جزر وقارات

اين تقع جزر سليمان

اين تقع جزر سليمان

اين تقع جزر سليمان ؟ والتي يُقال بأنّ النبي سليمان عليه السلام هو مَن اكتشفها، وهو مَن قام ببناء المعبد أو الهيكل الذهبيّ الموجود فيها. إنّها إحدى الجزر التي مازالت مُحافظة على طبيعتها الأمّ الأصليّة، ولذلك يجدر بها أن تلقّب بلؤلؤة المحيط الهادئ.

اين تقع جزر سليمان

تقع جزر سليمان في قارّة أوقيانوسيا، في جنوب المحيط الهادي، شمال شرق قارة أستراليا، إلى الجهة الشرقيّة من دولة بابوا غينيا الجديدة. وهي مؤلّفة من جزر عديدة، تصل إلى أكثر من 990 جزيرة. أمّا الجزر الكبيرة فيها، فعددها 21 جزيرة، وهي: تشويسيول، وجزر شورتلاند، جورجيا الجديدة، سانتا إيزابيل، وروسل، ونجيلا والتي تُعرف أيضاً بجزر فلوريدا، وماليتا، وجوادالكانال، وسيكيانا، وماراماسيك، ولوا، وكي، وماكيرا التي تُعرف بسان كريستوبال، وسانتا آنا، ورينيل وبيلونا، وسانتا كروز، وتيكوبيا، وأنوتا، وفاتاكا. وتُعرف بالأرخبيل الميلانيزي، وأصلها جميعاً بركانيّة، حيث تنشط فيها 4 براكين. وعاصمتها هي مدينة هونيارا. أمّا المساحة فتبلغ حوالي 28450 كيلو متر مربّع.

التضاريس والجغرافيا

إنّ جزر سليمان التي تقع في المحيط الهادي، تكوّنت بمعظمها بفعل البراكين، وهي جزرٍ جبليّة وعرة، مُغطّاة بالغابات الاستوائيّة. ويتراوح طولها من 140 حتّى 190 كيلو متراً، وأمّا عرضها؛ فإنّها تتراوح بين 30 حتّى 50 كيلو متراً. وفيها سلسلة من الصخور المرجانيّة دائريّة الشكل، ولكنها عبارة عن جزر نائية. وترتفع بعض الجبال فيها إلى حوالي 1200 متراً فوق مستوى سطح البحر. وأعلى قمّة جبليّة فيها هي جبل بوبوماناسيو. وتنحدر الجبال بشدّة نحو البحر من جانبٍ، ومن الجهة الأُخرى تنحدر بشكلٍ تدريجيّ نحو شريط ساحليّ ضيّق. وأمّا المناطق الرعويّة فيها، فهي فقط السهول الشماليّة الواقعة في جزيرة جوادال كنال.

محافظات جزر سليمان

تقع في جزر سليمان عدداً من المُحافظات، وفيما يلي معلومات عن مساحة كلّ منها، وعدد السكان، وهي:

  • المحافظة الوسطى: وعاصمتها تولاغي، وتبلغ مساحتها 615 كيلو متر مربّع. وعدد السكّان فيها يبلغ حوالي 26.051 نسمة، وبكثافة سكّانية تبلغ 42.4 نسمة في الكيلو متر المربّع.
  • تشويسيول: وعاصمتها جزيرة تارو، وتبلغ مساحتها 3.837 كيلو متر مربّع. وعدد السكّان فيها يبلغ حوالي 26.371 نسمة، وبكثافة سكّانية تبلغ 6.9 نسمة في الكيلو متر المربّع.
  • جوادالكانال: وعاصمتها هونيارا، وتبلغ مساحتها 5.336 كيلو متر مربّع. وعدد السكّان فيها يبلغ حوالي 93.613 نسمة، وبكثافة سكّانية تبلغ 17.5 نسمة في الكيلو متر المربّع.
  • إزابيل: وسُمّيت نسبة إلى الملكة إليزابيت، وعاصمتها بوالا، وتبلغ مساحتها 4.136 كيلو متر مربّع. وعدد السكّان فيها يبلغ حوالي 26.158 نسمة، وبكثافة سكّانية تبلغ 6.3 نسمة في الكيلو متر المربّع.
  • ماكيرا أولاوا: وعاصمتها كيراكيرا، وتبلغ مساحتها 3.188 كيلو متر مربّع. وعدد السكّان فيها يبلغ حوالي 40.419 نسمة، وبكثافة سكّانية تبلغ 12.7 نسمة في الكيلو متر المربّع.
  • مالايتا: وعاصمتها أوكي، وتبلغ مساحتها 4.225 كيلو متر مربّع. وعدد السكّان فيها يبلغ حوالي 137.596 نسمة، وبكثافة سكّانية تبلغ 32.6 نسمة في الكيلو متر المربّع.
  • رينيل وبيلونا: وعاصمتها تيغوا، وتبلغ مساحتها 671 كيلو متر مربّع. وعدد السكّان فيها يبلغ حوالي 3.041 نسمة، والكثافة السكّانية تبلغ 4.5 نسمة في الكيلو متر المربّع.
  • تيموتو: وعاصمتها لاتا، وتبلغ مساحتها 895 كيلو متر مربّع. وعدد السكّان فيها يبلغ 21.362 نسمة، والكثافة السكّانية تبلغ 23.9 نسمة في الكيلو متر المربّع.
  • الغربيّة: وعاصمتها غيزو، تبلغ مساحتها 5.475 كيلو متر مربّع. وعدد السكّان فيها يبلغ 76.649 نسمة، والكثافة السكّانية تبلغ 14.0 نسمة في الكيلو متر المربّع.
  • هونيارا: وهي عاصمة جزر سليمان، تبلغ مساحتها 22 كيلو متر مربّع. وعدد السكّان فيها يبلغ 64.609 نسمة، والكثافة السكّانية تبلغ 2.963 نسمة في الكيلو متر المربّع.

