى ما لا يتجاوز 2 مليغرام من الصوديوم.

والبوتاسيوم مهم جدًا لموازنة السوائل في الجسم، ويساعد في الحفاظ على انتظام ضربات القلب، وتنظيم إرسال الإشارات والسيلات العصبية. ومهم لانقباض العضلات، وبالتأكيد معروف بدوره الكبير في المساعدة على تقليل ضغط الدم.

فوائد المانجو للكلى:

إن كل فوائد المانجو لا تشفع لها في الحفاظ على صحة امراض الكلى، بل على العكس فانها قد تضاعف من الحالة الصحية لمريض الكلى في حال تناولها بشكل مفرط.

  •  يمكن لفاكهة المانجو ان تزيد من مضاعفات امراض الكلى خاصة في حال تناولها بشكل مفرط وبدون الالتزام بالكميات التي ينصح بها الطبيب المشرف. ومن هذه المضاعفات الاصابة بالامساك وصعوبة الاخراج إضافة الى مشاكل في الجهاز الهضمي لجهة عسر الهضم.
  •  يمكن للمانجو ان تتسبب ايضا بارتفاع نسبة السكر في الدم وزيادة الوزن لدى مرضى الكلى، مما قد يؤدي لتشكل حصوات الكلى.

ولذلك ينصح مرضى الكلى بتناول ثمرتين من المانجو فقط في الشهر الواحد. بالإضافة الى أنه يفضل استبدال هذه الفاكهة بخيارات اخرى من الفواكه كالفراولة والعنب.

فوائد المانجو للقولون العصبي

إن تحتوي فاكهة المانجو تحتوي بشكل خاص على كميات كبيرة من الغالوتانين، وهي عبارة عن مجموعة من مركبات البوليفينول الجزيئية الكبيرة، والتي يمكن أن يتم تكسيرها إلى جزيئات صغيرة سهلة الامتصاص ونشطة حيويًا داخل الجهاز الهضمي.

فوائد المانجو للنساء

إن فوائد المانجو للنساء عديدة، لذلك نذكر منها مايلي:

التحكم في مستوى الكوليسترول

إن المانجو تحتوي على نسبة عالية من الألياف، بالإضافة إلى فيتامين “ج”، لذلك فهي فاكهة مثالية تساعد على التحكم في ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم.

الحفاظ على صحة البشرة ونضارتها

 المانجو مفيدة لصحة البشرة، فهي تعالج المسام الواسعة، كما أنها تعطي توهجًا ونضارة لها، وذلك يجعلها وسيلة مناسبة لعلاج مشكلات البشرة المتعددة.

تنظيم مستوى السكر في الدم

إن غلي خمس أوراق مانجو، ونقعها طوال الليل، ثم تناولها في الصباح، يقدم لكِ مشروبًا قادرًا على خفض مستوى السكر في الدم بفاعلية.

فقدان الوزن

بما أن المانجو تحتوي على الكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية الأساسية والمهمة للجسم، لذلك فإن تناول حبة واحدة متوسطة منها يمكنها أن تُشعرك بالشبع، ثم انها تساعد على فقدان الوزن، لكن الإفراط فيها هو ما يأتي بنتيجة عكسية.

تحسين البصر

تحتوي المانجو أيضًا على فيتامين “أ”، مما يجعلها فاكهة مثالية لصحة العيون وتحسين البصر، بالإضافة إلى الوقاية من العمى الليلي وجفاف العين.

تعزيز عمل الجهاز الهضمي

إن الإنزيمات الموجودة في المانجو تساعد على هضم البروتين الموجود في الجسم، بالإضافة إلى أنها غنية بالألياف التي تعزز عملية الهضم، كما أنها تمنع العديد من الأمراض المتعلقة بالمعدة. لذلك فهي تعزز عمل الجهاز الهضمي.

 تقوية المناعة

تحتوي المانجو على فيتاميني “ج” و”أ” والبوتاسيوم، بالإضافة إلى العديد من العناصر الغذائية الأخرى المفيدة لصحة الجهاز المناعي.

فوائد المانجو للحامل

إن فوائد المانجو للحامل عديدة، لذلك نذكر منها مايلي:

1- الوقاية من الأنيميا

2- نمو الجنين

3- الحفاظ على توازن السوائل بالجسم

4- علاج الإمساك

5-وأيضاً الحد من تسمم الحمل

فوائد المانجو للبشرة

إن المانجو مليء بنوع من مضادات الأكسدة يسمى مانجيفيرين ، ولذلك يساعد في حماية جسمك من التلف الخلوي، بالإضافة إلى أنه أيضًا مصدر رائع للفيتامينات التالية . والتي تعمل جميعها كمضادات للأكسدة في جسمك:

  •  فيتامين “ه”
  • بالإضافة إلى فيتامين “أ” وأيضاً فيتامين “سي”

بالإضافة إلى أن مضادات الأكسدة الموجودة بشكل طبيعي في المانجو لديها القدرة على تقليل علامات أضرار أشعة الشمس، وذلك عن طريق تقليل أكسدة خلايا الجلد فلذلك نلاحظ اهمية المانجو للبشرة.

فوائد قشر المانجو:

إن قشر المانجو يمنع تكوين الخلايا الدهنية بالجسم، ولذلك يعد وسيلة آمنة وفعالة في إنقاص الوزن أو حتى الحفاظ عليه، بالإضافة إلى احتوائه على مجموعة كبيرة من المركبات والعناصر الغذائية والفيتامينات، مما يساهم في علاج الكثير من الأمراض والمشاكل الصحية.

حساسية المانجو

يمكن أن تسبب المانجو رد فعل تحسسي لدى بعض الأشخاص، ولكنَّه أمر غير شائع، وهو يحدث عادةً عند ملامسة القشرة، ومن الجدير بالذكر أنَّ حساسية المانجو قد تكون طفيفة وتُسبب حدوث طفح جلدي فقط، وقد تكون أكثر شِدّة، ولا تقتصر أعراضها على منطقة الفم، ولكنَّهُ قد يؤثر في أي منطقة في الجسم.

كما ويُعرف الطفح الجلدي الناجم عن حساسية المانجو بالتهاب الجلد التماسي، وهو من أكثر الأعراض شيوعاً، ويظهر على شكل احمرار، ثم حكة، وانتفاخ الشفاه، بالإضافة إلى تقشّر الجلد حول الفم.

اذا أردت معرفة المزيد، يرجى النقر هنا.

السابق
مناخ أوريغون