حول العالم

دولة نيوزلندا

دولة نيوزيلندا

التعريف بدولة نيوزلندا:

تُعتبر دولة نيوزلندا من الدّول الجُزريّة، حيث تقع في غرب المُحيط الهادئ، وفي قارّة أوقيانوسيا، وفي جنوب شرق أستراليا، وتتميّز بأنّ ليس لها حدود بريّة مع أي دولة في العالم، وتُعدّ “مدينة ويلينغتون” عاصمتها، ومدينة أوكلاند أكبر المُدن فيها، ويُعدّ نظام الحُكم فيها “ديموقراطيّ برلمانيّ ملكيّ دستوريّ”.

وتتكوّن نيوزلندا من جزيرتين وهما: الجزيرة الشماليّة، والجزيرة الجنوبيّة، والعديد من الجُزر الصّغيرة، كـَجزيرة جريت باريير، وجزيرة ستيوارت راكيورا، وجُزر تشاتام، وجزيرة وايهيكي، ويفصل بين الجزيرتين الرئيسيّتين “مضيق كوك”.

وتتنوّع التضاريس في نيوزلندا، حيث يوجد في الجزيرة الشماليّة العديد من الجِبال، كـَجِبال الألب الشماليّة، وهضبة بركانيّّة، ومجموعة من السّهول كـَسهول هاستنغ، سهول ويلنغتون، وسهول أوكلاند، أمّا بالنسبة إلى الجزيرة الجنوبيّة، فيوجد فيها جِبال الألب الجنوبيّة، بالإضافة إلى هضبة أوتاغو، والعديد من السّهول الساحليّة، كـَسهول نلسون، وسهول كانتربري.

وتُعدّ نيوزلندا عضو في العديد من المُنظّمات، كـَمُنظّمة اليونسكو، ومُنظّمة الزّراعة العالميّة، ومُنظّمة العمل الدوليّة، ومُنظّمة الصّحة العالميّة، والبنك الدوليّ، وتُعتبر “اللغة الإنجليزيّة” اللغة الرسميّة في البلاد، بالإضافة إلى اللغة الماوريّة، السّامو، الفرنسيّة، الهنديّة، والصينيّة.

وتُعدّ “الدّيانة المسيحيّة” الدّيانة الرسميّة في نيوزلندا، وكما يُعدّ “الدّولار النيوزلندي” العُملة الرسميّة المُستخدمة فيها، ويعتمد الاقتصاد في نيوزلندا على قِطاع الصّناعة التحويليّة، وقِطاع الخدمات، والقِطاع الزراعيّ، وقِطاع التّجارة، ومنتجات اللحوم والألبان، وصيد الأسماك، والفحم، والغاز، والنّفط، وقِطاع التكنولوجيا.

وتلعب السّياحة دوراً مهمّاً في اقتصاد نيوزلندا، حيث يوجد فيها العديد من الأماكن التاريخيّة، والأثريّة، والسياحيّة، بالإضافة إلی العديد من المنتجعات، والفنادق، والحدائق، والمُنتزهات، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم؛ للتمتّع بمناظرها الخلّابة.

ويُمكنك زيارة دولة نيوزلندا والتجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة والسياحيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للدّولة.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

السّياحة في أوكلاند:

تقع مدينة أوكلاند في نيوزلندا، وتُعتبر أكبر المدن فيها من حيث عدد السكّان، وتقع المدينة بين خليج هاوراكي وسلسلة جبال هونوا وميناء مانوكاو، وتنتشر فيها العديد من التلال البركانيّة، والخلجان، والجُزر، والشواطئ؛ لذلك أُطلق عليها لقب “مدينة الإبحار”.

السّياحة في هاميلتون:

تقع مدينة هاملتون في نيوزلندا، ونشأت قديماً كَمُستوطنة عسكريّة في قرية مهجورة تُسمّى “ماوري”، وتُعتبر هاملتون في الوقت الحالي من أهمِّ وأفضلِ المراكزِ الداخلية في البلاد، وتعتمدُ المدينة في اقتصادها على صناعة الألبان، والحبوب، واللُّحوم، بالإضافة إلى الهندسة، والملابس، وإنتاج الآلات الزراعيّة، وغاز الفحم، والكرتون.

