حول العالم

دولة البوسنة والهرسك

البوسنة والهرسك

التعريف بدولة البوسنة والهرسك:

تقع دولة البوسنة والهرسك في جنوب قارّة أوروبا، وتُعدّ إحدی دول منطقة البلقان، وتشترك في حدودها مع كرواتيا، الجبل الأسود، وصربيا، وتُشكِّل دولة البوسنة والهرسك تجمّعاً لِمنطقتيّ البوسنة والهرسك، حيث تقع الهرسك في جنوب البِلاد، أمّا البوسنة فَتقع في شمال البلاد.

وتُعدّ “مدينة سراييفو” عاصمة البوسنة والهرسك وأكبر مُدنها، وكما يُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّ فيدراليّ ديموقراطيّ”، وتُعتبر العُملة الميتخدمة فيها “مارك بوسني”، وكما تُعتبر “اللغة البوسنيّة” اللغة الرسميّة فيها، بالإضافة إلی اللغة الكرواتيّة، واللغة الصربيّة.

وتتنوّع الأعراق في دولة البوسنة والهرسك، حيث يوجد فيها العِرق الكرواتيّ، العِرق البوشناقيّ، والعِرق الصربيّ، وتُعدّ “الدّيانة الإسلاميّة” الدّيانة الرسميّة في البلاد، بالإضافة إلی الدّيانة المسيحيّة الأرثوذكسيّة، والمسيحيّة البروتسانتيّة، ويُعتبر “جبل ماغليتش” أعلی قمّة فيها، وكما يُعتبر “البحر الأدرياتيكي” أخفض نقطة فيها.

وأعلنت دولة البوسنة والهرسك استقلالها عن يوغسلافيا في عام 1992 للميلاد، وتُعتبر الدّولة عضو في حِلف الناتو، الاتّحاد الأوروبيّ، المجلس الأوروبيّ، والاتّحاد المتوسطيّ، وتتنوّع التضاريس في البلاد، حيث يُحيط فيها العديد من السّلاسِل الجبليّة، والتِّلال، والأنهار كـَنهر تيفا، نهر البوسنة، نهر درينا، نهر الأونا، ونهر السّافا.

وتعتمد دولة البوسنة والهرسك في اقتصادها علی الموارد الطبيعيّة، كـَالخشب، الرّمل، الملح، الجبس، الطين، الفحم، والمعادن المختلفة كـَالألمنيوم، البوكسيت، المنغنيز، الزّنك، الرّصاص، والحديد الخام، وكما تعتمد الدّولة في اقتصادها علی الصّناعة كـَصناعة المنسوجات، وتجميع السّيّارات، ويعتمد اقتصاد الدّولة علی الزّراعة، كـَزراعة الفواكة، الذُّرة، والقمح.

وتلعب السّياحة دوراً مهمّاً في اقتصاد مدينة دولة البوسنة والهرسك، حيث يوجد فيها العديد من الأماكن التاريخيّة، والأثريّة، والسياحيّة، بالإضافة إلی العديد من المنتجعات، والفنادق، والحدائق، والمُنتزهات، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم؛ للتمتّع بمناظرها الخلّابة.

ويُمكنك زيارة دولة البوسنة والهرسك والتجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة والسياحيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للدّولة.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

السّياحة في مدينة سراييفو:

تُعتبر مدينة سراييفو عاصمة البوسنه والهرسك، وكما تُعتبر من أجمل الوجهات السياحيّة فيها، حيث تقع في وادٍ يُحيط فيه العديد من التِّلال، وجِبال الألب الديناريّة، وتُعدّ مدينة سراييفو من أكثر المُدن التاريخيّة المُثيرة الإعجاب في قارّة أوروبا، حيث يَلتقي فيها الشّرق مع الغرب من خِلال الأماكن التاريخيّة الّتي تذخر فيها، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، والتمتّع بقضاء أمتع الأوقات فيها، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

السّياحة في موستار:

