حول العالم

بماذا تشتهر بخارى ؟

بماذا تشتهر بخارى ؟

مدينة بخارى

مدينة بخاري من أهم مراكز التجارة والمنح الدراسية والثقافة والدين، وتعتبر بخارى المدينة المقدسة في أوزبكستان، حيث أنها محاطة بالمساجد والمآذن ومجال الحرفية المزخرفة، وأيضًا أعمال البلاط والقباب الفيروزية والساحات، ولا بد أن تكون تلك المدينة محطة أساسية في الرحلة إلى أوزبكستان، كما تشتهر بخارى بأنها أهم المدن السياحية، حيث يمكنك أن تذهب في الإجازة القادمة إلى هناك، للاستمتاع بالعديد من المعالم السياحية.

موقع مدينة بخارى

هي إحدى مدن بلاد ماوراء النهر، وتقع بخارى في النصف الجنوبي من أوزبكستان في وسط واحة كبيرة على المجرى الأدنى لنهر زرفشان، على ارتفاع 220 متر تقريبًا فوق سطح البحر وعلى خط الطول 64 درجة و38 دقيقة شرق غرينتش وخط العرض 39 درجة و43 دقيقة شمال خط الاستواء،  ، يبلغ عدد سكانها حوالي 1.543.900 نسمة، وتعد بخارى أهم المواقع التي تقع على طريق الحرير، المعروف بأهميته التجارية منذ القدم.

بخارى عاصمة الثقافة الإسلامية

كانت بخارى أكبر مركز للدين الإسلامي، وخاصة الصوفية لأنها تحتوي على العديد من المساجد والمدارس ودور العبادة حوالي 200 مسجد و100 مدرسة، كما أنها كانت موطن للعلماء المسلمين مثل الإمام البخاري الداعية الشهير أبو عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري الباحث في حديث القرآن الكريم ومترجمه، المعروف عند أهل السنة والجماعة في مؤلفه الجامع الصحيح المعروف باسم صحيح البخاري، والعالم الفيلسوف والطبيب ابن سينا الذى له مؤلفات عديدة في الطب والفلسفة، وأيضًا أبو حفص عمر بن منصور البخاري المعروف باسم “البزار”، الإمام الحافظ محدث بخارى، والعالم أبو زكريا عبدالرحيم بن أحمد بن نصر البخاري الحافظ، وكانت منبع الصوفية التى نشرها العالم بهاء الدين النقشبندي الملقب بشيخ الطريقة الصوفية، كما أنها خضعت للحكم الإسلامي في خلافة الوليد بن عبد الملك (86- 96 هـ).

المعالم والمزارات في مدينة بخارى

مدينة بخارى هي متحف في حد ذاتها، إذ أنها تشتهر بالمعالم التاريخية الإسلامية والمعمارية التحفة، نذكر بعض منها وهي كالآتي:

ضَريح إسماعيل السماني

ضريح السامنيين، هو عبارة عن أحد التحف الفنية من فنون العمارة في آسيا، ويعتبر ضريح إسماعيل ساماني أحد الأمثلة على فن العمارة على مستوى العالم، وهو قبر أحد أفراد أسرة السامانيين في القرن العاشر.

مَئذنة كاليان

تصميم المآذن في بخارى أمر مدهش واستثنائي، حيث أنه تم تزيين جدران مأذنة كالون الداكنة بأشكال معقدة من الطوب، وذلك منحها التميز والاختلاف والإبداع، ومئذنة كاليان عبارة عن مبني على شكل برج من الطوب وله أعمدة دائرية، وبالتالي فمن الصعب صعود ذلك المبنى، وتتميز منارة كاليان بحضورها الطاغي وأثرها المعماري المميز، حيث أن المنارة شاهقة الارتفاع، وللمبنى سمات تصميمية وإنشائية خاصة وفريدة.

مسجد كاليان

تم إعادة بناؤه في القرنين الخامس عشر والسادس عشر، ويعتبر مسجد كاليان أكبر المساجد في الشرق الأوسط، وكان هو المسجد الجامع الذي كانت تقام فيه صلاة الجمعة في بخارى منذ بناءه وحتى العهد الروسي، ومن حسن الحظ أن ذلك المسجد الواسع جدًا، لم يكن مكان لبيع الهدايا التذكارية، ولكنه لا يزال يستخدم للصلاة، ويتميز المسجد بالهدوء والسلام في كل من أركان الفناء المفتوح الذى يتوسطه شجرة، بعيدًا عن ذلك الصخب الذى يملأ أماكن أخرى من المدينة، وسيبقى مسجد كالون هو أفضل الأماكن في بخارى.

مدرسة مير العرب

تعتبر القبة الزرقاء الموجودة أعلى مدرسة مير العرب أهم المعالم السياحية في بخارى، حيث أنها تحصل على إعجاب الكثير من السياح، وتعد مدرسة مير العرب جزء كبير من العمارة الإسلامية، وتم إعادة ترميمها أكثر من مرة، وهي مدرسة دينية منذ عام 1945.

