حول العالم

دولة نيبال

دولة نيبال

التعريف بدولة نيبال:

تقع دولة نيبال في جنوب شرق قارّة آسيا، وتحديداً بين الهند والصّين، وتأسست في عام 1768 للميلاد، ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّ فيدراليّ”، وكما يُعدّ “روبي نيبالي” العُملة الرسميّة المُستخدمة في البلاد، ويُعتبر “جبل إفرست” أعلى قمّة في دولة نيبال.

ويُعدّ الاسم الرسميّ للدّولة “جمهوريّة نيبال الديموقراطيّة”، وكما تُعدّ “مدينة كاتماندو” عاصمة دولة نيبال، والمركز السياسيّ والإداريّ فيها، وتُعتبر “اللغة النيباليّة” اللغة الرسميّة في نيبال، وكما يُعتبر شعارها الوطنيّ “الأُم والوطن، والأم أعظم من الجنّة”.

وتتنوّع الأعراق في دولة نيبال، حيث يوجد فيها عِرق شيتري، عِرق براهمان هيل، عِرق ماكار، عِرق تامانغ، وعِرق نوار، وتُعدّ “الدّيانة الهندوسيّة” الدّيانة الرسميّة في نيبال، بالإضافة إلى الدّيانة البوذيّة، والدّيانة الإسلاميّة، والدّيانة الكيرانيّة.

وتُعدّ دولة نيبال عضو في العديد من المُنظّمات، كـَمُنظّمة التّجارة الدوليّة، مؤسسة التّنميَة الدوليّة، المركز الدوليّ لِتسويَة المُنازعات الاستشاريّة، وكالة ضمان الاستثمار مُتعدد الأطراف، البنك الدوليّ للإنشاء والتّعمير، ومُنظّمة الأمم المُتّحدة.

وتعتمد دولة نيبال في اقتصادها على الموارد الطبيعيّة، كـَالمياه، الخشب، النّحاس، الحديد، والكوارتز، وكما تعتمد نيبال في اقتصادها على الزّراعة، كـَزراعة القمح، الذّرة، الأرز، البقوليّات، قصب السّكَّر، الجوت، والفواكه، وتعتمد نيبال في اقتصادها أيضاً على الصّناعة، كـَصناعة السّجاد، المنسوجات، السّكَّر، الإسمنت، توليد الطّاقة الكهربائيّة، السّجائر، الطّابوق، الثّقاب، والصّابون.

وتلعب السّياحة دوراً مهمّاً في اقتصاد دولة نيبال، حيث يوجد فيها العديد من الأماكن التاريخيّة، والأثريّة، والسياحيّة، بالإضافة إلی العديد من المنتجعات، والفنادق، والحدائق، والمُنتزهات، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم؛ للتَّمتّع بمناظرها الخلّابة.

ويُمكنك زيارة دولة نيبال والتجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة والسياحيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للدّولة.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

السّياحة في مدينة كاتماندو:

تُعدّ مدينة كاتماندو من الوجهات السياحيّة الشّهيرة في نيبال، وكما تُعدّ عاصمة نيبال وأكبر المُدن فيها، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، وتضمّ المدينة العديد من المعابد الدينيّة، والأماكن التاريخيّة، ويُحيط فيها العديد من الجِبال، كـَجبل تشاندراغيري، وجبل ناغارجوم، وجبل فولتشوويكي، وجبل شيفابوري، وكما تضمّ المدينة العديد من الحدائق، والمُنتزهات، والمتاحف، والمقاهي، والمطاعم المُختلفة.

ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، وقضاء أمتع الأوقات فيها برفقة العائلة والأصدقاء، وكما يُمكنك الذّهاب إلى الأسواق المُنتشرة فيها، وشراء أجمل الهدايا التذكاريّة، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلى المطاعم المُنتشرة فيها، وتناول أشهى المأكولات المحليّة، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

السّياحة في منطقة باتان التاريخيّة:

تُعدّ مدينة باتان من أجمل الأماكن التاريخيّة في نيبال، حيث تمّ تأسيسها في القرن 14، وتُعتبر الوجهة المثاليّة لمحبيّ التاريخ، وتستقطب العديد من الأماكن السياحيّة، وتضمّ العديد من المعابد الهندوسيّة، والمعابد البوذيّة، بالإضافة إلى العديد من المحلّات التجاريّة، ومحلّات الحِرف اليدويّة، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، وقضاء أمتع الأوقات فيها برفقة العائلة والأصدقاء، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

السّياحة في مدينة بوخرا:

تُعدّ مدينة بوخرا من أشهر الوجهات السياحيّة في نيبال، حيث تستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، وتُعتبر الوجهة المثاليّة لمحبيّ التشويق والمغامرة، وتوفّر المدينة العديد من الأنشطة السياحيّة لزوّارها، كـَتسلّق الجِبال، والقفز بالمظلّات، وركوب القوارب الملوّنة، ويُمكنك زيارتها واكتشافها عن قُرب، والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات فيها، ويُمكنك أيضاً زيارة المعالم التاريخيّة، والمعابد المًُنتشرة فيها، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

أشهر الأكلات في دولة نيبال:

  • دال:
    هي عِبارة عن شوربة تُعتبر من أشهر أنواع الشوربات في نيبال، حيث تتكوّن من العدس، التّوابل المختلفة، والماء، وعادة ما يتمّ تقديمها مع الأرز والكاري، أو الخضار المهروسة مع بودرة الكاري، بالإضافة إلى الصّلصة الحارّة، والمخللات، وشرائح الفليفلة الحارّة، والليمون.
  • مومو:
    تُعتر من أشهر أنواع الفطائر في نيبال، حيث تتكوّن من عجينة، يتمّ حشوَها بلحم الدّجاج أو الجاموس، أو الخضار المختلفة، وعادة ما يتمّ تناولها كـَمُقبّلات.
  • التشاتاماري:
    يُعتبر نوع من أنواع المُقبّلات، حيث يتتكوّن من دقيق الأرز الّذي يًنع منه خبز، ويتمّ وضع فوقه البيض، اللحم المفروم، البصل، البندورة، والفليلفة الخضراء.
  • لوو تاما:
    يُعتبر من الأكلات الشّهيرة في نيبال، حيث يتكوّن من الكاري، البطاطا، ونبات البامبو، ويُمكنك وضع لحم البقر، الفاصوليا، والفول.
السابق
جمهورية السنغال
التالي
جمهورية ناورو