حول العالم

أبرز المعالم السياحية فى مصر

أبرز المعالم السياحية فى مصر

إنّ دولة مصر هي واحدة من الدول التي يتوافد عليها السياح من شتى بقاع الأرض، فقد حباها الله عز وجل بمناخ معتدل وبأماكن غاية في الجمال، ولذلك تعدد أبرز المعالم السياحية فى مصر. أبرز المعالم السياحية فى مصر تجعل الزوار يتهافتون على رؤيتها، وتتميز بعدم وجود وقت محدد ليكون الأفضل للزيارة بل إنّ مناخها يجذب السياح طوال العام.

السياحة في مصر

تتميز مصر بحضارة لا مثيل لها فهي تحتوي على وجهات سياحية خلابة تجعل من يراها مرة يتهافت على رؤيتها مرة أخرى.

بالإضافة إلى الشواطئ الساحرة التي تمتلكها والتي يتحدث العالم أجمع عن جمالها وبراعتها، فيمكنك أن تقضي عطلة في غاية المتعة على أراضي دولة مصر وبين جبالها وهضابها وشواطئها ومنتجعاتها.

ومن خلال هذا المقال سنتعرف على أبرز المعالم السياحية التي يمكن للسياح وللشعب المصري أيضًا زيارتها في دولة مصر، حيث تتنوع أبرز المعالم السياحية في مصر ما بين التاريخي والمعماري والإسلامي وغيرهم.

أبرز المعالم السياحية فى مصر

  • إنّ السياحة مهمة جدًا من أجل الاقتصاد المصري لأنها توفر العملة الصعبة عن طريق دخول السياح إلى البلد.
  • وقد ذكرنا فيما سبق أنّ دولة مصر تضم وجهات سياحية ومعالم أثرية لا حصر لها،وتوفر شركات السياحة مئات المرشدين السياحيين.
  • والذين يقومون بمرافقة السياح من أجل أن يطلعوهم على تاريخ كل مكان يذهبون إليه حتى يتعرفوا على الحضارة المصرية العريقة.
  • ترتكز معالم مصر السياحية في المتاحف والأماكن التاريخية والسياحية المتنوعة، حيث يوجد في مصر كل أنوع السياحة.

واحة سيوة

هي واحة تابعة لإحدى محافظات مصر والتي تدعى بمحافظة مطروح، ويمكن للسياح أن يذهبوا لتلك الواحة من أجل السياحة العلاجية، لأنّ واحة سيوة تتميز بوجود الآبار التي تحتوي على المياه الجوفية الطبيعية، ويُفضل الكثير من السياح أن يقوموا بزيارة هذه الواحة في فصل الشتاء.

ولعل السبب في ذلك يرجع إلى دفء المناخ في ذلك الفصل بالتحديد عن غيره من الفصول.

الأهرامات الثلاثة بمحافظة الجيزة

من أبرز المعالم السياحية في مصر الأهرامات الثلاثة، ولقد تم بناؤهم منذ قرون كثيرة على يد القدماء المصريين، وهؤلاء الأهرامات الثلاثة اسمهم على الترتيب: خوفو وخفرع ومنقرع. وما زال السياح ينبهرون برؤيتهم وبتلك المهارة العظيمة في البناء التي كانت لدى الفراعنة، وتتميز تلك الأهرامات بارتفاعها الشاهق وبمنظرها الخلاب.

خان الخليلي

وهو من أهم المعالم السياحية الموجودة في مصر، كما أنّه يتسم بكثرة زواره سواء من داخل مصر أو خارجها. كما يوجد به العديد من الأسواق والمطاعم التي تقدم أكلات مصرية قديمة تنال إعجاب جميع السياح الذين يفضلون تلك الأماكن الشعبية.

وقد قيل إن كثيرًا من الكتاب المصريين كانوا يذهبون إلى خان الخليلي ليقوموا بتصفية أذهانهم حتى يستطيعوا أن يؤلفوا الكتب.

جامع الأزهر

هو منارة الأزهر في مصر، ويُعد المسجد الأهم والأقدم والأعرق في دولة مصر وعلى مستوى العالم أجمع، ويرجع بناؤه إلى العصور القديمة. وعلى الرغم من أنّه تم تشييده منذ فتح مصر إلا أنّه ما زال من أهم المعالم المصرية التي يقصدها السياح بمجرد دخولهم دولة مصر.

وهو مركز هام لتعليم العلوم الدينية والدنيوية، ويوجد به العديد من مشايخ الأزهر الذين يحرصون كل الحرص على أن ينشروا دين الإسلام. ويعلموا الناس أمور دينهم عن طريق دروس الدين، وحتى الآن تقف العقول حائرة أمام هندسته المعمارية التي تستحوذ على الانتباه.

معبد أبو سمبل

تم بناؤه منذ سنوات عديدة ويعتبر أحد المعالم السياحية البارزة في مدينة أسوان، ويتميز عن المعابد المصرية الأخرى بأنّه فسيح من الداخل ومتسع. وقد قام أحد الفنانين بالنقش على جدرانه من الداخل والخارج وما زالت تلك النقوش بارزة وواضحة حتى الآن، ويحتوي على العديد من التماثيل التي تحيطه من كل جانب.

