حول العالم

جمهورية الصومال

جمهورية الصومال

التعريف بجمهوريّة الصومال:

تقع جمهوريّة الصومال في شرق قارّة أفريقيا، وتشترك في حدودها مع خليج عدن، المُحيط الهندي، أثيوبيا، كينيا، وتمتلك الصومال أطول ساحل في قارّة أفريقيا، حيث يبلغ طوله 3325 متر، وتًعدّ الصومال عضو في جامعة الدّول العربيّة، وكما تُعدّ “مدينة مقديشو” عاصمتها وأكبر المُدن فيها.

وتتنوّع الأعراق في جمهوريّة الصومال، حيث يسكن فيها من العرق الساحلي، والعرق الكوشي، والعرق النبلي الصحراوي، وعرق البانتو، والصوماليّين، وتُعدّ “اللغة الصوماليّة” اللغة الرسميّة في البلاد، بالإضافة إلى اللغة العربيّة، وكما تُعدّ “الدّيانة الإسلاميّة” الدّيانة الرسميّة في الصومال.

وأعلنت جمهوريّة الصومال استقلالها عن إيطاليا، والمملكة المُتّحدة في عام 1960 للميلاد، ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّة ائتلافيّة”، وكما يُعدّ “الشلن الصومالي” العُملة الرسميّة المُستخدمة فيها، ويُعتبر “المحيط الهندي” أخفض نقطة في الصومال.

وتعتمد جمهوريّة الصومال في اقتصادها على الموارد الطبيعيّة، كـَالأسماك، الماشيَة، اليورانيوم، الحديد، النّحاس، الملح، الذُّرة، الموز، وجلود الحيوانات، ويُمكنك زيارة جمّوريّة الصومال والتجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للدّولة.

أهم الأماكن في جمهوريّة الصومال:

مدينة مقديشو:

تقع مدينة مقديشو علی ساحل المُحيط الهندّي، وتُعدّ عاصمتها وأكبر المُدن فيها، وكانت المدينة علی مرّ العصور مركزاً تجاريّاً مهمّاً، ومُلتقی لِطرق المِلاحة البحريّة، حيث تقع بين أوروبا والقارّة الهنديّة من جهة، والسّاحل الأفريقي والجّزيرة العربيّة من جهة أُخری، ويقع جنوب المدينة مطار دولّي يُطلق عليه “مطار عدي الدّولي”، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، وقضاء أمتع الأوقات فيها برفقة العائلة والأصدقاء، ويُمكنك الذّهاب إلی المطاعم المُنتشرة فيها، وتناول أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

شواطئ وغابات الصومال:

تتميّز جمّوريّة الصومال بموقعها الاستراتيجي على خليج عدن، والمُحيط الهندي، كما أنّها غنيّة بالكثير من الأماكن الطبيعيّة، كـَجِبال سورد، ويمر من خِلالها العديد من الشّواطئ والأنهار أشهرها نهر جوبا، كما تنتشر فيها العديد من الغابات، حيث تضمّ العديد من النّباتات والحيوانات كـَالقرود، والغُزلان، وفرس النهر، والتماسيح، والنمور، والأسود، ويُمكنك زيارتها وقضاء أمتع الأوقات فيها، ولا تنسی إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

أشهر الأكلات الشعبيّة في جمهوريّة الصّومال:

موفو:

تُعتبر من أشهر أنواع الخبز التقليديّة وخاصّة في جنوب الصّومال، حيث تتكوّن من الطّحين ذاتّي التّخمير، طحين الذُّرة، ثوم مفروم، خميرة فوريّة، وماء، ويُقدّم مع الفاصوليا الحمراء.

السبايا:

تُعتبر من أشهر أنواع المعجنّات في الصّومال، حيث تتكوّن من طحين أبيض، طحين أسمر، زبدة أو زيت نباتّي، ملح، وماء.

اللحوح:

ويُطلق عليه من جنوب الصّومال “عنجيرو”، وهو أشبه بالبان كيك المُتعارف عليه في باقي الدُّول العربيّة، ويُعتبر من أشهر وجبات الإفطار في الصّومال، حيث يتكوّن من دقيق القمح، خميرة، ملح، ماء، بيض، سكّر، وهيل مطحون.

العامبولو:

تُعتبر من أشهر الأكلات الرئيسيّة في الصّومال، وتُعدّ من الوجبات الغنيّة بالمعادن والبروتينات، حيث تتكوّن من الأرز، حبوب الفاصوليا، السّكَّر، الزّبدة، الطّماطم المشويّة، والتّوابل المختلفة.

الزربيان:

يتشابه الزربيان في الصّومال مع الزربيان الهندّي واليمنّي إلی حد كبير، ويُعتبر من أشهر الأكلات التقليديّة في الصّومال، ويُطلق عليه “سُلطان الأكل الصُّومالي”، ويتكوّن من الأرز، اللحم، المكسّرات المختلفة كـَالزّبيب واللوز، والتّوابل الصوماليّة.

السمبوسة:

تُعد من أشهر الأطباق الجانبيّة في الصّومال، والدّول العربيّة الأُخری، وخاصّة في شهر رمضان المبارك، ويتمّ حشوّها باللحم المفروم، أو الجبن، أو البطاطا.

الأرز الصومالي:

يُعتبر من الأطباق الشّهيرة في الصومال، حيث يتكوّن من الدّجاج، الأرز، البصل، الطّماطم، الكزبرة المفرومة، الفلفل الأخضر، الثّوم المهروس، عصير الليمون، لبن الزّبادي، هيل مطحون، قرفة، الفلفل الأسود، قرنفل، كمون مطحون، زنجبيل مطحون، بابريكا، توابل مختلفة، ملح، وماء.

كرات اللحم بصوص لبن الزّبادي:

تُعدّ من الأكلات الشهيرة في الصُّومال، حيث تتكوّن من اللحم المفروم، البصل، الزّنجبيل، الفلفل الأخضر، الثّوم المهروس، البيض، الكزبرة المفرومة، عصير الليمون، ملح، وماء.

الحلوی الصومالية بالمكسّرات:

تُعتبر من أشهر أنواع الحلويّات في الصومال، حيث تتكوّن من النّشأ، الماء، السّكَّر الأبيض، السّكَّر البنّي، زبدة غير مالحة، هيل مطحون، جوزة الطيب، ألوان طعام أصفر وبرتقالي.

بسكويت صومالي مقلي:

تُعتبر من الحلويّات الشّهيرة في الصومال، حيث تتكوّن من الطّحين الأبيض، السّكر الأبيض، ملح، باكينج باودر، وزبدة غير مالحة، ويُمكنك تزيينه بمربَّی المشمش أو العسل، والمكسّرات المختلفة.

السابق
معالم بغداد
التالي
أكبر لوحة فسيفساء في العالم