حول العالم

اين تقع نيوزلندا؟

اين تقع نيوزلندا ؟ هذه الدولة المؤلّفة من مجموعة جزر، معروفة باسم توكيلاو، والتي تتفرّد في حدودها البريّة، فلا تشاركها حدودها أيّ دولة، والتي شهدت أرضها تعاقب عدّة حضارات، إلى أن أصبحت مستعمرة، تتبع للتّاج البريطانيّ.

اين تقع نيوزلندا

تقع نيوزيلندا في قارّة أوقيانوسيا، في الجهة الجنوبيّة الشرقيّة من أستراليا، في جنوب غرب المحيط الهادي، وتتألّف من مجموعة من الجزر المأهولة وغير المأهولة بالسكّان، وتقدّر مساحتها كاملة بحوالي 268.838 كيلو متر مربّع، وتشغل اليابسة فيها مساحة 264.537 كيلو متر مربّع، بينما المساحة المائيّة فيها تبلغ نحو 4.301 كيلو متر مربّع.

تسميات نيوزلندا

أطلق السكان الأصليّون في نيوزيلاندا (الماوري) على الجزيرة الشماليّة منها اسم تي إكا ماوي، وهي تعني (سمك ماوي)، وعلى الجزيرة الجنوبيّة اسم تي واي بونامو، وتعني (مياه غرينستون)، واسم تي واكا أوراكي، وتعني (زورق أوراكي)، كما أطلقوا على كامل البلاد اسم أوتياروا، ومعناها (أرض السحابة البيضاء الطويلة)، وسماها الأوربيّون شتاتن لاندت، التي تعني باللّغة الهولنديّة (أرض جنرال الدولة)، وجاء اسم نيوزيلندا كناية عن مقاطعة زيلند الهولنديّة.

المناخ في نيوزلندا

تقع نيوزلندا جنوب غرب المحيط الهادي، ممّا يعني أنّ مناخها بحريّ متقلّب وغير مستقرّ، يتّصف بكثرة الأعاصير طيلة العام، والهطولات المطريّة فيها غزيرة. تتميّز بصيف مشمس شبه استوائي، بدايةً من شهر كانون الأوّل وحتّى شهر شباط، أمّا الشتاء فتزداد فيه نسبة الرطوبة، ولا تنخفض فيه درجة الحرارة إلى ما دون 10 درجات مئويّة، ويمتدّ من شهر حزيران وحتّى شهر آب. تختلف درجات الحرارة بين الشرق والغرب، وبين الشمال والجنوب، وتتساقط الثلوج في قمم الجبال، ويُسيطر الصقيع في الوديان.

جغرافية نيوزيلندا

تقع نيوزلندا في منطقة جغرافيّة تكثر فيها الجبال، والتي تشكّل حوالي 85 % من التضاريس، فتقع في الجزيرة الشماليّة جبال الألب الشماليّة، وتحاذي الساحل الشرقيّ فيها، وتأتي بعدها هضبة مكوّنة من مجموعة فوهات بركانيّة. تضمّ أراضيها ثلاثة سهول هي: أوكلاند، ويلنغتون، هاستنغ. الجزيرة الجنوبيّة تتألّف من جبال الألب الجنوبيّة، وأعلى قمّة فيها في جبل كوك، وفيها هضبة أوتاغو، وتنتشر فيها سهول ساحليّة هي:  كانتربري، نيلسون، انفركارجيل.

جزر ومدن نيوزلندا

تقع نيوزلندا في مجموعة من الجزر، الجزيرة الشماليّة والجزيرة الجنوبيّة والجزر الصغيرة التي عددها يزيد عن 600 جزيرة، وتضمّ عدداً من المدن الرئيسيّة، ونذكر منها:

جزر نيوزلندا

تقع في نيوزلندا عدّة جزر وأشهرها: باونتي، أوكلاند، آنتيبودس، كامبل، تشاتام، كيرماديك، وستيوارت.