معبد الكرنك

كانت المعابد قديمًا تمثل دور العبادة في مصر، كما أنه كانت تقام بها الاحتفالات أيضًا، ومعبد الكرنك هو أحد هذه المعابد القديمة. الذي كان يحتوي على بعض النقوش الموجودة على جدرانه والتي كانت تعبر عن المعارك التي كانت تحدث في قديم الزمان في عصر الفراعنة، وهو أحد المعالم التي اشتهرت بها مدينة الأقصر.

معبد فيلة

تشتهر مدينة أسوان باحتوائها على العديد من المعالم السياحية الخلابة التي لا يتصورها عقل مما يجعل منها مدينة سياحية هامة. ومن بين تلك المعالم معبد فيلة، ولعل السبب في تسميته بذلك الاسم يرجع إلى تشييده في موقع بعيد للغاية على حدود مصر.

وهو كغيره من المعابد حيث كانت الفراعنة تتعبد فيه، وفي إحدى السنوات جاء فيضان كبير على مصر تسبب في غرق معبد فيلة. لكن تم تشييده من جديد عقب ذلك الفيضان للحفاظ على ذلك التراث العظيم الذي تركته لنا فراعنة مصر.

أبو الهول

هو التمثال الأعظم من بين كافة التماثيل المصرية، وليس له مثيل في كافة البلدان، وقد شاع قديمًا أن الذي قام ببنائه هو الملك خفرع الذي يوجد له هرم باسمه. وقد تحدثنا عنه سابقًا، ويقال إنّ السبب في تسميته بذلك الاسم الذي له وقع غريب على الأذن كي يحمي الأهرامات الثلاثة من اللصوص.

شواطئ محافظة الإسكندرية

تتميز مدينة الإسكندرية بمناخها المعتدل نظرًا لموقعها القريب من سواحل البحار، وتختلف هذه المدينة عن باقي مدن مصر باحتوائها على الكثير من الشواطئ، والتي تجذب السياح إلى أن أُطلق عليها عروس البحر المتوسط، ومن أمثلة الشواطئ الموجودة بها شاطئ المعمورة وشاطئ المنتزه وغيرهم.

دار الأوبرا المصرية

لها تاريخ عريق وقد تم تشييدها قبل مئات السنوات ببراعة متقنة، وقديمًا كانت تقام بها الاحتفالات الهامة التي تخص الخديوي وحاشيته.

وقد أُقيمت على مساحة ضخمة حتى تتسع عددًا كبير من الأشخاص، وتم تخصيص بعض الأماكن بها من أجل الشخصيات الهامة التي كانت توجد في البلد في ذلك الوقت، حتى الآن لم يخفت بريقها بل تزداد أهمية مع الوقت وتستقبل الدار العديد من السياح في أي وقت على مدار العام.

المتحف المصري

هذا المتحف قد ذاع صيته محليًا وعالميًا لأنّه يضم تماثيل متنوعة تحكي في تفاصيلها التاريخ المصري العريق وعظمة فراعنة مصر الذين أسسوا لمصر حضارة ما زالت قائمة. حتى الآن ويُضرب بها المثل بين حضارات البلدان الأخرى، وقد تم نقله إلى أماكن مختلفة خوفًا عليه من الفيضانات الكثيرة التي كانت تُصيب أراضي مصر قديمًا إلى أن استقر الآن في محافظة القاهرة.

مدينة دهب الساحرة

أشعر وكأن الأبجدية العربية عقيمة إذا تعلق الأمر بوصف تلك المدينة الفاتنة، حيث توجد بها أجمل وأفضل المعالم السياحية الساحرة. وتتميز بوجود المناظر الطبيعية الخلابة وتحاط بالرمال من كل الجهات، ويصلح مناخها للزيارة في أي وقت.

ويُقال أن السبب في تسميتها بذلك الاسم الرائع هو أن رمالها تميل إلى اللون الذهبي خاصة عندما تتعامد عليها الشمس. كما توجد بها الكثير من القرى السياحية المجهزة لاستقبال كافة الزوار، بالإضافة إلى كثرة المحميات بها.

أفضل الفنادق في القاهرة

تضم القاهرة عددًا كبير من الفنادق الضخمة التي قد تسلب الأشخاص عقولهم لما لها من براعة في التصميم ودقة في التنفيذ. ويتم تجهيز كافة الفنادق على أعلى مستوى مع وجود طاقم للخدمة متميز، وتزود الفنادق بحمامات السباحة وصالات الألعاب المختلفة والمطاعم التي تُقدم فيها أشهى الأكلات، مثل فندق فورسيزون.

تشتهر مصر بتراث عظيم وبالعديد من الآثار التي بناها القدماء المصريين، كما أنّ شعبها يتحدث باللغة العربية التي هي لغة القرآن الكريم، كما تنوعت أبرز المعالم السياحية فى مصر.

السابق
أبرز الوجهات السياحية في افريقيا
التالي
كل مايمكنك معرفته حول برج خليفة