أنظمة دولية

بحث عن دول مجلس التعاون

بحث عن دول مجلس التعاون

البحرين

تقع البحرين في الخليج العربي شرق المملكة العربية السعودية، ويحكم البحرين أسرة آل خليفة السنية منذ عام 1783م، ولقد حصل على استقلاله عن بريطانيا في عام 1971م. ويعتمد اقتصاد الدولة على إنتاج الألمنيوم وتكرير النفط والبيع بالتجزئة، ويُعد الدينار البحريني ثاني أعلى عملة على المستوى العالمي.

الإمارات العربية المتحدة

تتكون دولة الإمارات العربية المتحدة من سبع إمارات وهي دبي وأبو ظبي والفجيرة والشارقة ورأس الخيمة وعجمان وأم القيوين، وحّدها الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في عام 1971م، ويعتمد اقتصاد الدولة على الثروة النفطية.

المملكة العربية السعودية

أسّس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود المملكة العربية السعودية الحديثة في عام 1932م، وهي تُعد مهد الديانة الإسلامية وموطن الحرمين الشريفين في مكة المكرمة والمدينة المنورة، ويُلقّب ملك السعودية بخادم الحرمين الشريفين، ويعتمد اقتصاد المملكة على الثروة النفطية؛ حيث إنّها تمتلك 16% من من احتياطيات النفط العالمية.

سلطنة عُمان

تقع سلطنة عُمان في أقصى الجنوب الشرقي لشبه الجزيرة العربية، وتُسيطر عُمان بسبب موقعها المميز على الطريق البحري بين الخليج العربي والمحيط الهندي، وتبلغ مساحتها 309500 كيلومتر مربع، ويحكمها السلطان قابوس بن سعيد منذ عام 1970م.

== قطر==

حكمت عائلة آل ثاني قطر في القرن التاسع عشر، وحصلت الدولة على استقلالها في عام 1971م، وهي تُعد واحدة من أكبر احتياطيات النفط والغاز الطبيعي في العالم، وعاصمة قطر هي الدوحة التي كانت قديماً مركزًا لصيد اللؤلؤ.

الكويت

تقع دولة الكويت بين العراق والمملكة العربية السعودية، وهي من أكثر دول العالم تحضراً، وتتكون معظم أجزاء الكويت من الأراضي الصحراوية، وتحتوي الكويت على 9% من احتياطيات النفط العالمية، وكما تحتل المرتبة العاشرة فيما يتعلق بمستويات المعيشة

السابق
خصائص الدول النامية
التالي