تُعدّ مدين موستار من أهمّ المُدن السياحيّة في البوسنة والهرسك، حيث تقع علی بُعد 25 كيلومتر عن ساحِل البحر الأدرياتيكيّ، وتضمّ مدينة موستار العديد من الأعراق في دولة البوسنة والهرسك، وتتميّز بجمالها السّاحِر، وطبيعتها الخلّابة، ومناخها المُعتدل، وتضمّ المدينة العديد من الأماكن السياحيّة، ويُمكنك زيارتها واكتشافها عن قُرب، والتمتّع بقضاء أمتع الأوقات فيها برفقة العائلة والأصدقاء، ولا تنسَ التقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

السّياحة في مدينة بيهاتش:

تُعتبر مدينة بيهاتش من أجمل الوجهات السياحيّة في دولة البوسنة والهرسك، حيث تتميّز بمناخها المُعتدل الخلّاب، وكما تتميّز بطبيعتها الفريدة من نوعها، وتُعتبر من أشهر الوجهات المُفضّلة لدی السّكَّان المحليّين، والسيّاح من مختلف أنحاء العالم، وتضمّ المدينة العديد من الأماكن التاريخيّة والأثريّة والسباحيّة، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، والتمتّع بقضاء أمتع الأوقات فيها، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

أشهر الأكلات في دولة البوسنة والهرسك:

خبز البوريك:

يُعتبر خبز البوريك من أكثر الأكلات الشعبيّة الّتي يُفضّلها السّكَّان المحليّين في البوسنة والهرسك، ويُمكن حشوَه بالعديد من النكهات المختلفة كـَاللحم، الجبن، ويُمكنك أيضاً حشوَه بالنكهات الحلوَة كـَالتّفاح، وعادة ما يُقدَّم ساخِناً، ويتمّ إضافة زيت الزّيتون إليه.

طبق الكيفابي:

يُعتبر طبق الكيفابي من أشهر الأكلات الشعبيّة في البوسنة والهرسك، وغالباً ما يتمّ تناوله كـَوجبة غداء، ويتكوّن طبق الكيفابي من مزيج من اللحوم، كـَلحم الضّأن المفروم، واللحم البقريّ، والقليل من التّوابل المختلفة، و يتمّ شويَه على شكل أصابع كالسّجق، وعادة ما يُقدَّم الكيفابي مع قطع مِن خبز البيتّا البوسنيّ، بالإضافة إلى القشدة الحامِضة، وشرائح البصل، ويُمكنك أيضاً تقديمه مع البطاطا المقليّة، وصوص الفلفل الحارّ.

طبق دجوفيك:

يُعتبر طبق الدجوفيك من الأكلات الشّهيرة في البوسنة والهرسك، وترجع سبب شهرته؛ لِعدم تقيّده بمكوّنات ثابِته، ويتكوّن طبق الدجوفيك من أيْ نوع من اللحوم، و أيْ نوع من الخبز النباتيّ، و الخضروات المتنوّعة، وتشمل اللحوم علی لحم الدّجاج، أو لحم الضّأن، أو لحم الخنزير، أو لحم السّمك، بالإضافة إلى خبز السّومان، أو خبز اليبنجي، ويتمّ إضافة إلی العديد من أنواع الخضراوات، والخل، والأعشاب المختلفة، ويتمّ وضعه في أواني فخّار، وعادة ما يُقدَّم مع الأرز الأبيض، وشرائح الفلفل الحلو.

شوربة بوسناسكي لوناك:

يُعتبر طبق شوربة بوسناسكي لوناك من الشّوربات الشعبيّة في دولةوالبوسنة والهرسك، حيث يتمّ إعداد بوسناسكي لوناك من الخضراوات واللحوم المختلفة، والتّوابل، والماء، والأعشاب المختلفة، ممّا يُعطي له طعم لا مثيل له، وعادة ما يتمّ تقديمه مع القليل من قِطع الخبز.

السابق
الجمهورية الغابونية
التالي
مدينة حفر الباطن في السعودية