مدن نيوزلندا

يوجد العديد من المدن التي تقع في نيوزلند، ومنها: مدينة ويلينغتون وهي العاصمة، وتُعتبر المدينة ذات الثقل السياسيّ في البلاد. مدينة أوكلاند وهي أكبر مدنها. وكلّ من كرايستشرش، مانوكاو، واتاكيرا، بوريريوا، نيلسون، نورثلاند، هوكس باي، تاراناكي، انجانوي، مارلبورو.

السكان في نيوزلندا

بحسب إحصائيّة سكّانيّة تعود لعام 2017 م، يبلغ عدد السكان 4.510.327 نسمة في نيوزلندا. يتوزّعون في عدّة أعراق، غالبيتهم من الأوروبيّين، وتبلغ نسبتهم 71.2 %، ومن عرق ماوري وهم السكان الأصليّون، ونسبتهم 14.1 %، ومن الشعوب الشرق آسيويّة وسكان جزر المحيط الهادي نسبة 7.6 %، وفيها أقليّات من دول أمريكا اللّاتينية، ومن دول الشرق الأوسط، وإفريقيا ونسبتهم 1.1 %، ومن أعراق أُخرى هجينة 1.6 %. اللّغة الرسميّة فيها هي الإنجليزيّة، كما يتحدّثون فيها أيضاً باللّغة الماوريّة، والهنديّة، والصينيّة، والفرنسيّة، ولغة ساموا.

النباتات في نيوزلندا

ينتشر الغطاء النباتي في نيوزلندا بشكلٍ كبير، إذ أنّها بيئة خصبّة نظراً لوفرة الماء فيها والمناخ الرطب الدافئ، ففي القسم الغربيّ والقسم الأوسط من الجزيرة الجنوبيّة، تهيمن عليها الغابات النفضية الكثيفة الأشجار، والتي تفقد أوراقها كلّ عام، إضافة إلى الغابات المخروطيّة، ذات الأشجار الإبريّة دائمة الخضرة، كأشجار الصنوبر والشربين والبتولا والصنوبر والبلوط والزان، أمّا نباتات جزيرة أوكلاند، فإنّها بالمجمل دائمة الخضرة.

الحيوانات في نيوزلندا

إنّ نيوزلندا بيئة مناسبة لجميع أنواع الحيوانات، حيث يوجد فيها الكثير من الحيوانات الغريبة والنّادرة والمهدّدة بالانقراض، كأسود البحر التي يصل طولها إلى 2 متر، والخفافيش طويلة الذيل والتي تزن بين 10 حتّى 12 غرام، وببغاء القفز الجبلي الذي لا يزيد طوله عن 25 سنتمتر، والبطريق أبيض الجناحين الذي يبلغ طول 30 سنتمتر ووزنه 1.4 كيلو غرام، والبطريق ذي القشرة الكثيفة الذي يبلغ طوله 60 سنتمتر، ووزنه بين 2 إلى 5 كجم، وطائر الكيوي الذي يزن أحياناً 6 كيلو غرام، ويتراوح وزن بيضة الكيوي 400 غرام، وهنالك أنواع من الحشرات السّامة كالعنكبوت الأرملة السوداء، وغيرها الكثير. وقد أحضر معظم الأوروبيين حيواناتهم معهم عندما هاجروا إلى نيوزلندا، كالجرذان البولينزيّة، والكلاب، والأبقار والأغنام والأيل، والكنغر من أستراليا.

مواقع سياحية تقع نيوزلندا

تُعدّ نيوزلندا من أكثر البلاد الأوروبيّة سحراً وإثارة لما تمتلك من طبيعةٍ مُذهلة، حيث تقع في نيوزلندا العديد من الجزرٍ والمروج والغابات والمياه والشواطئ والألعاب المائيّة والمهرجانات، وتنشط السياحة فيها في أشهر الصيف، إلاَّ أنّها أيضاً تنشط في الشتاء وخاصّة لهواة التزلّج على الجليد، وتقع في نيوزلندا عدّة مواقع سياحيّة فيها:

