حول العالم

جمهورية بنين

جمهورية بنين

التعريف بجمهوريّة بنين:

تقع جمهوريّة بنين في غرب قارّة أفريقيا، وتشترك في حدودها مع النيجر، بوركينا فاسو، نيجيريا، توغو، وخليج بنين، وأعلنت جمهوريّة بنين استقلالها عن فرنسا في عام 1960 للميلاد، ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّ رئاسيّ”، وكما يُعدّ “الفرنك الأفريقي” العُملة الرسميّة المُستخدمة في البلاد.

وتُعدّ “مدينة بورتو نوفو” عاصمة جمّوريّة بنين، وكمت تُعدّ مدينة كوتونو أكبر المُدن فيها، وتُعتبر “اللغة الفرنسيّة” اللغة الرسميّة في البلاد، بالإضافة إلی العديد من اللهجات المحليّة، كـَاليوروبا والفون، وسُمِّيَتْ جمهوريّة بنين بهذا الاسم؛ نِسبة إلی خليج بنين الّتي تقع مُقابله.

وتتنوّع الأعراق في جمهوريّة بنين، حيث يوجد فيها عِرق الفون، عِرق أدجا، عِرق يوروبا، عِرق باريبا، عِرق بولي، عِرق أوتاماري، عِرق يويالوكبا، وعِرق دندي، وتُعدّ “الدّيانة المسيحيّة الكاثوليكيّة” الدّيانة الرسميّة في البلاد، بالإضافة إلی الدّيانة الإسلاميّة، وديانة فودو، والدّيانة المسيحيّة البروتستانتيّة.

وتُعدّ جمهوريّة بنين عضو في العديد من المُنظّمات، كـَالاتّحاد الأفريقي، مُنظّمة الأمم المُتَّحدة، ومُنظّمة المؤتمر الإسلاميّ، وتحتل بنين المركز 81 من حيث عدد السّكَّان في العالم، وتتنوّع التضاريس في جمهوريّة بنين، حيث يوجد فيها العديد من السّواحِل، والهِضاب، والجِبال، والسّهول.

وتعتمد جمهوريّة بنين في اقتصادها علی الموارد الطبيعيّة، كـَالحجر الجيري، الرّخام، الخشب، النّفط، الحديد، والكروم، وكما تعتمد بنين في اقتصادها علی الزِّراعة، كـَزراعة زيت النّخيل، الذُّرة، القطن، الكاكاو، التّبغ، الفستق، والقهوة، وتعتمد بنين في اقتصادها علی الصّناعة، كـَالصّناعات الغذائيّة، المنسوجات، تصفيَة زيت النّخيل، وصناعة الصّابون، بالإضافة إلی تربيَة الماشيَة، كـَالخنازير، الأبقار، والأغنام.

وتلعب السّياحة دوراً مهمّاً في اقتصاد جمهوريّة بنين، حيث يوجد فيها العديد من الأماكن التاريخيّة، والأثريّة، والسياحيّة، بالإضافة إلی العديد من المنتجعات، والفنادق، والحدائق، والمُنتزهات، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم؛ للتَّمتّع بمناظرها الخلّابة.

ويُمكنك زيارة جمهوريّة بنين والتّجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة والسياحيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للدّولة.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

السّياحة في كوتونو:

تُعتبر مدينة كوتونو من الوجهات السياحيّة الشّهيرة في جمهوريّة بنين، حيث تجمع المدينة بين الازدهار الحضاريّ مع السِّحر الأفريقيّ، وتضمّ كوتونو العديد من الشّواطئ السّاحِرة، والرِّمال الذهبيّة، بالإضافة إلی أشجار النّخيل، ويوجد فيها العديد من الحدائق، والمُنتزهات، والمحميّات الحيوانيّة، والأسواق الشعبيّة، والمطاعم، ويُقام فيها العديد من الاحتفالات والمهرجانات المختلفة، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، واكتشاف معالمها عن قُرب، والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات مع العائلة والأصدقاء، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی أحد المطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

السّياحة في بورتو نوفو:

تُعتبر مدينة بورتو نوفو من أهمّ وأشهر الوجهات السياحيّة في بنين، كما تُعتبر عاصمتها الحاليّة، وتُعتبر الوجهة الأمثل لمحبيّ الهدوء والاسترخاء أكثر من مدينة كوتونو، وتضمّ المدينة العديد من المعالم السياحيّة، كـَمتحف بورتو نوفو، والقصر الملكيّ، بالإضافة إلی العديد من المطاعم، والحدائق، ويُمكنك زيارتها والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات مع العائلة والأصدقاء، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

وجهات السياحيّة الشّهيرة في جمهوريّة بنين:

اللحم المُقدد:

يُعتبر من أشهر الأطباق التقليديّة في قارّة أفريقيا بأكملها، وهو عِبارة عن لحم مُملّح يتمّ تجفيفه في الهواء الطّلق، ويُعدّ من الأكلات الّتي يُفضّلها أصحاب الحِمية الصحيّة لإنقاص الوزن؛ نظراً لاحتوائه على نسبة قليلة من الدّهون، و نسبة عاليَة من البروتينات .

خبز السّجق الإفريقي:

يُعتبر من أشهر أنواع المعجّنات في القارّة الأفريقيّة، حيث يتكوّن خبز السّجق من لحم البقر المفروم، لحم الضأن، الطحين، والتّوابل المختلفة.

 رؤوس الدجاج بالكركم:

تُعتبر من الأكلات الشعبيّة في قارّة إفريقيا، حيث تتكوّن من رؤوس الدّجاج، صوص حار، الكركم، الشطَّة، ويُمكنك إضافة الخضراوات إليها، وعادة ما يُقدّم مع الأرز.

حلوی البودينغ الإسفنجيّة:

تُعتبر من أشهر الحلويّات في قارّة أفريقيا، حيث تتكوّن حلوى البودينج الإسفنجيّه من الكيك الإسفنجيّ المخبوز في الفرن، ويتمّ حشوَه بالكريمة، ويُضاف إليه صوص الفواكه، وتُعدّ نكهة المشمش النكهة الأصليّة للكريمة والصّوص.

طاجين الخضراوات الأفريقي:

يُعتبر طاجين الخضراوات من أشهر الأكلات الشعبيّة في أفريقيا، حيث يتكوّن من الطّماطم، البصل، حبوب الفاصوليا، الجزر، الفلفل، والتّوابل، وعادة ما يُقدّم مع قطع الخبز المُحمّص، و اللحم المشويّ، و السّلطات المتنوّعة.

السابق
دولة لاوس
التالي
جمهورية لاتفيا