حول العالم

عاصمة غانا- أكرا

أكرا

التعريف بمدينة أكرا:

تمتدّ مدينة أكرا على طول ساحِل المُحيط الأطلسي الغانيّ، إلى الجهة الشماليّة في غانا، وكانت أكرا عاصمة لِساحِل الذّهب البريطانيّ بين الفترة 1877- 1975 للميلاد، وتُعتبر مدينة أكرا عاصمة لدولة غانا وأكبر المُدن فيها، وكما تُعتبر “اللغة الإنجليزيّة” اللغة الرسميّة فيها.

وتُعدّ مدينة أكرا مركزاً اقتصاديّاً وتجاريّاً وتربويّاً لدولة غانا، حيث يوجد فيها العديد من الشّركات التجاريّة، والبنوك الكُبرى، بالإضافة إلى شركات الكهرباء، ووكالات التأمين، ومكتب البريد العام، وتضمّ المدينة العديد من الأسواق المفتوحة، ومكتبة أكرا المركزيّة.

وتأسَّست مدينة أكرا في أواخر القرن 17، واسم “أكرا” مُشتقّ من كلمة نكران وتُعني “النّمل”، والسّبب في اختيار هذا الاسم هو أنّ النّمل يعيش في المُستعمرات، ولهذا أرادوا أن يُمثّلوا هذه المدينة بالمُستعمرات، وتُعدّ “الدّيانة المسيحيّة” الدّيانة الرسميّة في البلاد، بالإضافة إلى الأقليّات من الدّيانة الإسلاميّة، واللادينيّة.

ويوجد في مدينة أكرا العديد من المعالم التاريخيّة والأثريّة، كـَقلعة أوسو، جامعة غانا، الكاتدرائيّات الميثوديّة، المتحف الوطنيّ، الثالوث المُقدّس، مكاتب مجلس البحوث العلميّة والصناعيّة، قوس الاستقلال، والعديد من المُستشفيات، وناطحات السّحاب.

وتلعب السّياحة دوراً مهمّاً في اقتصاد مدينة أكرا، حيث يوجد فيها العديد من الأماكن التاريخيّة، والأثريّة، والسياحيّة، بالإضافة إلی العديد من المنتجعات، والفنادق، والحدائق، والمُنتزهات، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم؛ للتمتّع بمناظرها الخلّابة.

ويُمكنك زيارة مدينة أكرا والتجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة والسياحيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسَ التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للدّولة.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

قلعة كيب كوست:

تُعتبر قلعة كيب كوست من أشهر الوجهات السياحيّة في أكرا، وتُعدّ في المعالم التاريخيّة في المدينة، حيث تمّ تشييدها في القرن 17 على يَد الهولنديّين؛ بهدف تِجارة الرّقيق، وبعد ذلك أصبحت مُستعمرة بريطانيّة وكان يوضع فيها العبيد؛ لِنقلهم إلى أوروبا، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، ومُشاهدة آثار السّلاسِل على الجُدران، وتتميّز القلعة بإطلالتها السّاحرة على المُحيط الأطلنطي، ولا تنسَ التقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

حصن كوماسى:

يُعتبر حصن كوماسى من أشهر المعالم السياحيّة في غانا بأكملها، حيث تمّ تشييده في عام 1820 للميلاد، ويتميّز الحصن بقلعته المبنيّة من الجرانيت، ويضمّ الحصن العديد من الآثار الّتي تستحق الاكتشاف، ويُمكنك زيارته والتجوّل فيه، ولا تنسَ التقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

النصب التذكاري لنكروما:

يُعتبر النصب التذكاري لنكروما من أشهر المعالم في مدينة أكرا، حيث يضمّ هذا النّصب ضريح زعيم غانا “كوامى نكروما”، حيث تمّ تصميمهُ من الرّخام الإيطالي، ويوجد في مُنتصفه نجمة سوداء اللون، ويُحيط فيه العديد من نوافير المياه، ويُمكنك زيارته ومُشاهدته عن قُرب، ولا تنسَ التقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

الحديقة الوطنيّة كاكوم:

تُعتبر الحديقة الوطنيّة من أجمل الأماكن السياحيّة في أكرا، وتضمّ الحديقة العديد من أنواع الطّيور، حيث يصل عددها إلى 250 نوع، وكما تضمّ العديد من الحيوانات، حيث يصل عددها إلى حوالي 40 نوع، كـَالفيَلة، وقرود الكولوبوس، والجاموس، بالإضافة إلى العديد من الفراشات، ومزارع الكاكاو، وأكثر ما يُميّز الحديقة أنّها تضمّ “ممرّ السِّتارة”، وهو عِبارة عن جسر يوفّر إطلالة ساحِرة على الغابة، ويُمكنك زيارتها والتعرّف على الحياة البريّة فيها، ويُمكنك قضاء أمتع الأوقات فيها، ولا تنسَ التقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

المتحف الوطنيّ:

يُعتبر من أقدم المتاحف في أكرا وغانا بأكملها، ويضمّ المتحف العديد اللوحات الفنيّة، والملابس، والفخّار، والمنسوجات اليدويّة، والآلات الموسيقيّة، والآثار الّتي تعود إلى العصر الحجري، ويُمكنك زياره والتجوّل فيه، واستكشاف المُقتنيات فيه عن قُرب، ولا تنسَ التقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

أشهر الأكلات في دولة غانا:

  • البيلوتونغ:
    يُعتبر من أشهر الأكلات في دولة غانا، حيث يتكوّن من شرائح اللحم، الفلفل الأسود، الملح، والكزبرة.
  • الفوفو:
    يُعتبر من الأطباق الشعبيّة في غانا، حيث يتكوّن من المحاصيل النشويّة كـَالبطاطا، الكاسافا، الموز المطهو.
  • الماندازي:
    يُعدّ من الأكلات الشّهيرة في غانا، وهو عِبارة عن فطائر مقليّة، يتمّ حشوها باللحم، أو الخضار المختلفة.
  • أرز الجولاف:
    يُعدّ من أشهر الأكلات في غانا، حيث يتكوّن من الأرز، رب البندورة، البندورة، الفلفل الأحمر، الملح، والبصل.
  • الدودو:
    يُعتبر من الأكلات الشّهيرة في غانا، ويتكوّن هذا الطّبق من الموز بشكل رئيسي، وعادة ما يُقدّم مع أطباق اللحم.
السابق
دولة إثيوبيا
التالي
جمهورية أوغندا