حول العالم

جمهورية بوركينا فاسو

جمهورية بوركينا فاسو

التعريف بجمهوريّة بوركينا فاسو:

تقع جمهوريّة بوركينا فاسو في غرب قارّة أفريقيا، وتشترك في حدودها مع مالي، النيجر، بنين، غانا، توغو، وساحِل العاج، وأعلنت بوركينا فاسو استقلالها عن فرنسا في عام 1960 للميلاد، ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّ برلمانيّ”، وكما يُعدّ “الفرنك الأفريقي” العُملة الرسميّة المُستخدمة فيها.

وتُعدّ “مدينة واغادوغو” عاصمة جمهوريّة بوركينا فاسو، وكم تُعدّ “اللغة الفرنسيّة” اللغة الرسميّة في البلاد، ويُعني اسم بوركينا فاسو “بلد النّاس الطّاهرين أو النزيهين”، وتتنوّع الأعراق في جمهوريّة بوركينا فاسو، حيث يوجد فيها عِرق موسي، عِرق غورونسي، عِرق فولاني، عِرق ماندي، عِرق سينوفو، وعِرق بوبو.

وتُعتبر “الدّيانة الإسلاميّة” الدّيانة الرسميّة في بوركينا فاسو، بالإضافة إلى الأقليّات من الدّيانة المسيحيّة الكاثوليكيّة، والدّيانة الوثنيّة، والدّيانة المسيحيّة البروتستانتيّة، واللادينيّة، وتتنوّع التضاريس في البلاد، حيث يوجد فيها العديد من الهِضاب، والجِبال كـَجبل رتناكويرو الّذي يبلغ ارتفاعه 747 متر، ويُعتبر أعلى قمّة في البلاد، بالإضافة إلى العديد من الأوديَة النهريّة، والعديد من المستنقعات كـَمستنقع جوروفا.

وتعتمد جمهوريّة بوركينا فاسو في اقتصادها على الزّراعة، كـَزراعة القطن، الفول السودانيّ، الذّرة، الأرز، والدّخن، وكما تعتمد بوركينا فاسو في اقتصادها على الموارد الطبيعيّة، كـَالذّهب، الملح، الفوسفات، الرّخام، المنغنيز، والحجر الجيري، وتعتمد الدّولة في اقتصادها أيضاً على الصّناعة، كـَالصّناعات الغذائيّة، المشروبات، والمنسوجات، وتعتمد بوركينا فاسو على الثّروة الحيوانيّة، كـَتربيَة الماعز والأبقار.

وتلعب السّياحة دوراً مهمّاً في اقتصاد جمهوريّة بوركينا فاسو، حيث يوجد فيها العديد من الأماكن التاريخيّة، والأثريّة، والسياحيّة، بالإضافة إلی العديد من المنتجعات، والفنادق، والحدائق، والمُنتزهات، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم؛ للتَّمتّع بمناظرها الخلّابة.

ويُمكنك زيارة جمهوريّة بوركينا فاسو والتّجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة والسياحيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للدّولة.

أهم الأماكن السياحيّة فيها

السّياحة في مدينة واغادوغو:

تُعتبر مدينة واغادوغو من أشهر الوجهات السياحيّة في بوركينا فاسو، وكما تُعتبر عاصمتها ومن أهم المُدن فيها، والمركز السياسيّ والاقتصاديّ في البلاد، وتتميّز مدينة واغادوغو بأجوائها الصّاخِبة، حيث المهرجانات الرّائعة، والموسيقى الحيّة، والرّقص، والفنون المسرحيّة، والأسواق الحرفيّة، وكما يوجد في المدينة العديد من الكاتدرائيّات، والمتاحف، والمقاهي، والمطاعم، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، وقضاء أمتع الأوقات فيها برفقة العائلة والأصدقاء، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

السّياحة في مدينة بوبو ديولاسو:

تُعدّ مدينة بوبو ديولاسو من الوجهات السياحيّة الشّهيرة في بوركينا فاسو، وكما تُعدّ ثاني أكبر مدينة في البلاد، وتستقطب المدينة العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، وتضمّ المدينة العديد من المساجد، والمطاعم، والمتاحف، والحدائق، والمُنتزهات، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، والذّهاب إلى أحد المطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهى المأكولات المحليّة، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلى الأسواق الشعبيّة فيها، وشراء الهدايا التذكاريّة، ولا تنسَ التقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

السّياحة في مدينة بانفورا:

تُعدّ مدينة بانفورا من أجمل الأماكن السياحيّة في بوركينا فاسو، حيث تضمّ العديد من الأماكن الطبيعيّة والشّلّالات السّاحِرة، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، وتُعتبر مدينة بانفورا الوجهة المثاليّة لمحبيّ الهدوء والاسترخاء، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، وقضاء أمتع الأوقات فيها برفقة العائلة والأصدقاء، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

أشهر الأكلات في جمهوريّة بوركينا فاسو:

  • المديدة:
    تُعتبر المديدة من أشهر أنواع الحلويّات في بوركينا فاسو، حيث تتكوّن من السّكَّر، الخبز، التّمر، الدّخن، والحلبة.
  • العصيدة:
    تُعدّ العصيدة من أشهر الأكلات في بوركينا فاسو، وعادة ما تُقدَّم في المناسبات الخاصّة، حيث تتكوّن من الدّقيق، الماء، السّكَّر أو العسل.
  • اللحم المُقدد:
    يُعتبر من أشهر الأطباق التقليديّة في قارّة أفريقيا بأكملها، وهو عِبارة عن لحم مُملّح يتمّ تجفيفه في الهواء الطّلق، ويُعدّ من الأكلات الّتي يُفضّلها أصحاب الحِمية الصحيّة لإنقاص الوزن؛ نظراً لاحتوائه على نسبة قليلة من الدّهون، و نسبة عاليَة من البروتينات
  • خبز السّجق الإفريقي:
    يُعتبر من أشهر أنواع المعجّنات في القارّة الأفريقيّة، حيث يتكوّن خبز السّجق من لحم البقر المفروم، لحم الضأن، الطحين، والتّوابل المختلفة.
  •  رؤوس الدجاج بالكركم:
    تُعتبر من الأكلات الشعبيّة في قارّة إفريقيا، حيث تتكوّن من رؤوس الدّجاج، صوص حار، الكركم، الشطَّة، ويُمكنك إضافة الخضراوات إليها، وعادة ما يُقدّم مع الأرز.
  • حلوی البودينغ الإسفنجيّة:
    تُعتبر من أشهر الحلويّات في قارّة أفريقيا، حيث تتكوّن حلوى البودينج الإسفنجيّه من الكيك الإسفنجيّ المخبوز في الفرن، ويتمّ حشوَه بالكريمة، ويُضاف إليه صوص الفواكه، وتُعدّ نكهة المشمش النكهة الأصليّة للكريمة والصّوص.
  • طاجين الخضراوات الأفريقي:
    يُعتبر طاجين الخضراوات من أشهر الأكلات الشعبيّة في أفريقيا، حيث يتكوّن من الطّماطم، البصل، حبوب الفاصوليا، الجزر، الفلفل، والتّوابل، وعادة ما يُقدّم مع قطع الخبز المُحمّص، و اللحم المشويّ، و السّلطات
السابق
جمهورية لاتفيا
التالي
جمهوية بوروندي