حول العالم

دليل المطارات في المملكة العربية السعودية

دليل المطارات في المملكة العربية السعودية

تعتبر المملكة العربية السعودية أكبر دول الشرق الأوسط كما يحيط بها العديد من دول الخليج العربي. تعتبر جدة والرياض من أهم الوجهات السياسية والاقتصادية في الشرق الأوسط ولذا يزور عدد كبير من المسافرين المملكة كل عام. نظرا لذلك تضم المملكة عدد كبير من المطارات التي تنقسم بين دولي وأقليمي وتنتشر في مختلف أرجاء البلاد.

مطارات المملكة العربية السعودية

مطار الملك فهد الدولي

يقع مطار الملك فهد الدولي على بعد عشرين كيلومتر من شمال غرب مدينة الدمام. تم إنشاءه عام 1990 ليضم الطائرات الحربية أثناء حرب الخليج الأولى عام 1991 كيه أف أي أيه، أيه أتش ستة وأربعين، سي أتش سبعة وأربعين، يو أتش ستين وأو أتش ثمانية وخمسين من أهم الطائرات الحربية التي اقلعت من مطار الملك فهد الدولي أثناء حرب الخليج. ضم المطار أيضا العديد من القواعد الأمريكية أثناء حرب الخليج. تحول من مطار حربي لمطار تجاري يخدم أكثر من اثنين ونصف مليون مواطن سعودي، ويعد ثالث أكبر مطار في المملكة.

مطار الملك عبدالعزيز الدولي

يقع مطار الملك عبد العزيز الدولي على بعد تسعة عشر كيلومتر من شمال جدة. افتتح عام 1981 ويعد ثالث أكبر مطار في المملكة. بني المطار لخدمة حجاج بيت الله الحرام الذين يذهبون لمكة سنويا. تصل قدرة استيعاب المطار إلى ثمانين ألف مسافر في وقت واحد.

مطار الملك خالد الدولي

يقع مطار الملك خالد الدولي على بعد خمسة وثلاثين كيلومتر من شمال الرياض. يضم خمس صالات للركاب ولا يتم استخدامهم كلهم فقط ثلاث منهم. يضم المطار ثمانية جسور، مسجد، موقف لللسيارات مغطى بالكامل وآخر مكشوف تصل قدرة استيعابهم إلى إحدى عشر ألف وستمائة سيارة، صالة وصول خاصة بالملوك، برج مراقبة يعد من الأكثر ارتفاع في العالم ومدراجين يصل طولهم إلى أربعة آلاف مائتي وستين متر.

مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي

يقع مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي في المدينة المنورة، وتم افتتاحه عام 1950 يعد مطار دولي وإقليمي في نفس الوقت حيث تنطلق منه وإليه العديد من الرحلات المحلية أما بالنسبة للرحالات الدولية فالقاهرة، الدوحة، الكويت وتركيا من أهم الوجهات الخاصة بالمطار. يقوم أيضا بالعديد من الرحلات أثناء مواسم الحج والعمرة حيث يستقبل عدد كبير من المسافرين في آن واحد. وصل عدد المسافرين عبره في عام 2015 إلى أكثر من خمس ملايين مسافر لذا يعد خامس أكثر مطارات المملكة ازدحام.

مطار ينبع الإقليمي

سمي المطار بهذا الاسم بسبب قربه من مدينة ينبع والاسم الحقيقي للمطار هو مطار الأمير عبدالمحسن بن عبد العزيز. يعتبر مطار دولي وإقليمي قي نقس الوقت فتنطلق منه وإليه العديد من الرحلات داخل وخارج البلاد.

مطار أبها الدولي

يقع في مدينة أبها بمنطقة عسير، وتم البدء في تشيده عام 1975 ووضع تصميمه مستشاري شركة ناكو، وافتتح عام 1977 يعتبر مطار إقليمي ودولي فتنطلق منه العديد من الرحلات داخل السعودية أما الوجهات الدولية فأهمها القاهرة، الدوحة، صنعاء، دبي والشارقة.

مطار الأمير نايف بن عبد العزيز الإقليمي

يقع  مطار الأمير نايف بن عبد العزيز الإقليمي على بعد عشرين كيلومتر من غرب بريدة وثلاثين كيلومتر من شمال غرب محافظة عنيزة. يقع في منطقة المليداء، ويعتبر مطار إقليمي يخدم سكان المنطقة والوافدين إليها بالإضافة إلى منطقة حائل والرياض. ويعتبر حاليا مطار دولي حيث يخدم اثني عشر خط طيران مختلف وخمسة عشر وجهة خارجية بست دول مختلفة.

مطار الأمير نايف بن عبدالعزيز الإقليمي

السابق
أين تقع إمارة الشارقة ؟
التالي
أهم معالم منطقة مشرف في الكويت