حول العالم

جمهوريّة سلوفاكيا

جمهوريّة سلوفاكيا

التعريف بجمهوريّة سلوفاكيا:

تقع جمهوريّة سلوفاكيا في وسط قارّة أوروبا، وتشترك في حدودها مع التشيك، بولندا، أوكرانيا، المجر، والنمسا، وتأسست سلوفاكيا في عام 1993 للميلاد؛ نتيجة انفصال جمهوريّة تشيكوسلوفاكيا إلی دولتيّ سلوفاكيا والتشيك، ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّ”.

وتُعدّ “مدينة براتيسلافا” عاصمة جمهوريّة سلوفاكيا، وكما يُعدّ “اليورو” العُملة الرسميّة المُستخدمة فيها، وتُعتبر “اللغة السلوفاكيّة” اللغة الرسميّة في سلوفاكيا، بالإضافة إلی اللغة الرومانيّة، واللغة المجريّة، وتتنوّع التضاريس في البلاد، حيث يوجد فيها العديد من الجِبال كـَجِبال التاترا، بالإضافة إلی العديد من الأنهار كـَنهر الدانوب، نهر الفاه، ونهر هرون.

وتتنوّع الأعراق في جمهوريّة سلوفاكيا، حيث يوجد فيها السلوفاكيّين، والمجريّين، والتشيكيّين، وتُعدّ “الدّيانة الرومانيّة الكاثوليكيّة” الدّيانة الرسميّة في سلوفاكيا، بالإضافة إلی الدّيانة المسيحيّة البروتستانتيّة، والدّيانة المسيحيّة الكاثوليكيّة، والأقليّات اللادينيّة.

وتُعدّ جمهوريّة سلوفاكيا عضو في العديد من المُنظّمات، كـَمُنظّمة التّعاون والتّنميَة الاقتصاديّة، مُنظّمة الأمم المُتّحدة، مُنظّمة الأمن والتّعاون في أوروبا، مُنظّمة التّجارة العالميّة، البنك الدوليّ للإنشاء والتّعمير، الاتّحاد الأوروبي، وكالة ضمان الاستثمار مُتعدد الأطراف، المركز الدوليّ لِتسويَة المُنازعات الاستشاريّة، حِلف الناتو.

وتعتمد جمهوريّة سلوفاكيا في اقتصادها علی الصّناعة، كـَصناعة المواد المعدنيّة، الآلات، المطّاط، الورق، المنتجات الكيميائيّة والبتروكيميائيّة، النّسيج، مركبات النّقل، والمُعدّات الكهربائيّة، وكما تعتمد سلوفاكيا في اقتصادها علی الزِّراعة، كـَزراعة الحبوب، الشّمندر السكريّ، والبطاطا.

وكما تعتمد جمهوريّة سلوفاكيا في اقتصادها علی الموارد الطبيعيّة، كـَالوقود النوويّ، الفحم، الغاز الطبيعيّ، النّحاس، الحديد، الملح، والمنغنيز، وتعتمد جمهوريّة سلوفاكيا في اقتصادها علی الثّروة الحيوانيّة، كـَتربيَة الخنازير، وتربيَة الدّواجن، وتربيَة المواشي.

وتلعب السّياحة دوراً مهمّاً في اقتصاد جمهوريّة سلوفاكيا، حيث يوجد فيها العديد من الأماكن التاريخيّة، والأثريّة، والسياحيّة، بالإضافة إلی العديد من المنتجعات، والفنادق، والحدائق، والمُنتزهات، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم؛ للتَّمتّع بمناظرها الخلّابة.

ويُمكنك زيارة جمهوريّة سلوفاكيا والتّجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة والسياحيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للدّولة.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

السّياحة في جِبال تاترا:

تُعتبر جِبال تاترا من أشهر الوجهات السياحيّة في سلوفاكيا، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، وتوّفر العديد من الأنشطة لزوّارها كـَالتزلّج أو التسلّق، ويُمكنك زيارة جِبال تاترا والتجوّل فيها، وقضاء أمتع الأوقات برفقة العائلة والأصدقاء، ومُشاهدة المدينة بصورة بانوراميّة، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

السّياحة في مدينة براتيسلافا:

تُعتبر مدينة براتيسلافا من أشهر الوجهات السياحيّة في سلوفاكيا، وكما تُعتبر عاصمة سلوفاكيا وأكبر المُدن فيها، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، وتضمّ العديد من المعالم السياحيّة، كـَالحدائق، والمُتتزهات، والمتاحف، والقصور، والمطاعم، والأسواق التقليديّة، ومحلّات الحِرف اليدويّة، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، واكتشاف معالمها عن قُرب، والذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء الهدايا التذكاريّة منها، والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات مع العائلة والأصدقاء، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

السّياحة في مدينة بوينيتس:

تُعتبر مدينة بوينيتس من أجمل وأشهر المُدن التاريخيّة في سلوفاكيا، حيث تتميّز بقلعتها الأسطوريّة، حيث تقع في الجزء العلوي من وادي نهر نيترا، وتستضيف القلعة العديد من الفعاليّات والمهرجانات السينمائيّة الدوليّة، وكما تضمّ المدينة العديد من الكنائس، والقصور، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، وتُعتبر الوجهة الأمثل لمُحبيّ التاريخ، ويُمكنك زيارتها واكتشافها عن قُرب، والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات فيها، ولا تنسَ التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للمدينة بأكملها.

أشهر الأكلات في جمهوريّة سلوفاكيا:

  • شوربة الملفوف:

تُعتبر شوربة الملفوف من أشهر أنواع الشوربات في سلوفاكيا، حيث تتكوّن من مخلل الملفوف، الفطر، البندورة، النقانق، جوزة الطيب، التفاح، الثوم، التّوابل، والماء.

  • جبنة مقليّة:

تُعتبر من الأطباق المشهورة في سلوفاكيا، حيث تتكوّن من قطع الجبنة، ويتمّ خلطَها مع فُتات الخبز، وعادة ما يتمّ تقديمها مع الخضار، البطاطا المقليّة، وصوص التارتر.

  • حساء الثوم:

يُعدّ حساء الثوم من أشهر الأكلات التقليديّة في سلوفاكيا، حيث تتكوّن من مرقة الدّجاج، الثّوم،الجبنة الذائبة،قطع الخبز المُحمّص، ويُمكنك إضافة البطاطا أو قطع من اللحم المُدخَّن.

  • الفطائر الحلوة:

تُعتبر من أشهر أنواع الحلويّات في سلوفاكيا، حيث يتمّ حشوَها بِعدّة حشوات كـَالمُربَّى، الخوخ والرّائب، ويتمّ تزيينها بالسّكَّر، الزّبدة، اللبنة، فُتات الخبز أو المُكسّرات.

السابق
دولة رواندا
التالي
دولة نيجيريا