حول العالم

دولة تركمانستان

دولة تركمانستان

التعريف بدولة تركمانستان:

تقع دولة تركمانستان في جنوب غرب قارّة أفريقيا الوسطى، وتشترك في حدودها مع كزاخستان، أوزباكستان، إيران، أفغانستان، وبحر قزوين، وأعلنت تركمانستان استقلالها عن الاتّحاد السوفييتي في عام 1991 للميلاد، ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّ رئاسيّ”، وكما يُعدّ “المنات التركمانستاني” العُملة الرسميّة المُستخدمة فيها.

وتُعدّ “مدينة عشق آباد” عاصمة دولة تركمانستان وأكبر مدينة فيها، وكما تُعدّ “اللغة التركمانيّة” اللغة الرسميّة في البلاد، بالإضافة إلى اللغة الروسيّة، واللغة الأوزبكيّة، ويُعتبر “منخفض طوران” أخفض نقطة في دولة تركمانستان، ويوجد في تركمانستان صحراء كاراكوم، وسِلسلة جِبال كوبيتداج، والعديد من الأنهار كـَنهر جيحوان، نهر تيجن، ونهر مورجاب.

وتتنوّع الأعراق في دولة تركمانستان، حيث يوجد فيها تركمان، أوزبك، روس، التتار، الأوكرانيّين، الكزاخ، الأرمن، والأذريّون، وتُعدّ “الدّيانة الإسلاميّة” الدّيانة الرسميّة في تركمانستان، بالإضافة إلى الأقليّات من الدّيانة المسيحيّة الأرثوذكسيّة، والدّيانة المسيحيّة البروتستانتيّة.

وتعتمد دولة تركمانستان في اقتصادها على الموارد الطبيعيّة، كـَالجبس، البنتونايت، الملح، التنجستن، اليورانيوم، الفضّة، الذّهب، النّفط، الغاز الطبيعيّ، والأسماك، وكما تعتمد تركمانستان في اقتصادها على الصّناعة، كـَالنسيج، معالجة الوقود، إنتاج الأغذيَة، تشكيل المعادن، الآلات، والمُنتجات القطنيّة، وتعتمد تركمانستان في اقتصادها على الزّراعة، كـَزراعة القطن، الحبوب، والقمح.

وتلعب السّياحة دوراً مهمّاً في اقتصاد دولة تركمانستان، حيث يوجد فيها العديد من الأماكن التاريخيّة، والأثريّة، والسياحيّة، بالإضافة إلی العديد من المنتجعات، والفنادق، والحدائق، والمُنتزهات، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم؛ للتَّمتّع بمناظرها الخلّابة.

ويُمكنك زيارة دولة تركمانستان والتّجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة والسياحيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للدّولة.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

السّياحة في مقاطعة آهال:

تُعتبر مقاطعة آهال من أشهر الأماكن السياحيّة في دولة تركمانستان، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، وتحتوي المقاطعة على العديد من المعالم، وأشهرها بوّابة الجحيم، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، واكتشاف معالمها عن قُرب، والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات فيها، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

السّياحة في مدينة عشق آباد:

تُعتبر مدينة عشق آباد من أشهر الوجهات السياحيّة في البلاد، وكما تُعتبر عاصمة تركمانستان وأكبر المُدن فيها، وتضمّ المدينة العديد من المعالم السياحيّة، كـَالمساجد، والحدائق، والمُنتزهات، والمطاعم، والمقاهي، والأسواق التقليديّة، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، وقضاء أمتع الأوقات فيها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلى المطاعم المُنتشرة فيها، وتناول أشهى المأكولات المحليّة، وكما يُمكنك الذّهاب إلى الأسواق الشعبيّة، وشراء أجمل الهدايا التذكاريّة، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

أشهر الأحداث السنويّة في دولة تركمانستان:

  • يوم رأس السنة:
    يُعتبر من الأحداث الشهيرة في دولة تركمانستان، حيث يُقام في الواحد من يناير كل عام، ويتمّ الاحتفال فيه بالألعاب الناريّة، والحفلات الّتي تملأ الشوارع والمطاعم والمولات.
  • النيروز:
    يُعدّ من أكبر الاحتفالات في دولة تركمانستان، ويُقام في أواخر شهر مارس كل عام، ويحتفل فيه السّكَّان المحليّين بتحضير العديد من أصناف الطعام، ويُعدّ طبق سامني من الأطباق الشّهيرة الّتي يتمّ إعدادها في هذا اليوم.
  • مهرجان تركمان الأحصنة:
    يُعدّ من أشهر الأحداث في دولة تركمانستان، حيث يُقام في أواخر شهر إبريل، ويتمّ الاحتفال بأحصنة “آهال تيك” الشّهيرة، وتُقام سباقات الأحصنة في جميع أنحاء الدّولة.
  • مهرجان السّجاد:
    يُعدّ من المهرجانات الشّهيرة في دولة تركمانستان، حيث يُقام في أواخر شهر مايو من كل عام، ويحتفل به مَتحف السّجاد في مدينة عشق آباد، ويتمّ من خِلاله توضيح طريقة صنع السّجاد، بالإضافة إلى تقديم العديد من العروض الموسيقيّة.
  • يوم البطيخ:
    يُعتبر من أشهر الاحتفالات في دولة تركمانستان، حيث يُقام في بداية شهر أغسطس، حيث يُصبح البطيخ الطّعام المُتداول طوال اليوم.
  • يوم عمال النفط:
    يُعدّ من الأحداث الشّهيرة في دولة تركمانستان، حيث يُقام في بداية شهر سبتمبر، ويتمّ الاحتفال في هذا اليوم بعمّال النّفط، عن طريق الحفلات الموسيقيّة، والغناء الفلكلوري، والرّقص.