قلعة آرك

تعتبر قلعة آرك، أقدم مكان تذكاري للآثار والتاريخ والثقافة في مدينة بخارى، ومن قبل كانت القلعة مقر إقامة الحكام في بخارى.

عين أيوب

هو بئر يحتوى على مياه عذبة، تعالج العديد من الأمراض من ضمنها الأمراض الجلدية، ويأتي الناس من كل العالم للعلاج بتلك المياه من الأمراض المزمنة، ويقع هذا البئر بالقرب من ضريح السماني، ولا زالت مياهه نقية ذات خواص علاجية حتى الآن.

سفينة بخارى

وهي عبارة عن قلعة ملكية تقع في قلب مدينة بخارى وتعود للقرن الخامس، تحتوي هذه القلعة على بنايات ومتاحف قديمة جدًا تروي عبق التاريخ لهذه المدينة التى هي مركز للفنون الزخرفية والمعمارية والفن الإسلامي، وتعتبر قلعة بخارى القديمة (الفلك) قلعة عسكرية، وهي ضخمة من حيث الحجم، ومطلية باللون الأبيض، كما تضم أفراد العائلة المالكة في المملكة القديمة، كما أن قلعة بخارى القديمة هي أقدم مبنى في مدينة بخارى، كما أنها مكان للعديد من المتاحف، ويحتوى على السقوط الوقائي المتموج، وقد تم إغلاق جزء كبير من القلعة.

حقائق عن بخارى

هناك بعض من الحقائق التاريخية عن مدينة بخارى المشهورة، وهي كالآتي:

  • تأسست مدينة بخارى عام 500 قبل الميلاد، في منطقة آراك، ولكنها كانت مسكن للبشر من آلاف السنين، حيث عاش فيها اليهود الإيرانيون.
  • خضعت مدينة بخارى للحكم الإسلامي في خلافة الوليد بن عبد الملك (86- 96 هـ).
  • تعد مدينة بخارى مركزًا مهمًا للإسلام، حيث كانت موطن للعديد من  العلماء البارزين مثل الإمام البخاري الداعية الشهير أبو عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري الباحث في حديث القرآن الكريم ومترجمه، المعروف عند أهل السنة والجماعة في مؤلفه الجامع الصحيح المعروف باسم صحيح البخاري.
  • سقطت مدينة بخارى من أيدي المسلمين عام 1220م، على يد المغول الذين طردوا أهلها، وأحرقوا المدنية كلها، بقيادة القائد المغولي جنكيز خان.
  • يوجد في مدينة بخارى العديد من المعالم السياحية، حوالي 140 مكان سياحي، ومن أهم تلك المعالم، قبة السامانيين، ومسجد نمازكاة الذي بُني في القرن السادس الهجري، ومئذنة كاليان، ومسجد بلند المقام على ضريح العالم الإسلامي البخاري، ومن معالم بخارى الشهيرة سبيل ماء النبي أيوب الذي بُني في القرن الثاني عشر، ويرجح أنها المكان الذي ضرب به سيدنا أيوب بعصاه، عند مروره بالمدينة وسط الصحراء.
  • هي مسقط رأس عالم الحديث المسلم محمد بن إسماعيل البخاري رحمه الله.
  • بخارى هي موطن العالم الشهير ابن سينا، الذي وضع أسس الطب الحديث، وألف أكثر من 200 كتاب، في الطب، والفيزياء، والفلسفة.
  •  يزور المدينة كل عام قرابة 10 ملايين شخص يأتون لزيارة أضرحة شيوخ الطريقة النقشبندية، كما يزورها العديد من السياح الغربيين للتعرف على موطن ابن سينا الذي تُدرّس مؤلفاته في الجامعات الغربية.
  • عرفت مدينة بخارى لقرون عديدة بأنها موطن الصناعات اليدوية كالحدادة والنجارة وصياغة المجوهرات والخياطة.

اقتصاد مدينة بخارى

تعتبر بخارى من المدن الاقتصادية الشهيرة في أوزبكستان، وتعتمد بخارى على الصناعات الغذائية بالإضافة إلى الصناعات الخفيفة، وأعمال الصوف، في الحصول على الموارد الاقتصادية، كما يوجد في المدينة معاهد الصناعة الطبية لتعليم الطلبة وجعلهم مؤهلين للحياة العملية فورًا بعد التخرج، غير أن بخارى مدينة ثقافية سياحية حيث تشمل العديد من الدور الثقافية والمكتبات والمسارح والمتاحف، مما يجعلها ملاذ للسياح مما يساهم في الاقتصاد المحلي، جدير بالذكر أن بخاري هي إحدى المناطق الرئيسية لتصدير الذهب والغاز الطبيعي والنفط ، بالإضافة إلى الحرف الأوزبكية التقليدية، كالتطريز الذهبي والأشغال المعدنية والنقش، ومن أهم أسباب الانتعاش الاقتصادى لدى مدينة بخارى أنها تمثل مقر جامعة بخارى التي تأسست عام 1930.

