حول العالم

سبب تسمية جبل طارق بهذا الاسم ؟

سبب تسمية جبل طارق بهذا الاسم ؟ والذي يعدّ أحدّ الجزر المُشرفة على الموقع الاستراتيجيّ الهامّ في المنطقة، مشكّلاً مع الشطر الآخر من اليابسة مضيق شهير، يُعرف بمضيق جبل طارق، إنّه الموطن الأوّل لإنسان النياندرتال، والذي يعود إلى أكثر من 50 ألف عام.

سبب تسمية جبل طارق بهذا الاسم

سبب تسمية جبل طارق بهذا الاسم يعود إلى طارق بن زيّاد القائد المسلم، أمير طنجة الواقعة في المغرب، الذي قاد حملة الفتوحات الإسلاميّة في القرن الأوّل للهجرة، الموافق لعام 711 ميلادي، حيث وصل إلى إسبانيا، فتحوّل اسم المنطقة من جزيرة إيبيريّة إلى جبل طارق. وتُلفظ الكلمة في الدول الأجنبيّة بـ(جيبرالتار)، وهي تحريف عن اللّفظة العربيّة.

تاريخ جبل طارق

إنّ أوّل شعوبٍ سكنت منطقة جبل طارق هي الفينيقيّة، الذين ركبوا البحر وأنشأوا مدنهم على سواحل البحار، وعملوا في التجارة البحريّة، مع الدول الجوار، وتلاهم في المنطقة الرومان، ومع انهيار الإمبراطوريّة الرومانيّة، تمّ ضمّ جبل طارق إلى إسبانيا، ثمّ خضع إلى الدولة الإسلاميّة، إبّان الفتوحات الإسلاميّة للأندلس مدّة سبعة قرونٍ ونصف، وقد استعاده الإسبان لاحقاً، إلاَّ أنّه ونتيجة حربٍ وقعت بين إسبانيا وإنكلترا، خسرت الأُولى جبل طارق، وأصبح تابعاً للتّاج البريطاني، وحتّى يومنا هذا.

سكان جبل طارق

يبلغ عدد السكّان في جبل طارق، وبحسب إحصائيّة تعود لعام 2014 م، حوالي 33140 نسمة، منهم 27 % من بريطانيا، و24 % من إسبانيا، و15 % من إيطاليا، و15 % من البرتغال، و8 % من مالطا، إضافة إلى بعض السكّان من المغرب، وفرنسا، والنمسا، والصين، اليابان، وبولونيا، والدانمارك.

مناخ جبل طارق

بالرّغم من أنّ جبل طارق يقع في الوسطٍ المناخيّ المعتدل، إلاَّ أنه يُعدّ الأفقر بالأراضي الزراعيّة، نظراً لكونه يقع في المنطقة الجبليّة الخاليّة من المساحات الخضراء. إنّ متوسّط درجة الحرارة التي يقع عليها حوالي 13 درجة مئويّة في شهر كانون الثّاني/ يناير، و29 درجة مئويّة في شهر تموز/ يوليو.

سبب تسمية مضيق جبل طارق

يُعتبر مضيق جبل طارق من أهمّ المضائق الطبيعيّة في العالم. وهو يعدّ الممر المائيّ الذي يربط بين البحر الأبيض المتوسّط الذي يقع إلى الجهة الشرقيّة منه، والمحيط الأطلسي الذي يقع إلى غربه، ويصل بين القارّة الأوروبيّة مع القارّة الأفريقيّة. يبلغ طوله حوالي 52 كيلو متراً، وعرضه فيبلغ حوالي 14 متراً في بعض المواقع، و32 متراً في مواقعَ أُخرى، أمّا عمقه فيزيد عن حوالي 300 متر، ولعلّ سبب تسمية مضيق جبل طارق بهذا الاسم، نسبة إلى جبل طارق الذي يُشرف عليه.

معلومات عن جبل طارق

هنالك العديد من المعلومات عن جبل طارق، أهمّها:

  • العملة المُستخدمة في جبل طارق هي الجنيه.
  • يتكوّن جبل طارق من صخرةٍ ضخمة من الحجر الجيري.
  • يبلغ ارتفاعه عن مستوى سطح البحر حوالي 11 متراً.
  • يعود سبب تسمية جبل طارق بهذا الاسم نسبة إلى القائد العربي طارق بن زياد
  • اللّغة الرسميّة في جبل طارق هي الإنكليزيّة، أمّا اللّغة الثّانية فهي الإسبانيّة. ويوجد فيها العديد من اللّغات نظراً لتنوّع المجتمعات العرقيّة، كالأمازيغيّة، والعربيّة، والهنديّة، والسنديّة، والباكستانيّة، والعبريّة، والمالطيّة، والبرتغاليّة. أمّا اللّغة المحليّة فهي فريدة بهم، وتُعرف بالـ(ليانيتوس)، التي تجمع بين الأندلسيّة والإسبانيّة والإنكليزيّة والبريطانيّة والمالطيّة.
  • يخضع جبل طارق إلى التّاج البريطاني، إليزابيت الثّانية هي الملكة.
  • يوجد فيه مطار واحد، يُعرف باسم (مطار جبل طارق).
  • بالرّغم من أنّ جبل طارق يخضع للتّاج البريطاني، إلاَّ أنّه يُعدّ كياناً ويمتلك نشيد وطنيّ وعلماً خاصّاً به.
  • تتنوّع الأديان في جبل طارق، فمنهم المسيحيّة من طائفة الروم الكاثوليك والذي يشكّلون 72% من السكّان. وهنالك 7% لا دين لهم، و3.6% مسلمين، و2% هندوس، و2.4% يهود، وحوالي 763 شخص فقط من الديانة البهائيّة.

إنّ المعلومات التي وردت في هذه المقالة عن سبب تسمية جبل طارق بهذا الاسم عرفنا من خلالها أنّه يُنسب إلى القائد طارق بن زياد أحد الأمراء الفاتحين، ومفخرة الشخصيّات العربيّة، الذي خلّد اسمه في موقعٍ جغرافيّ لن يُمحى ولن يُزال

السابق
اين تقع ايرلندا
التالي
اين تقع نيوزلندا؟