حول العالم

اين تقع جورجيا في امريكا

اين تقع جورجيا

اين تقع جورجيا  هذه الولاية التي تأسّست عام 1733 م كمستعمرة بريطانيّة، والتي سُمّيت نسبة إلى ملك بريطانيا العُظمى جورج الثّاني، والتي يُعدّ مارتن لوثر كينغ المؤسّس لحركة الحقوق المدنيّة من أهمّ الشخصيّات التي خرجت منها، وكان لها ذكر وتوثيق أدبيّ في رواية ذهب مع الريح، التي أرشفت لشواطئها وسحرها الذي لا يُضاهى.

اين تقع جورجيا في امريكا

تقع جورجيا في امريكا في جنوب شرقها، وتمتدّ من حدود ولاية كارولينا في الجنوب، وصولاً إلى فلوريدا الإسبانيّة على طول حدود لا لويزيان، والمُتاخمة من الجهة الغربيّة لنهر المسيسيبي، ومن هضبة بيدمونت من وسط الولاية من سفوح جبل بلو ريدج إلى خطّ الشلالات، حيث تنتهي الأنهار في الجزء الجنوبي منها عند السهل الساحليّ، تحدّها من الجهة الجنوبيّة ولاية فلوريدا والمحيط الأطلسي، ومن الجهة الشرقيّة كارولينا الجنوبيّة، ومن الجهة الغربيّة تحدّها ولاية آلاباما، أمّا من الجهة الشماليّة فتحدّها كارولينا الشماليّة، وتقع جبال بلو ريدج في الجزء الشمالي منها، وتُعدّ جزءاً من جبالا الأبالاش، وتبلغ مساحتها حوالي 153909 كيلو متر مربّع، وترتفع عن مستوى سطح البحر حوالي 180 متر، وأعلى نقطة فيها تُسجّل 4.784 قدم فوق مستوى سطح البحر، وأمّا أدنى نقطة فيها هو المحيط الأطلسي. وهي أكبر ولاية واقعة في شرق نهر المسيسيبي.

تاريخ ولاية جورجيا

أوّل من عاش في منطقة جورجيا هم الهنود، فترة ما قبل التاريخ، وعُرفوا باسم (بُناة الهضاب)، حيث تقاتل المستوطنون الفرنسيّون والإسبان عليها في القرن السّادس الميلادي، وقد طالب بها للإنكليز منذ مطلع القرن السّابع عشر الميلادي. وفي عام 1788 م، أصبحت ولاية جورجيا هي الرّابعة في الأمة الجديدة، وفي عام 1861 م عندما بدأت الحرب الأهليّة الأميركيّة انسحبت من الاتحاد الأمريكي، وفي سبعينيّات القرن التّاسع عشر الميلادي توسّعت الصناعة والتجارة فيها، وواجهت مشاكل عرقيّة في خمسينيّات القرن العشرين.

التقسيمات الإدارية في جورجيا

تُقسم ولاية جورجيا في أمريكا إلى عددٍ كبير من المقاطعات: وهي (أبلينغ، أتكينسون، باكون، باكر، بالدوين، بانكس، بارو، بارتو، بن هل، بيرين، بيب، بليكلي، برانتلي، برووكس، براين، بولوك، بورك، بوتس، كالهاون، كامدن، كاندلير، كارول، كاتوسا، تشارلتون، تشاثام، تشاتاهوتشي، تشاتوغا، تشيروكي، كلارك، كلاي، كلايتون، كلينتش، كوب، كوفي، كولكويت، كولومبيا، كوك، كوويتا، كراوفورد، كريسب، ديد، داوسون، ديكاتور، ديكالب، دوج، دوولي، دوغرتي، دوغلاس، إيرلي، إكولس، إفينغهام، إلبرت، إمانيوويل، إيفانز، فانين، فاييت، فلويد، فورسيث، فرانكلين، فولتن، غيلمر، غلاسكوك، غلين، غوردون، غرادي، غرين، غوينيت، هابر شام، هال، هانكوك، هارالسون، هاريس، هارت، هيرد، هينري، هيوستون، إروين، جاكسون، جاسبر، جيف ديفيس، جيفرسون، جينكينز، جونسون، جونز، لامار، لانيير، لورنز، لي، ليبيرتي، لينكن، لونغ، لاونديز، لوبمكن، مكدوفي، مكينتوش، ماكون، ماديسون، ماريون، ميريويذر، ميلر، ميتشل، مونرو، مونتغومري، مورغان، موري، موسكوجي، نيوتن، أوكوني، أوغليثورب، بولدينغ، بيتش، بيكينز، بيرس، بايك، بولك، بولاسكي، بوتنام، كويتمان، رابون، راندولف، ريتشموند، روكديل، شلي، سكريفين، سيمينول، سبالدينغ، ستيفينز، ستيوارت، سومتر، تالبوت، تاليفافيرو، تاتنال، تايلور، تيلفير، تيريل، توماس، تيفت، تومبز، تاونز، تروتلين، تراوب، تورنر، تويغز، يونيون، أبسون، والكر، والتون، وير، وارين، واشنطن، وين، ويبستر، ويلر، وايت، ويتفيلد، ويلكوكس، ويلكس، ويلكينسون، وورث).