أشهر الأكلات في دولة تركمانستان:

بشمارك:

يُعتبر من أشهر الأكلات في تركمانستان، وخاصّة في المناسبات الخاصّة حيث تتكوّن من لحم الضأن أو البقر، معكرونة، بطاطا، بصل، وملح.

لاغمان:

يُعتبر من الأكلات التقليديّة في تركمانستان، حيث يتكوّن من معكرونة سميكة، لحم البقر أو الضأن، البصل، والجّزر، ويُمكنك إضافة الخضار المختلفة، وعادة ما يتمّ تقديمه كـَحساء.

مانتی:

يُعدّ من أشهر الأطباق الجانبيّة في تركمانستان، وهي عِبارة عن نوع من أنواع الفطائر، ويتمّ حشوّها باللحم والبصل، ويُمكنك أيضاً حشوّها باليقطين والبصل.

بلوف:

يُعتبر من الأطباق الشعبيّة في تركمانستان، حيث يتكوّن من الأرز المقلي، اللحم، الجّزر، ويُمكنك إضافة الطّماطم أو الزّبيب.

الأصابع الخمسة:

يُعتبر من أشهر الأطباق في تركمانستان، وهو عِبارة عن لحم الخروف المطبوخ مع العجين النّيء، ويُمكنك أيضاً طهيه بلحم الحِصان أو السّمك أو العجل، وخاصّة في الأفراح والعزائم، وسُمّي بهذا الاسم؛ لأن الجميع يمدّ يديه ويأكل منه ؛إيماناً منهم بأن هذه الطريقة تُقرِّب النّاس من بعضهم البعض.

البيلاف او البلوف:

يُعتبر من الأطباق الشعبيّة في تركمانستان، حيث يتكوّن من الأرز، قطع اللحم، الجزر المفروم، البصل، الزّبيب، ويتمّ وضع الثّوم المُحمّص على الوجه، وعادة ما يتمّ تقديم البيلاف في المناسبات الخاصّة كـَالأعراس، حيث يُطبخ بكميّات كبيرة.

الكورداك:

يُعتبر من الأكلات المشهورة في تركمانستان، حيث يتكوّن من اللحم البنيّ المطبوخ، أو اللحم المشويّ.

حساء اللقمان:

يُعتبر من أشهر وأشهی الأطباق في تركمانستان، وهو عِبارة عن نوع من أنواع الشّوربات، وعادة ما تكون حارّة، حيث تتكوّن من لحم الخروف، مرقة اللحم، الخضراوات المختلفة، والتّوابل.

سلطة الباذنجان:

تُعدّ سلطة الباذنجان من أشهر أنواع السَّلطات في تركمانستان، حيث تتكوّن من شرائح الباذنجان، الفليفلة، الفجل، وعادة ما يتمّ تزيينها بالبقدونس.

السامسا:

تُعتبر من أشهر الأكلات الجانبيّة في تركمانستان، وهي عِبارة عن نوع من أنواع الفطائر، ويتمّ حشوَها بالبصل واللحم، ويُمكنك حشوَها بالخضار أو الجبن.

الشاشليك أو الشيشليك:

يُعتبر من الأطباق الشّهيرة في تركمانستان، حيث يتكوّن من لحم البقر، أو لحم الخروف، أو الكبد، أو السّمك، والخضار المختلفة، ويتمّ وضعها في أسياخ، وشويَها علی النّار.

الشوربة:

تُعتبر الشّوربة من أشهر الأطباق الجانبيّة في تركمانستان، حيث تتكوّن من قطع اللحم، مرق اللحم، الخضار المختلفة، البطاطا، والتّوابل المختلفة.

الهالفا:

تُعتبر من أشهر أنواع الحلويّات في تركمانستان، حيث تتكوّن من بذور السمسم، بياض البيض، والسّكَّر.

السابق
دولة بليز
التالي
جمهورية غانا