محافظات جزر سليمان

تقع جزر سليمان في مناخٍ استوائيّ، حيث يكون رطباً جدّاً خلال أشهر السنة. وتتمتّع بدرجة حرارة متوسّطة، والتي تقدّر بحوالي 80 درجة فهرنهايت. وتُعتبر الفترة الأبرد في الجزر هي بين شهر حزيران/ يونيو، وشهر آب/ أغسطس. وتنشط فيها الرياح الشماليّة الغربيّة من شهر تشرين الثّاني/ نوفمبر، حتّى شهر نيسان/ أبريل، حيث تكون الأمطار فيها كثيرة ومتكرّرة. وأمّا متوسّط النسبة السنويّة للأمطار فتقدّر بحوالي 305 سنتيمتراً. وتنشط فيها العواصف والأعاصير بكثرة.

اقتصاد جزر سليمان

تمتلك جزر سليمان اقتصاداً ريفيّاً صغيراً، قوامه الموارد الطبيعيّة الثريّة. وقد عجزت هذه الموارد عن تمكين الغالبيّة من السكّان الريفيّين من زيادة الدخل لديهم. ولا تزال السُبل لكسب العيش في المناطق الريفيّة معتمدة ببالدرجة الأولى والكبيرة على الزراعة شبه الكفافيّة، بالاضافة إلى المصايد السمكيّة، والحراجة، وأيضاً الأنشطة الاقتصاديّة الصغيرة وغير الرسميّة. وتوجد فجوة كبيرة في الدّخل بين المناطق الريفيّة والحضريّة، والتي ساهمت في التوتّرات التي صاحبتها الهجرة بين الجزر. وتنصب الاهتمامات الاقتصاديّة في جزر سليمان في مضاعفة الموارد المخصّصة لإقامة الشركات والمشروعات والدعم والاستثمارات. وتسعى الدولة لتوفير المزيد من الموارد الماليّة من القطاع الخاصّ، وإلى اجتذاب الشركاء الجُدد، والتمويل الإضافي للزراعة والتنمية الريفيّة، ومساعدة المستفيدين من الوسائل التكنولوجيّة والمعرفية، وتيسير الحوار والمبادرات المشتركة في القطاع الزراعي. وأهمّ المنتجات في البلاد هي الأسماك، والأخشاب، وزيت النخيل، والكاكاو، وجوز الهند، والتي يصدّر معظمها من خلال التبادلات التجاريّة مع الدول المجاورة، وخاصّة اليابان.

السياحة في جزر سليمان

تقع في جزر سليمان العديد من الواجهات السياحيّة والفنادق، والتي تُعدّ من أهمّ عناصر الجذب للزوّار، وأشهرها:

المواقع السياحية

هنالك العديد من المواقع السياحيّة التي تقع في جزر سليمان، وأهمّها:

  • جزر سانتا كروز: وتجتذب الكثير من السيّاح من مختلف أنحاء العالم. وتُشتهر بوجود الأشجار الاستوائيّة فيها، وشبه الاستوائيّة.
  • شلالات ماتانيكو تينارو: وتُعتبر أفضل الوجهات السياحيّة في هونيارا، لما تمتلك من مناظر طبيعيّة خلاّبة ورائعة.
  • خليج Aola: وهو أحد أهمّ الموانئ في جزر سليمان.
  • رينيل وبيلونا: وهي من المواقع الشهيرة التي صُنّفت من قِبَل اليونسكو كأحد مواقع التراث العالمي.
  • بحيرة أوسي: والتي تُعتبر موطناً للطيور البحريّة.
  • لويزيانا: وفيها مجموعة من المنازل المتميّزة المُصمّمة على الطريقة التقليديّة البدائيّة في البلاد. وأيضاً تمتاز بالشاطئ المكوّن من الرمال الذهبيّة.
  • متحف حرب فيلو: موجود في هونيارا، ويضمّ النصب التذكاري للحرب الأمريكيّة.
  • متحف جزر سليمان الوطني: أنشئ عام 1969 م في مدينة هونيارا، وأغلب معروضاته من الحرف اليدويّة التقليديّة في البلاد.