السكان والنشاط البشري في جورجيا

يبلغ عدد سكّان ولاية جورجيا الأمريكيّة، وبحسب إحصائيّة تعود لعام 2015 م حوالي 10214860 نسمة، وبكثافة سكّانيّة تبلغ حوالي 66.36 نسمة في الكيلو متر المربّع الواحد. يعمل 70 % من سكّانها في الصناعات الخدميّة والتجارة.  تنشط الصناعات العديدة في جورجيا، كالمُنتجات الغذائيّة، وأهمّها الدواجن والفستق والذرة ولحم البقر، وفول الصويا، إضافة إلى التبغ، والمواد الكيميائيّة، والمنسوجات، وأجهزة النقل، حيث تكثر فيها شركات النقل الجوّي، ومحرّكات السيّارات، وأكبر الصناعات فيها التي تعتمد على الطين والجرانيت.

 

معالم سياحية في ولاية جورجيا

تمتلك ولاية جورجيا العديد من المواقع والمعالم التاريخيّة والحديثة، والتي تجعل منها واحدة من الولايات التي تنشط فيها السياحة، وأشهرها:

 

  • منطقة سافانا: وتبلغ مساحة منطقة السافانا التاريخيّة حوالي ميل مربّع، ممّا يُحافظ على المدينة القديمة فتبدو كما كانت في وقت الحرب الأهليّة، ساحاتها المُظلّلة الجميلة المُحاطة بالقصور الرّائعة، وشوارعها المرصوفة بالحجارة التي تصطفّ عليها الأشجار المكسوة بالطحالب، تخلق منها واحدة من أكثر المشاهد الحضريّة الرومانسيّة في العالم. والمنطقة التاريخيّة تنبض بالفنّ والثقافة والمتاحف والقصور، يحدّها من الطرف الشمالي النهر، وفي الطرف الجنوبي يوجد منتزه فورسيث. وعلى الرغم من أن المنطقة بأكملها مليئة بالمتنزّهات، فإن Forsyth Park هي الأكبر، والتي صمّمت في منتصف القرن التاسع عشر، إضافة لوجود نافورة رشيقة، ومسارات المشي المظلّلة بأشجار قديمة جميلة تتدلى فوقها.
  • جورجيا أكواريوم: وهو أكبر حوض مائي في العالم، يضم أكثر من 100000 حيوان مائي في أكثر من 10 ملايين جالون من المياه العذبة والمالحة، وعلى الرغم من أن حجمه هائل، إلاّ أن المعروضات مقسّمة إلى عدّة أحواض مختلفة لجعل الزيارات أكثر تركيزًا وتعليميّة، ويوجد فيه تنانين البحر الأسترالية، وسرطان البحر، والعنكبوت الياباني، وأسود البحر، والتماسيح البيضاء، وسمك البيرانا، ويضمّ أيضاً أسماك القرش والحوت وأسماك شيطان البحر إضافة لآلاف الأسماك، ويتميز بنفق بطول 100 قدم كمسارٍ للمشي.
  • حديقة أتلانتا النباتيّة: تبلغ مساحتها 30 فدانًا، وتأتي بجوار منتزه بيدمونت، في وسط مدينة أتلانتا مباشرةً، وهي مزدهرة في الفصول الأربعة، وفي أي وقت من العام تنقل الحدائق الداخليّة والعديدة الزوار إلى جوّ المناطق الاستوائيّة، وفيها مجموعة مذهلة من النباتات الأصلية من غابات السحاب في جبال الأنديز، إضافة للطحالب والسراخس والكروم وبساتين الفاكهة المصغّرة التي تُحيط بشلال داخليّ ضخم، ويوجد في الخارج حديقة صالحة للأكل ومطبخ خارجي، حيث تُزرع الفواكه والخضروات كنباتات طبيعيّة، ومجموعة النباتات المائيّة. تتميز فيها الحديقة اليابانية بمقهى وشلال وبركة وخيزران والأشجار المتقزّمة اليابانية وبوابة التي توفر إطاراً رائعاً للصور.