علماء مدينة بخارى

في الحقيقة مدينة بخارى ليست ملاذ للسياح فحسب، وإنما كانت موطن للعلماء المسلمين العظماء، التى تعتبر مؤلفاتهم مصادر يرجع إليها علماء وطلبة الوقت الخاضر، ولعل أبرز علماء مدينة بخاري:

  • الإمام البخاري أبو عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري، المعروف عند أهل السنة والجماعة في مؤلفه الجامع الصحيح، أو صحيح البخاري.
  • ابن سينا، اشتهر هذا العالم الجليل بمؤلفاته الفلسفية، كما أنه وضع حجر الأساس للطب الحديث، ويبلغ عدد مؤلفاته حوالي 200 كتاب، في مجالات الطب والفلسفة والفيزياء.
  • العالم أبو حفص عمر بن منصور البخاري المعروف باسم “البزار”، الإمام الحافظ محدث بخارى.
  • العالم أبو زكريا عبدالرحيم بن أحمد بن نصر البخاري الحافظ.
  • العالم بهاء الدين النقشبندي الملقب بشيخ الطريقة الصوفية التي انتشرت في العالم الإسلامي في وقت لاحق.

معالم مدينة بخارى الأثريّة

حينما تسافر إلى مدينة بخارى، تستطيع القيام بالعديد من الأمور، وزيارة العديد من المعالم الأثرية التى أسرت السياح بجمالها ومن أفضل الأمور التى تستطيع القيام بها في بخارى، التالي:

الاسترخاء في منزل ليبي

هي عبارة عن واحة مورقة في قلب مدينة بخارى القديمة، موجود من أجل الراحة والاسترخاء، ويحيط بذلك الجزء من المدينة مقاهي تجذب الزائرين تعود إلى تاريخ المدارس والآثار المزينة بالفسيفساء.

التجول عبر البازارات المغطاة

التجول في الأسواق التى تتميز بأنها فارغة تمامًا بصورة مدهشة، ولك أنت تتخيل كم الضخب الذى كان يملأ تلك الفراغات على مر القرون، لا يوجد هناك الآن سوى أكشاك الهدايا التذكارية، وتعد البازارات التى تشتمل على قبة مكان رائع للاسترخاء والهروب من حرارة الشمس الشديدة.

معرض الصور باللونين الأسود والأبيض

يقع معرض الصور بالأبيض والأسود في ساحة صغيرة مظللة بالأشجار أمام شارع جوبار، وهو يستحق الزيارة ويتميز بأنه مجاني حيث لا تدفع أي رسوم من أجل الدخول، وتعبر الصور الرائعة التى التقطها المصور المحلي شوكت بولتايف عن جزء من بخارى يستمتع بالأصالة بعيدًا عن أكواخ السياح والمعالم الأثرية، وسط عاصفة رملية أو تحت غطاء من الثلج، وذلك يمنحك فرصة لاستكشاف المدينة بشكل أعمق، كما يباع بالداخل بعض المطبوعات والصور والبطاقات البريدية، ويعتبر ذلك طريقة مميزة لدعم المعرض ماديًا.

مقهى الترقوة

مقهى يستقبل السياح يدعى الترقوة، يمكنك أن تتناول شريحة من فطيرة التفاحالتفاح اللذيذة والشوكولاتة الساخنة في يوم خريفي، وفنجان من القهوة، اختار الجلوس على التراس من أجل الاستمتاع بكل ما يحدث في المدينة، ويوجد ذلك المقهى في الممر المفتوح بين البازار المغطى ومجمع باي – كاليان.

أماكن الإقامة في بخارى

بيت الضيافة الرومي

يعد بيت الرومي أحد الخيارات الرائعة للإقامة، وأسعاره في المتناول، وتشتمل الإقامة وجبة إفطار لذيذة، وتتوفر غرف نوم مشتركة، وغرف خاصة لفرد واحد.

سيرافون

يوفر هذا المكان الحياة المريحة للزائرين والسياح، وهو منزل تقليدي بديكور مميز أصيل، وتشتمل الإقامة على المبيت والإفطار.

فندق ليابى هاوس

الفندق يقع في قلب المركز التاريخي لمدينة بخارى، ويقصده الزوار والسياح في الغالب لموقعه المتميز، ربما بعض الغرف تحتاج إلى ترميم، وتشتمل الإقامة على إفطار مدهش وجلسات مطلة على مشاهد جميلة.

السابق
معلومات عن مدينة سيتوبال
التالي
ما هي عاصمة غينيا وبما تشتهر