الفنادق

يوجد العديد من الفنادق التي تقع في جزر سليمان، والمُنتشرة في كافّة أرجائها، والتي تُعتبر بوّابة السياحة في هذه الدولة، وأهمّها:

  • Imagination Island: ويقع في جزيرة غيزو، وهو من المنتجعات الصديقة للبيئة. ويوفّر مرافق الشواء والمطاعم والبارات، وتقع جميع البنغلات والغُرف على مياه المحيط الهادي.
  • فندق هيريتيدج بارك: ويقع في وسط مدينة هونيارا العاصمة، على الشاطئ مباشرة. تقدّر مساحته بحوالي 5 فدادين. وهو عبارة عن الحدائق الواقعة على شاطئ البحر، مع المسبح المفتوح في الهواء الطلق. وتحوي جميع الغُرف على شُرفات تطلّ على الحدائق والمُحيط.
  • Evis Resort at Nggatirana Island: ويقع في جزيرة هليسي، وهو عبارة عن منطقة شاطئيّة. وتضمّ مجموعة من المرافق الرياضيّة المائيّة، وفيه تراس جميل.
  • فيلات كورال سي ريزورت & كازينو: تقع في هونيارا، على الواجهة البحريّة المطلّة على جزر فلوريدا والمحيط الهادي، في قلب الحدائق ذات المناظر الطبيعيّة الاستوائيّة، والتي توفّر إمكانيّة الوصول مباشرة إلى المحيط.
  • فندق أغنس غيتيواي: في مدينة موندا، وهو عبارة عن نزل. ويشتمل على مطعم، والمنطقة الشاطئية الخاصّة به.

معلومات عن جزر سليمان

هنالك العديد من المعلومات التي تجدر الإشارة بها عن جزر سليمان، وهي:

  • يبلغ عدد السكّان في جزر سليمان، وبحسب إحصائيّة تعود لعام 2017 م حوالي 611343 نسمة. ومعظمهم ينتسبون عرقياً إلى: 94 % الميلانيسيين، و 3 % البولينيزيين، و 1.2 % الماكرونيين.
  • تُعتبر اللّغة الإنكليزيّة هي اللّغة الرسميّة فيها. وقد كان فيها أكثر من 74 لغةً، وانقرضت منها 4 لغاتٍ. وتُستخدم اللّغة الميلانيسيّة في رينيل وبيلونا في الجنوب. وأنوتا وفاتاكا في الشرق الأقصى. وسيكيانا في المنطقة الشماليّة الشرقيّة. وأمّا اللّغة البولينيزيّة فتُستخدم في لوانيوا في الشمال. وهنالك المهاجرون لجيلبيرتيس والتوفاليين؛ فيتكلّمون الماكرونيّة.
  • تقدّر المسافة بين أبعد الجزر الغربيّة التي تقع في جزر سليمان، وأبعد الجزر الشرقيّة حوالي 1500 كيلو متر تقريباً. وتبعد جزر سانتا كروز الواقعة في شمال فانواتو عن باقي الجزر القريبة منها حوالي 200 كيلو متر.
  • بالرّغم من أنّ جزيرة بوجاينفيل تقع في جزر سليمان جغرافيّاً، ولكنّها سياسيّاً تتبع لدولة بابوا غينيا الجديدة.
  • جزر سليمان هي عضو في دول الكومنولث منذ عام 1978 م.
  • معظم سكّان جزر سليمان داكنو البشرة، وهم من الميلانيزيين.
  • تتصدّر المرأة إحياء صناعة العسل في جزر سليمان.
  • نشأت في جزر سليمان حركة أدبيّة محليّة في أواخر القرن العشرين.

لقد قمنا برحلةٍ عبر الكلمات من خلال هذه المقالة اين تقع جزر سليمان ؟ أيقونة المحيط الهادئ، والتي ربّما بكلّ بساطتها، وضعفِ إمكانيّاتها الاقتصاديّة، تمتلك كنوزاً طبيعيّة، مازالت بحاجةٍ لمن يكتشفها ويستثمرها.

السابق
تقع شبه الجزيرة العربية في قارة ؟
التالي
اين تقع صقلية