بماذا تشتهر

سبب تسمية تايلاند

تايلاند

دولة تايلاند:

تقع دولة تايلاند جنوب شرق قارّة آسيا، تحديداً في شِبه الجزيرة الهنديّة الصينيّة. وتشترك في حدودها مع كمبوديا، لاوس، ماليزيا، خليج تايلاند، ميانمار، بحر أندامان. ويُعتبر “جبل دوي إن تانون” أعلى قمّة فيها. كما يُعتبر “خليج تايلاند” أخفض نقطة فيها.

وتُعدّ “اللغة التايلنديّة” اللغة الرسميّة فيها. كما تُعد “الدّيانة البوذيّة” الدّيانة الرسميّة فيها. ويُعتبر نظام الحُكم فيها “ملكي دستوري”. كما تُعتبر “بات” العُملة المُستخدمة فيها. وتُعدّ “مدينة بانكوك” عاصمتها وأكبر المُدن فيها. كما تُعتبر بانكوك المركز السياسيّ والصناعيّ والتجاريّ والثقافيّ للبِلاد.

أصل تسمية تايلاند:

تُعرَف تايلاند قديماً باِسم “سيام”، حيث بَقِيَ هذا الاِسم الرسميّ للبِلاد حتَّی عام 1949 للميلاد. وأُطلق علی شعبها اِسم “تاي” وتُعني التايلنديّين. وبعد ذلك أصبح اِسم “تايلاند” الاِسم الرسميّ للبِلاد. وتعني كلمة تايلاند “أرض الأحمر”، حيث أُطلق علی البِلاد؛ للتعبير عن الفخر بأنَّ تايلاند تُعتبر الدّولة الوحيدة، التي لَمْ تتعرَّض للاستعمار في مَنطِقة جنوب قارّة آسيا.

عادات وتقاليد شعب تايلاند:

التحية والسلام”Wai”:

تُعتبر من أشهر الحركات التايلنديّة، حيث تقوم التحية على انحناء الرأس للأسفل وتطابق الكفين مع قول كلمة شكرا”krop khan kha”؛ تعبيراً عن الامتنان والمودة للآخرين.

موضوع الأرواح:

وهذه من العقائد الثابتة لدى التايلنديّين. وهي ايمانهم بوجود الأرواح. وعند شراء شقّة أو بيت جديد فإنّهم يخصصون غرفة للأرواح التي عاشت في البيت سابقاً على حسب معتقداتهم.

الامتنان الشديد لرأس الإنسان:

فلا يجوز ضرب رأس الإنسان أو لمسه بطريقة خاطئة، فهي تُعبّر عن الذُّل والإهانة. وكذلك لا يمكن المسح على رأس الطفل فهو لا يعتبر شيئاً مُحبّذاً لدى التايلنديّين.

طقوس الزواج:

لطقوس الزواج حصة كبيرة في هذا البلد، حيث تبدأ مراسم الزواج من داخل كفن الموتى، حيث يتمّ إدخال العريس والعروس الى الكفن. وتتمّ مباركتهم من قبل الكاهن ومن ثم يتبادلون عهد الوفاء والمحبة داخل التابوت.

الإسلام في تايلاند:

في عام 1945 للميلاد تمّ تدشين أول مركز إسلامي في تايلاند رسميّاً. وبعد ذلك أخذ الدّين الإسلامي مُنحناه في تايلاند بشكل كبير. وبدأ ينتشر فيها بعدد كبير ليبلغ تعداد المسلمين حالياً ما يقارب 7.2 ملايين نسمة.

ويوجد العديد من المدارس الإسلاميّة الّتي تُدرّس العلوم الإسلاميّة على الصعيد المحلي للمدينة. ويتمتّع المسلمون في تايلاند بالحريّة الدينيّة الكبيرة. والدليل على ذلك أنّه يُسمح للمرأه المسلمة بارتداء الحجاب وأيضاً توفير جميع السبل لحجاج بيت الله الحرام.

السابق
مدينة كوتنا هورا في التشيك
التالي
سبب تسمية نيوزلندا