  • مركز الحقوق المدنية وحقوق الإنسان: يُعد تجربة ديناميكيّة وقوية، تجعل الزوار وجهاً لوجه مع واحدة من أعظم المبادرات الاجتماعيّة في التاريخ الحديث. ويضمّ معرض يصور حركة الحقوق المدنية والنضال من أجل المساواة في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي، ويغمر الزوار في المشاهد والأصوات من خلال العروض التفاعليّة إحياءً لذكرى الأفراد الذين ناضلوا من أجل حقوق الإنسان، من خلال فيلمٍ شفوي تاريخيّ. ويعدّ معرض Lunch Counter  الأكثر إثارة، حيث يجلس الزائرون إلى منضدة يواجهون الوجوه ويستمعون بسماعات الأذن إلى الأصوات، حيث تعمل شاشات الوسائط المتعدّدة على إحياء مسيرة واشنطن من خلال الأغاني والخطب، يتم تكريم الشهداء الذين ضحّوا بأرواحهم في النضال من أجل المساواة من خلال التكنولوجيا التفاعلية، واستكشاف الحقوق الأساسية، وتشجيع الزوار على المشاركة في المناقشة.
  • موقع مارتن لوثر كينغ: يتضمّن الموقع التاريخي القومي لمارتن لوثر كينغ في أتلانتا مسقط رأس وقبر زعيم الحقوق المدنية الشهير، ويقع في مبنيين حيث يمكن رؤية المنزل الذي ولد فيه الدكتور كينج، وهو جزء من مبنى مرمّم من منازل متواضعة. وتوجد كنيسة إبنيزر المعمدانية، حيث يعطي المحاضر وصفاً رائعاً للدور الذي لعبته هذه الكنيسة في الحي.
  • غابة Chattahoochee الوطنية: تبلغ مساحتها ما يقارب من 750.000 فدان في شمال جورجيا. تُعد هذه المنطقة ذات المناظر الخلابة، مع البحيرات والأنهار والشلالات، مكاناً رائعاً للأنشطة الخارجيّة أو الاستمتاع بالطبيعة، وخلال أشهر الصيف تُعد هذه منطقة شهيرة للتخييم والمشي لمسافاتٍ طويلة والتجديف والسباحة والنزهات.
  • جزيرة جيكل: تُعرف أيضاً بـ(جزيرة المليونيرات)، وقد تمّ شراؤها من قِبَل مجموعة من أصحاب الملايين في السّاحل الشرقي الذين أطلقوا على أنفسهم اسم (نادي جزيرة جيكيل). في عام 1947، تم بيع الجزيرة إلى جورجيا لاستخدامها كمتنزه حكومي، واليوم هي منطقة منتجعات بها شواطئ ومسارات طبيعية ومرافق جولف ومناطق تخييم. وفيها فيلات جذّابة تطلّ على المحيط وهنالك المنتجعات الأكبر التي تلبي احتياجات العائلات.
  • حدائق كالاواي: تقع شمال كولومبوس على جبل باين، هو مركز ترفيهي شهير أنشأه الصناعي Cason Callaway مع البحيرات الاصطناعيّة، وحدائق المغنوليا، وتربية الفراشات. وهي فرصة رائعة للمشاركة في الرياضات المائيّة، ويوجد أيضاً ملعبان ممتازان للجولف، والعديد من مسارات المشي.
  • مستنقع Okefenokee : كان أحد مستوطنات الهنود ويُعرف لديهم باسم “الأرض المزعجة”، هو منطقة من المستنقعات في جنوب جورجيا، تغطّي أكثر من 770 ميلاً مربعاً، وهي متاهة من المجاري المائيّة وأشجار السرو والمراعي. الميزات المثيرة للاهتمام هي “الجزر العائمة”، التي يُعتبر المشي عليها كزلزال تحت الأقدام، لكونها متحرّكة، والمستنقع موطن للعديد من الأنواع المهدّدة بالانقراض، بالإضافة إلى ما يقدر بنحو 10000 تمساح، وتوجد رحلات بالقوارب إلى المستنقع.
  • موقع جيمي كارتر التاريخي الوطني: يقع في جنوب غرب جورجيا، وهو منزل عائلة كارتر، ومزرعة طفولة الرئيس السابق كارتر، يمكن للزوار الحصول على لمحة عن نشأة هذا الرئيس والتأثيرات الاجتماعيّة التي ربّما تكون قد شكّلت أفكاره.

لكلّ من يبحث عن معلوماتٍ بدءاً من اين تقع جورجيا في أمريكا ، أو معلومات سياحيّة عن جورجيا، بالتأكيد سيقرأ هذه المقالة الهامّة عبر موقع محتويات والتي حاولت فيها اختصار الكثير عن هذه الولاية الجميلة والغريبة منذ القدم وحتّى يومنا هذا، وبالتأكيد سيسافر برفقة الكلمات والصور لأجمل المعالم في الولايات المتّحدة الأمريكيّة.

السابق
اين تقع ليسوتو وأهم المعلومات عنها
التالي
ما هي عاصمة بلجيكا