السّياحة في ويلينغتون:

تُعدّ مدينة ويلينغتون عاصمة نيوزيلندا، وأكثر المُدن ازدحاماً فيها، حيث تقع بالقُرب من ساحِل كابيتي، ويُحيط فيها التِّلال من كل اتجاه، وتشتهر المدينة بإطلالاتها الطبيعيّة السّاحرة؛ مما يجعلها من أهم الوجهات السياحيّة في نيوزيلندا، كما تتميّز بفنونها الشعبيّة ومأكولاتها الشهيّة، وكثرة حقول العنب فيها، وتضمّ المدينة العديد من الأماكن السياحيّة في نيوزلندا، وتحتوي على العديد من مسارات ركوب الدّرّاجات وِسط الطّبيعة الخلّابة.

السّياحة في روتوروا:

تُعتبر مدينة روتوروا من أجمل الوجهات السياحيّة في نيوزلندا، حيث تقع في الجزيرة الشماليّة وتحديداً في خليج بلينتي، وتتميّز المدينة بأنّها عنوان الطّبيعة السّاحرة بين مدن نيوزيلندا، وتحتوي المدينة على العديد من ينابيع المياه السّاخنة الّتي تخرج من باطِن الأرض، بالإضافة إلى المُدرّجات البركانيّة، حيث تتميّز روتوروا بكونها أكبر منطقة حراريّة في العالم، ويُمكنك خوض تجربة فريدة من نوعها، والتمتّع بالحمّامات الطينيّة الاستشفائيّة.

السّياحة في ماتاماتا:

تُعدّ مدينة ماتاماتا من أشهر الوجهات السياحيّة في نيوزلندا، حيث تقع ضمن سلسلة جِبال كاليماي، وتتميّز المدينة بإطلالتها السّاحرة، ومناظرها الطبيعيّة الريفيّة، ويُمكنك زبارتها والتجوّل فيها، وخوض تجربة شيّقة فيها، وتسلّق الجِبال والسّباحة، ولا تنسى التقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

السّياحة في دنيدن:

تُعتبر مدينة دنيدن من أقدم المُدن في نيوزيلندا، حيث تمّ تصميمها على الطّراز التُّراثي الاسكتلنديّ القديم، وتُعتبر المدينة من المراكز التجاريّة المهمّة، وتضمّ دنيدن أقدم جامعة في نيوزيلندا، وتضمّ المدينة العديد من الحدائق، والمتاحف، وأماكن التسوّق.

أشهر الأكلات في دولة نيوزلندا:

  • طعام هانغ:
    تتكوّن من الدَّجاج، البطاطا، الخضراوات، البصل، ويتمّ شويها داخل الصُّخور، حيث يتمُّ حفر مكان مُناسب داخل الصُّخور وتحويلهِ إلى فُرن، وتُستخدم هذه الطريقة في المهرجانات والمُناسبات الخاصّة.
  • السمك والبطاطس:
    تُعتبر من الأطعمة الشعبيّة في نيوزلندا، وتحظى بشعبيّة كبيرة لدى الشَّعب النيوزلندي، تمَّ أخذها من المطبخ الإنجليزي.
  • كومارا:
    عبارة عن بطاطا حلوة، يتمُّ طبخها بطريقة الهانغ وتتبيلها ببعض التوابل الخاصّة، وتُعدّ من الأطباق المشهورة في نيوزلندا.
  • أوزة استعماريّة:
    عبارة عن فخذ خروف، يتمُّ حشوهُ بالعسل والمُشمش الجاف والنبيذ الأحمر، وتُعدّ من أشهر الأكلات الشعبيّة في نيوزلندا، ويكثر إعدادها في الأعياد وخاصّة في فصل الشِّتاء.
  • بسكويت أفغاني:
    تُعدّ من الحلويات الشهيرة في مدينة أوكلاند، تتكوّن من الزبدة، الكاكاو، الطَّحين، رقائق الذُّرة، ويتمُّ وضع صوص الشوكولاتة فوقها، ونصف حبَّة من الجوز.
السابق
مملكة بلجيكا
التالي
جمهورية ألمانيا الاتحادية