بماذا تشتهر

سبب تسمية إثيوبيا

إثيوبيا

دولة إثيوبيا:

تقع دولة إثيوبيا في قارّة إفريقيا. وتشترك في حدودها مع جيبوتي، إرتيريا، الصومال، السودان وكينيا. وتُعدّ إثيوبيا ثاني أكبر الدّول في قارّة إفريقيا بعد نيجيريا من حيث عدد السّكَّان. كما تحتلّ المركز 10 من حيث المساحة في قارّة إفريقيا. وتُعدّ “مدينة أديس أبابا” عاصمتها ومن أكبر المُدن فيها.

وتضمّ دولة إثيوبيا العديد من السّلاسِل الجبليّة والهِضاب. كما يوجد فيها العديد من الوديان وأشهرها “وادي الصّدع العظيم”. وتتميّز إثيوبيا بأنّها مركزاً عالميّاً للتنوّع الحيوانيّ وخاصّة الطّيور، حيث تضمّ العديد من الطّيور، الّتي يصل عددها إلى 856 نوع. وتُصنّف هذه الطّيور بأنّها مُهدّدة بالانقراض، بالإضافة إلى العديد من الطّيور الّتي تتغذّى على الفراشات. وتُعدّ “اللغة الأمهريّة” اللغة الرسميّة في البلاد، بالإضافة إلى اللغة التغزينيّة، الصوماليّة، العفاريّة ولغة الأورومو.

أصل تسمية إثيوبيا:

عُرِفَتْ إثيوبيا في المخطوطات والكُتب القديمة باِسم “الحبشة”. وبعد ذلك أُطلق عليها اِسم “إثيوبيا”. واِسم إثيوبيا هو لفظ إغريقي مُشتقّ مِن كلمة آثيوبس. وفي رواية أخرى تقول أنَّ المَنطِقة سُمِّيَتْ إثيوبيا؛ نِسبة إلى نجل أحد الحُكَّام قديماً ويُدعى “أثيوبس”. كما تُعني كلمة إثيوبيا “مُخترع الأدوات الحديديّة”.

السابق
إمارة الشارقة
التالي
سبب تسمية المكسيك