  • مدينة ويلينغتون: العاصمة، والتي تقع على ساحل كابيتي، تشتهر بإطلالتها السّاحرة، ومسارات ركوب الدرّاجات، وحقول العنب.
  • مدينة أوكلاند: أكبر المدن التجاريّة، والتي يوجد فيها مراكز تسوّق عديدة، و22 حديقةٍ إقليميّة، وجزر عديدة، إضافة لبرج السماء الذي يبلغ ارتفاعه 328 متراً، وحديقة الحيوانات التي تبلغ مساحتها 17 هكتاراً، والتي تضمّ جميع أنواع الحيوانات وخاصّة المهدّدة بالانقراض، إضافة لـ(كيلي تارلتون أكواريوم)، ومتحف تي بابا تونغاريوا التاريخي.
  • هاميلتون: تقع في نيوزلندا في إقليم وايكاتو، ويمرّ نهر وايكاتو في وسطها، وتضمّ بحيراتٍ صناعيّة يمكن ممارسة الرياضات المائيّة فيها، إضافة لوجود العديد من المتاحف والمعارض.
  • روتورا: تقع في خليج بلينتي، وتتميّز بطبيعتها السّاحرة، حيث يوجد فيها العديد من البرك وينابيع المياه الساخنة، والطين المغلي، والمدرّجات البركانيّة، وهي مناسبة للسياحة الاستشفائيّة حيث تُعدّ أكبر منطقةٍ حراريّة في الأرض.
  • نيلسون: تُحيط بها ثلاثة منتزهات طبيعيّة، ونظراً لحصولها على أكبر قدرٍ من الضوء والحرارة في البلاد، تنشط فيها السباحة.
  • ماتاماتا: فيها سلسلة جبال كاليماي، حيث تسلّق الجبال أكبر متعة فيها.

معلومات عن نيوزلندا

هناك عدّة معلومات تتعلّق بنيوزلندا ونذكر منها:

  • نظام الحكم في نيوزيلندا هو النظام الملكي الدستوري، وحكومتها هي الحكومة الديمقراطية البرلمانيّة، والعملة الرسمية هي الدولار النيوزلندي.
  • تطالب نيوزلندا بحصّة لها في جزء من القطب المتجمّد الجنوبي.
  • تعدّ نيوزيلندا في المرتبة 77 عالمياً من حيث الامتداد والمساحة.
  • تقع نيوزيلندا في بقعة تُعاني من مستويات مرتفعة في التلوّث البيئيّ، النّاتج عن انبعاث الغازات السّامة في الجو، وتحطيب الغابات، ومخلّفات المصانع في المياه، كما هو الحال في باقي الدول الصناعيّة.
  • نيوزيلندا عضو في رابطة الكومنولث، ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، ومنظمة الأمم المتّحدة.
  • تقع نيوزلندا تحت التبعيّة للتّاج البريطانيّ، وملكتها الرسميّة هي الملكة البريطانيّة إليزابيث الثّانية.
  • شاركت في الحرب العالميّة مع المملكة المتّحدة، وقضى العديد من شبابها في قتال ألمانيا عام 1939 م، وقد قال رئيس وزرائها آنذاك، مايكل سافاج عن هذه التبعيّة، جملته الشهيرة: “حيث تذهب، نذهب، وحيث تقف، نقف”.
  • تُعتبر جزر توكيلو فيها أوّل منطقة تعتمد بشكلٍ كامل على الطّاقة الشمسيّة في توليد الطاقة.
  • أهمّ الصّادرات في نيوزلندا منتجات الألبان، اللّحوم، الصوف، تعليب الأسماك، والنبيذ النيوزلندي.

بالتأكيد تعرّفنا في هذه المقالة اين تقع نيوزلندا، في قارّة أوقيانوسيا القابعة في المحيط الهادي، على هذه البلاد القائمة على امتداد جُزرٍ خلّابة في طبيعتها، والتي تُعتبر الحياة فيها، من بين أفضل وأكثر الحياة رفاهيّةً في دول العالم

السابق
سبب تسمية جبل طارق بهذا الاسم ؟
التالي
اين تقع فيتنام ؟